منذ شهرين

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

أعلن د. عاصم منصور مدير مركز الحسين للسرطان في الأردن، إن دواءً جديداً يقضي على كل أنواع السرطان واسمه Larotrectinib .

العقار ينتمي إلى عائلة جديدة من الأدوية المضادة للسرطان، الأدوية الموجهة إلى الطفرات الجينية المسببة للسرطان عوضا عن أساليب العلاج التقليدية التي عادة ما تستهدف عملية انقسام الخلايا السرطانية أو تقوم بقطع التغذية عنها، أو تثبيط بعض الأنزيمات، إلى غير ذلك من أساليب عمل أدوية السرطان التقليدية المختلفة.

وقال: الدكتور: نحن نعلم أن السرطان ينتج عن انقسام فوضوي أو غير منضبط للخلايا، فتنتج طفرات جينية معظمها مكتسبة بسبب بعض عوامل الخطورة مثل التدخين والأشعة والفيروسات وغيرها، أما الطفرات الموروثة فمسؤولة عن ما بين 5 و20%”.

وتسبب هذه الطفرات إنتاج بروتينات غير طبيعية أو تمنع إنتاج البروتينات الطبيعية المسؤولة عن منع حدوث انقسامات عشوائية في الخلية فتبدأ هذه الخلية بالانقسام غير المنضبط وبالتالي تنتج أورام سرطانية.

إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) وافقت نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على عقار “فيتراكفي (Vitrakvi) الذي يستهدف بشكل أساسي الطفرات الوراثية للأورام السرطانية بغض النظر عن نوع المرض أو مكان نشوئه.

وتقول الأبحاث العالمية النهائية أنه ثبتت فعالية هذا الدواء في علاج المصابين بالأورام الصلبة من الأطفال والكبار مثل سرطان الغدد اللعابية والغدة الدرقية والرئة وبعض أنواع الساكورما شريطة وجود طفرة معينة عند المرضى تسمى “NTRK”، وهذه الطفرة موجودة عند أقل من 1% من المرضى، حيث يعتقد أن عدد هؤلاء المرضى على مستوى العالم لا يتجاوز بضعة آلاف من أصل نحو 14 مليون حالة جديدة تسجل سنويا.

فيتراكفي -بناء على الدراسات التي أجريت- لا يعتبر علاجا بل هو علاجاً واعداً يعطي المرضى أملا جديداً في حال تطويره أو حتى اكتشاف أنواع جديدة من الأدوية تستهدف نفس الطفرة أو طفرات جينية أخرى وهو أمر متوقع جدًا.

يستفيد من هذا العلاج كثيرون ومنهم المرضى الذين يعانون من طفرة NTRK شريطة أن يكون المرض لا يمكن استئصاله جراحيا لأسباب تقنية أو أن يكون في المرحلة الرابعة (أي قد انتقل من مكان ظهوره الأصلي إلى أعضاء أخرى).

فيتراكفي الذي لم نكتب عنه لأنه كان غير متوفر في الأسواق.

أما الآن أصبح فيتراكفي متوفراً في الأسواق الأميركية.

Loxo Oncology اسم الشركة التي طورت الدواء وهي شركة صغيرة وليست من الشركات العملاقة في العالم.

اليوم تمت الموافقة على الدواء، من إدارة الغذاء والدواء، تحت اسم العلامة التجارية Vitrakvi للمرضى الذين ثبتت إصابتهم بسرطان لنوع من الطفرات يعرف باسم اندماج الجينات في جين يسمى التوروزين كيناز المستقبلات العصبية أو NTRK إنه انتصار للشركة الصغيرة.

سعر الدواء لشهر واحد 38 ألف دولار أميركي وهو عبارة عن حبوب تؤخذ عن طريق الفم.

وسعر الدواء للأطفال المصابين 11 ألف دولار في الشهر

الأبحاث ومراكز متخصصة تعمل على تطوير الدواء لتخليص البشرية من هذا الداء اللعين.

وسنوافيكم بكافة المعلومات الجديدة عن كل ما يٌطرح عن الدواء وعن تاريخ وصوله إلى الشرق الأوسط.

دكتور وليد أبو دهن