عند اقتراب فصل الشتاء يتغير الطقس ويزداد نشاط الفيروسات والميكروبات المسببة لإصابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد والإنفلونزا، في مثل هذه الأوقات من الطقس غير المستقر والليالي الباردة، يضعف الجهاز المناعي قليلاً ويكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. الأجسام الصغيرة للأطفال والأولاد تكون أكثر حساسية، ولذلك فانهم يصابون أكثر بالعدوى. حقيقة أن الأطفال والأولاد يكونون في حضانة الأطفال والمدارس تزيد من معدل الإصابة بالعدوى بأمراض الشتاء عند الأطفال والأولاد.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هو مرض فقدان الشهية؟

ويؤدي هذا إلى الاحتقان، وينتج عن ذلك رشح وصعوبة في البلع، مع كحة وضيق في التنفس، وارتفاع في درجات الحرارة، وآلام في المفاصل، ولا يكاد أحد ينجو من الإصابة بهذه الأمراض كبيراً كان أم صغيراً حيث يزداد الإقبال على العيادات الطبية لأخذ العلاج، والدواء، للتخلص من تلك الأمراض، والتي إن لم تعالج قد يكون لها مضاعفات خطيرة ومن الأمراض الشائعة خلال فصل الشتاء هي: ‏

– الإنفلونزا: التي يعاني منها نصف الناس بل معظمهم وهي سهلة الإنتقال للآخرين لأنها بأبسط أعراضها تأتي عن طريق استنشاق الفيروس أو استخدام أدوات المريض. ومن أعراضها الصداع والألم النصفي والشعور بالقشعريرة، ومدة الإصابة بهذا المرض أسبوع واحد. بالنسبة للعلاج عن طريق التطعيم واللقاح بالنسبة للصغار أما للكبار فالدواء والراحة وينصح بتناول السوائل بكثرة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: هل يشكل الجز على الأسنان خطرًا؟

– الزكام: هو مرض ليس قليل الشأن، ويُعد السبب الرئيس في التغيب عن المدارس والعمل، وينتقل بطرائق انتقال الإنفلونزا. جميع الناس على اختلاف أعمارهم عرضة للإلتهاب بالز كام ولاسيما الأطفال. ‏للوقاية من هذا المرض ينبغي عزل المصابين، لأنها أنجح السبل لوقف انتشار المرض المعدي كما يجب تجنب الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، لأن الفيروس ينتقل من مرض إلى آخر كما يجب عدم التنقل المفاجئ من مكان حار إلى بارد. ‏

كما ينصح بشرب السوائل الدافئة، والراحة الدائمة وتدفئة الجسم ويستحسن أن نأخذ بالإرشادات التالية: ‏

اقرأ: د. وليد ابودهن: تمارين مهمة لعلاج آلام الظهر

الوقاية خير من العلاج، والمعيشة في أماكن جيدة التهوية وحماية الأنف والفم بواسطة الكمامات في حال الاضطرار الى مخالطة المصابين والابتعاد ما أمكن عن الأجواء الملوثة ولاسيما بدخان السجائر، كما تعد النظافة الشخصية أهم شيء بالنسبة للمرض فيجب استخدام المناديل الورقية النظيفة واتلافها بشكل صحي بحيث لا تنتشر العدوى. كما يجب اللجوء الى علاج الإنفلونزا وأمراض الشتاء ونزلات البرد ولاسيما لكبار السن أو لمن يعانون أمراضاً صدرية وقلبية عن طريق طبيب متخصص.

بعض النصائح التي يجب أن يتبعها أي فرد منا خلال فصل الشتاء:
1 – لا تعرض جسمك للهواء البارد.
2 – اهتم بتناول الغذاء المتوازن والمتنوع.
3 – جدد هواء المنزل والمدرسة دائماً.
4 – أكثر من أكل البرتقال والموالح.
5 – تجنب استعمال أدوات وحاجيات الآخرين كالمناديل والمناشف.

اقرأ: د. وليد ابودهن: هل أنت متفائل أم متشائم؟

6 – داوم على مزاولة التمارين الرياضية
7 – تجنب التعرض للتغير المفاجئ من الجو الحار للبارد.
8 – لا تهمل تدفئة جسمك والبس الثياب والملابس الشتوية.
9- يفضل ابقاء الطفل المريض في المنزل

كيف تساعد طفلك على تجاوز أعراض نزلات البرد:

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما الذي يسبب الأزمات القلبية

الحمى الناجمة عن أمراض الشتاء عند الأطفال في حد ذاتها ليست سبباً للإسراع بالذهاب الى العيادة. معظم أمراض الحمى لدى الأطفال فوق سن سنتين، سهلة وتزول دون الحاجة إلى العلاج الدوائي. وأن زيارة العيادة تعرض الطفل إلى الأمراض المعدية، وأحياناً تكون أكثر شدة من المرض الأصلي. توجه الى طبيب الاطفال الخاص بك واحصل على إرشادات بشأن الحالات التي تبرر التوجه الفوري للعيادة. وفي الحالات الأخرى، استخدم دواء لخفض الحمى والخاصة لخفض درجة الحرارة الاطفال وفقا للجرعة الموصى بها بعد استشارة الطبيب.

د. وليد أبودهن

Copy URL to clipboard
16 مايو 2022
21:37
خسارة جاد غصن في دائرة المتن
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد
00:55
أنباء عن سماع صوت انفجار في عين الرمانة والسبب قد يكون إطلاق قذيفة
15 مايو 2022
20:33
نسبة الاقتراع في المناطق اللبنانية بعد اقفال الصناديق
  إقرأ المزيد
20:29
أعداد الحواصل في الدوائر اللبنانية
  إقرأ المزيد
19:05
نسب الاقتراع حتى الساعة الخامسة في مختلف الدوائر
  إقرأ المزيد
19:01
وفاة شخص بسكتة قلبية أثناء إنتظار دوره للإدلاء بصوته
18:58
اشكال في زحلة بين القوات اللبنانية وحزب الله
  إقرأ المزيد
11:00
إطلاق نار على حاجز للجيش وإصابات بين العسكريين


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار