1win

تحدثت الفنانة المصرية منى_زكي، عن صعوبات الانجاب بعد سن الأربعين، وذلك بعد حلولها ضيفًة على بودكاست (Big Time)، مع المذيع عمرو_أديب.

قالت منى خلال الحلقة: “الخلفة بعد الـ 40 سنة صعبة أوي ومخيفة، لأن مبتبقاش ضامن هتعيش معاهم قدي إيه، وتوصلهم لأي مرحلة، وبتبقى عايز تديهم كل حاجة لأنك مش عارف الوقت ده قد إيه، إنك تحاول تبسطهم ده مجهود رهيب في الأربعينات ومش سهل، مفيش نفس الطاقة لكن في حنية وفهم أكثر”.

اقرأ: أكثر خمس مسلسلات يبحث عنها المصريون!

كما كشفت منى زكي عن صفات أبنائها قائلة: “بنتي لي لي في الجامعة وهي فنانة بترسم وأنا فخورة بيها، وعندنا واحد هو عادل ابن الناس الكويسين في فيلم سهر الليالي، سليم اللي عمره 9 سنين، دكتور في نفسه ومهذب أوي وحساس وذوق جدًا”.

وأكملت منى زكي عن نجلها الصغير: “يونس ده بلطجي خالص ومخوف البيت كله، وكفاية نظرته وإنك مش متوقع أبدًا رد فعله، وكان عندنا صعوبة في التعامل وأنا شخصيًا كان عندي صعوبة، روحت لحد يقدر يساعدني والموضوع اختلف خالص”.

واختتمت منى زكي:” علموني إني لازم الأول أسمعه، وبعدها أفهمه ليه مش هنعمل اللي هو حاسس به، لكن بهدلني سنتين لغاية ما عرفت أتعامل معاه”.

ولكل من لا يعرف عن الحمل بعد سن الاربعين

أصبح إنجاب الأطفال في سن متأخرة أمرًا شائعا، ويعزى ذلك إلى العديد من الأسباب، ولعل أبرزها الرغبة في بناء مسيرة مهنية ناجحة أو التأخر في الزواج أو مواجهة صعوبة في تحمل عبء مسؤوليته.

المضاعفات المحتملة

التقدم في العمر قد يزيد من خطر العقم بسبب انخفاض جودة البويضات لدى المرأة من جهة، وبسبب تزايُد خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالعقم من جهة أخرى، وتشمل هذه الأمراض ما يلي:

اقرأ: سونغول أودان تدعم المواهب المظلومة!

– بطانه الرحم
– الأورام الليفية الرحمية
– اضطرابات قناتي فالوب

كما يزيد خطر مضاعفات الحمل لدى النساء الأكبر من 40 مثل ارتفاع ضغط الدم، مقدمات الارتعاج، وداء السكري الحملي.

وقد يزداد معدل تشوهات الولادة أو الحالات الوراثية لدى الطفل، فإذا كانت الأم قد تجاوزت الأربعين من عمرها فإن فرصة إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون حوالي 1%، وبالوصول إلى سن الـ45 فإن النسبة ترتفع إلى 30%.

اقرأ: سونغول أودان: (عائلتي المتزمتة رفضت)!

بالنسبة للنساء الأصحاء فوق سن الأربعين لن يغير التقدم في السن بالضرورة شعور المرأة أثناء الحمل، بمعنى أن الأعراض أثناء الحمل ستكون شبيهة بالأعراض التي تمر بها الحامل الشابة.

تعاني معظم النساء من مجموعة من الأعراض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بما في ذلك غثيان الصباح، ولا يوجد دليل على أن هذه الأعراض قد تزداد سوءً لدى النساء التي تزيد أعمارهن عن 40 عاماً.

مع ذلك قد ينطوي التقدم في السن على مخاطر أعلى لفقدان الحمل، خاصة بالنسبة للنساء اللاتي سبق أن أجهضن.

اقرأ: سونغول أودان تنضم إلى هذه القافلة!

كما قد تصبح النساء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرتبطة بالحمل مثل:

– سكري الحمل
– ارتفاع ضغط الدم
– الولادة قبل الأوان

ورغم هذه المخاطر المتزايدة، يمكن للنساء فوق سن الأربعين أن يحصلن على حمل صحي وولادة طبيعية.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار