غالبًا ما تكون الأطعمة والمشروبات التي يحبها الأشخاص أكثر من غير صحية.

على سبيل المثال لا الحصر، يمكن للصودا أن تقتلك في عشر طرق مختلفة على الأقل لذا يجب استهلاكها مرة واحدة فقط كل فترة.

لكن القهوة استثناءٌ نادر.

تعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات شعبية في معظم العالم، ولها عدد من الفوائد الصحية – التي تزداد في بعض الحالات مع ارتفاع الاستهلاك.
وفقًا لمسح عام سنة 2018 بتكليف من الرابطة الوطنية للبن (NCA)، يشرب 64 ٪ من البالغين كوبًا واحدًا على الأقل من القهوة يوميًا، وهي أعلى نسبة من شاربي القهوة منذ عام 2012. والعديد من هؤلاء البالغين في خطر أقل بكثير للإصابة بعدد من الأمراض والظروف القاتلة في بعض الأحيان من أولئك الذين يمتنعون أو الذين لا يشربون الكثير من القهوة.
البحوث الطبية من مجموعة من المجلات والمصادر لتحديد 18 فائدة صحية لشرب القهوة. تتراوح الفوائد من تحسن المزاج، وتقليل خطر الاكتئاب، إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو السبب الرئيسي للوفاة في عدد كبير من دول العالم.
رغم أن متى وأين تم اكتشاف القهوة هو أمر يتعلق بالتضارب في المعلومات ولا يزال خاضعًا للنقاش، إلا أن القهوة كانت تُزرع لأغراض تجارية في شبه الجزيرة العربية، في وقت مبكر من القرن الخامس عشر.

كل صباح، يبدأ الملايين حول العالم يومهم بكوب قهوة للشعور بمزيد من اليقظة.

تقدم القهوة فوائد إضافية ترتبط بالكافيين، وتؤدي إلى انخفاض كبير في خطر الإصابة بعدد من الأمراض والحالات، بما في ذلك الاكتئاب ومرض باركنسون والتصلب المتعدد ومرض الزهايمر، والذي يتسبب بأكثر من 350 حالة وفاة لكل 100.000 شخص سنويًا في العديد من الولايات المتحدة مثلاً.

العديد من المكونات الأخرى للقهوة، لها أيضًا فوائد صحية خاصة بها.

وكما يلاحظ Mayo Clinic، فإن أكثر من أربعة أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن تسبب التهيج واضطراب المعدة والصداع النصفي ورعاش العضلات – الآثار الجانبية التي قد تفوق أي فائدة محتملة. شرب الكثير من القهوة في فترة ما بعد الظهر يؤدي إلى أعراض مشكلة صحية خطيرة.
1 – الحماية من مرض باركنسون
وفقًا لدراسة نشرت عام 2007 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، فإن الكافيين له علاقة عكسية مع مرض باركنسون. وجد الباحثون أن شاربي القهوة أقل عرضة للإصابة بالاضطراب العصبي من الذين يمتنعون عن الكافيين. تم تأكيد نتائج الدراسة من خلال دراسة أجريت عام 2014 مماثلة في السويد.
2- يقلل من خطر التصلب المتعدد
التصلب المتعدد مرض موهن حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم عبر الخلايا العصبية، ما يؤدي في النهاية إلى تعطيل قدرة الدماغ على التواصل مع بقية الجسم. كشفت دراسة نشرت في مجلة علم الأعصاب وجراحة الأعصاب والطب النفسي، أن زيادة استهلاك القهوة يقلل من احتمالية الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد. وخلصت الأبحاث إلى أن النتائج ترجع إلى خصائص حماية الأعصاب التي يحتوي عليها الكافيين.

3- تحمي من سرطان الجلد
بالإضافة إلى واقي الشمس، الذي يحمي من الورم الميلانيني، فإن أخطر أشكال سرطان الجلد – وهذه هي الحالات الأكثر إصابة بسرطان الجلد – قد توفر القهوة بعض الدفاع أيضًا. وفقًا لدراسة نشرت في عام 2014 من الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، فإن أولئك الذين شربوا أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا، قبل الظهر، لديهم خطر منخفض بنسبة 20 ٪ من الإصابة بسرطان الجلد، مقارنة بالذين لا يشربون القهوة. لكن على الناس الاستمرار في استخدام واقي الشمس أيضًا.
4- يقلل الألم بعد التمرين المُجهِد
التمرين عنصر مهم في نمط الحياة الصحية، لكنه غالبًا ما يكون مصحوبًا بألم عضلي بعد يوم من التمرين. لذا تشير دراسة من جامعة جورجيا، من بين أمور أخرى، إلى أن الكافيين المُستهلَك قبل التمرين يقلل من وجع العضلات بمقدار النصف تقريبًا بعد التمرين.
5- يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2
تحتوي القهوة على بعض المعادن والمركبات المنشطة التي تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2. وجدت دراسة أُجريت على مدار 11 سنة، على ما يقرب الـ 29000 امرأة، بعد انقطاع الطمث، أن ستة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا قللت من احتمال إصابتهن بالمرض بنسبة 22 ٪. وهذه علامات التحذير العشرة التي قد تكون مصابًا بداء السكري.

6- القهوة السوداء تمنع التسوس
في دراسة للسيطرة على العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على احتمال تسوس الأسنان، مثل النظام الغذائي ونظافة الفم، تبين أن القهوة السوداء الساخنة تقلل من خطر تسوس الأسنان. ابتعد عن المحلِيّات والقشدة ولا تضفها إلى القهوة، فإنها تلغي أي فوائد لصحة الفم وتضر بصحة الأسنان في كثير من الأحيان.
7- يمنع تلف الشبكية
غالبًا ما يتميز المرض التنكسي في شبكية العين، وهو مرض تدريجي، بتفاقم فقدان الرؤية والعمى الكلي بنهاية المطاف. في حين أن أسباب الحالة غير معروفة، فقد خلُصت دراسة في جامعة كورنيل إلى أن حمض الكلوروجينيك، وهو مادة كيميائية موجودة في حبوب البن يساعد على منع تنكس الشبكية.
8- تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر
لأن سكان العالم يعيشون لفترة أطول، سيصبح مرض الزهايمر أكثر شيوعًا. وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا ما يعادل كوبين من القهوة يوميًا لمدة 20 عامًا كانوا أقل عرضة بشكل كبير للمرض. ووجدت دراسة حديثة أن الفطر يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بالضعف الإدراكي.
9- يحمي من تليف الكبد
تليف الكبد، تلف في الكبد يمكن أن يؤدي إلى حالات صحية خطيرة وإلى الوفاة. تتؤدي العديد من الحالات والأمراض إلى تليف الكبد، لكن السبب الأكثر شيوعًا هو الإدمان المستمر على الكحول. وجدت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للقهوة يقلل من تلف الكبد وكذلك من احتمال الوفاة لأولئك الذين أصيبوا بتليف الكبد.

10. يقلل من خطر الانتحار والاكتئاب
يشرب الكثير من الناس القهوة لمحتواها من الكافيين، وثبت أن للكافيين تأثير عكسي على الاكتئاب. وجدت دراسة تحكم عددًا من المتغيرات، بما في ذلك تعاطي الكحول وتعاطي المخدرات والتوتر، إن شاربات القهوة من النساء أقل عرضة للإنتحار من أولئك الذين لم يشربوا الكافيين.
11. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب، لا توجد أداة وقائية أفضل من اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة نشط – هناك ما لا يقل عن 28 شيئًا خطيرًا يربط الأطباء بهذه الحالة. أيضًا، وفقًا لدراسة نشرت في عام 2015، يرتبط استهلاك القهوة المعتدل بانخفاض انتشار مرض الشريان التاجي.
12. يقوي الحمض النووي
تكون فواصل حبلا الحمض النووي العفوي علامة على سوء الصحة، وأخطر عواقبها تكون السرطان والشيخوخة الأسرع للخلايا. وجدت دراسة عام 2015 نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية أن فواصل حبلا الحمض النووي تحدث بشكل أقل تكرارًا بين شاربي القهوة.
13. يقلل من خطر النقرس
النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل يتطور عادة في القدمين، ما يخلق ألمًا حادًا وتورمًا حادًا. وجدت دراسة كبيرة لأكثر من 45000 مشارك نُشرت في العام 2007 من االكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم أن تناول القهوة على أساس منتظم يقلل بشكل كبير من احتمالية تطوير المرض لدى الرجال.
14. يقلل من خطر الوفاة من نوبة قلبية
لا يمكن للقهوة أن تقلل فقط من خطر إصابة الفرد بمرض الشريان التاجي، بل يمكنها أيضًا تقليل خطر الوفاة بين أولئك الذين يعانون من نوبة قلبية. يشربون القهوة الثقيلة الذين عانوا من نوبة قلبية تقلل بشكل كبير من خطر الوفاة مقارنة بمن لا يشربون القهوة.
15. يحمي من أمراض اللثة
في دراسة أجراها باحثون في جامعة بوسطن، وُجِد أن القهوة مرتبطة بانخفاض كبير في عدد الأسنان التي تفقد كتلة العظام بين 1.152 من الذكور. رغم عدم وجود بديل للفرشاة المنتظمة، إلا أن خطر الإصابة بأمراض اللثة وخسارة الأسنان الناتجة قد ينخفض ​​مع الاستهلاك المنتظم للقهوة.

16. يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد
وفقًا لدراسة أجراها باحثون في مركز USC Norris الشامل للسرطان، يمكن للبالغين الذين يشربون القهوة يوميًا تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 29٪. تم تأكيد نتائج الدراسة من خلال عدد من الدراسات المماثلة. في دراسة حديثة أجرتها جامعة ساوثامبتون وجامعة إدنبرة، وجد الباحثون أن الذين يشربون كوبًا واحدًا في اليوم لديهم خطر أقل بنسبة 20 ٪ من الإصابة بسرطان الكبد، والذين شربوا كوبين قللوا من خطرهم بنسبة 35 ٪، وأولئك الذين شربوا خمسة أكواب خفضت من مخاطرها بنسبة 50٪.
17. يقلل من خطر السكتة الدماغية
وجدت دراسة، وجود ارتباط بين استهلاك القهوة وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. اتبعت الدراسة طويلة الأمد أكثر من 80.000 ممرضة ووجدت أن النساء اللواتي أبلغن عن شرب فنجانين على الأقل من القهوة يوميًا قلّلّ من خطر السكتة الدماغية بنسبة 20 ٪، بغض النظر عن عوامل الخطر الموجودة مسبقًا مثل ارتفاع ضغط الدم، وهو واحد من العديد من الأضرار الجسيمة للجسم بسبب قلة النوم.
18. يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم
وفقًا لدراسة أجريت على أكثر من 5100 رجل وامرأة تم تشخيصهم بسرطان القولون والمستقيم و4000 شخص آخر ليس لديهم تاريخ مع سرطان القولون والمستقيم أجراه باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا، يبدو أن استهلاك القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. حتى عند التحكم بعوامل أخرى، مثل تاريخ العائلة والنظام الغذائي، تقترح الدراسة انخفاض خطر الإصابة بالسرطان مع ارتفاع استهلاك القهوة – والذي يمكن أن يتحول إلى تكلفة صغيرة يمكن أن تضيف إلى مشكلة الإنفاق الزائد، اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه.

Copy URL to clipboard
8 أغسطس 2020
00:02
نواب حزب الكتائب الثلاثة يتجهون لإعلان استقالتهم من المجلس النيابي وغداً سيتخذ القرار في اجتماع صباحي
00:02
مشاورات بين النواب المستقلين بينهم بولا يعقوبيان واتجاه الى تقديم استقالاتهم غدا
22:02
توقيف مدير عام الجمارك بدري ضاهر رهن التحقيق
7 أغسطس 2020
13:58
وزيرة العدل ترفض مثول مدير عام الجمارك بدري ضاهر أمام جهاز أمني عسكري للتحقيق معه
02:43
انتشل الآن فرق الإنقاذ جثتين في مبنى الإهزاءات على البور
00:22
توقيف حسن قريطم مدير مرفأ بيروت
23:13
اليونيسف: فقد قرابة 80 ألف طفل منازلهم وهم الآن نازحون جراء تفجير بيروت
22:52
سقوط جرحى من الثوار ويعمل الصليب الاحمر على نقلهم من محيط مجلس النواب في وسط ⁧‫بيروت
22:29
اشتباكات تحصل الان في ⁧‫وسط بيروت‬⁩ بين القوى الامنية والثوار بعدما حاول الثوار الدخول للمجلس النيابي














شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار