انتشرت بشكل قوي ظاهرة تصوير الشخص لنفسه عبر المرآة أو عبر الكاميرا الأمامية ونشر الصور عبر الانترنت أو فيديو عبر برامج التواصل الاجتماعي، قد يصل الحال بمصوري أنفسهم إلى الوصول الى مرحلة إضطراب عقلي لا علاج له.

ظهرت كلمة Selfie لأول مرة في عام 2002 عندما صور أحد الأشخاص في أستراليا نفسه في أحد مواقع المحادثات الفوريّة، وكتب معلّقاً على صورته التي أظهرته بشكل لم يكن جميلاً كفاية: It was a selfie

اقرأ: د. وليد ابودهن: هل يجب زيارة الأخصائي الجنسي فقط عند وقوع المشاكل؟

والحقيقة أنّ هذه الكلمة لم تكن موجودة في أي من قواميس اللغات، بل هي كلمة مُستحدثة شأنها شأن الكثير من الكلمات التي بدأت تظهر مع تقدُّم التكنولوجيا، والآن هناك ملايين الأشخاص يلتقطون يومياً صوراً شخصية لأنفسهم أو مع أصدقائهم وعائلتهم، لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وفي حال إدراج هذه الأشكال من الإدمان في قائمة التصنيف الرسمية فسيتم علاجها بواسطة الأدوية كوسيلة للتعويض عن عدم وجود الثقة بالنفس ولسد الفجوة في العلاقة الحميمة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: المشاكل الصحية والنفسية للأطفال

يفسّر علماء النفس هذا السلوك بأنه نوع من الفردية أو الأنانية وحبّ الذات والتفاخر بها، فملتقط الـ Selfie يحرص على الظهور بأفضل حال، كما يحرص الكثيرون على أن يصوّروا مقتنياتهم الباهظة الثمن من حقائب وساعات وأحذية. ويرى الاختصاصيون النفسانيون أن هذه الظاهرة مؤشر لحالة ادمان ناتجة عن تعويض النقص في محبة واعجاب الآخرين. فكلّما حصلت الصورة على اعجابات أكثر، فسّرها ملتقط السيلفي بإعجاب الآخرين به. وهي قد تفسّر بالرغبة بالأبدية وبقاء الصور المميّزة خالدة بالذكرى.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الفوائد الصحية للتفكير الإيجابي

هناك 3 مستويات من الاضطراب:

١- الخفيفة: التقاط الصور لا يقل عن 3 مرات في اليوم ولكن لا يتم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعية.
٢- الحادة: التقاط الصور لا يقل عن 3 مرات في اليوم ويتم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعية.
٣- المزمنة: لا يمكن السيطرة على الرغبة في التقاط الصور الذاتية على مدار الساعة ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعية أكثر من 6 مرات في اليوم.

خطورة الـ SELFIE

الـ SELFIE قد تسبب النرجسية

هذا العشق المجنون للذات الذي بلا شك سيحول الشخص إلى شخصية نرجسية متقوقعة حول ذاتها بشكل كبير.

اقرأ: د. وليد ابودهن: حماية الظهر وتقوية جهاز المناعة

اكتئاب وقلق ونرجسية وعشق مفرط للذات بشكل مرضي، كل هذا من آثار الإدمان على التقاط صور الـ Selfie، التي أصبحت شديدة الرواج والانتشار بين فئات الشباب والمراهقين، بل تحولت إلى هوس لدى البعض لا معنى له على الإطلاق بعد أن اصبحت تؤثر على الشخص ووطريقة تفكيره وتصرفه..

ايجابيات السلفي

قد تكون لظاهرة الـ Selfie سمة إيجابية تكمن في مشاركة الكثير من المنعزلين والذين يشعرون بالوحدة بمشاعرهم وصورهم مع الآخرين. وقد تساهم الـ Selfie بتحسين فكرة الشخص عن شكله ومظهره فيشعر بمزيد من الرضا النفسي وحب الذات، ولكن شرط ألا يتحوّل هذا الأمر إلى ادمان.

د. وليد أبودهن

Copy URL to clipboard
19 مايو 2022
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد
17 مايو 2022
14:03
التعداد الرسمي للأحزاب والشخصيات بحسب وزارة الداخلية والبلديات
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار