تشمل الفوائد الصحية الأكثر إثارة للاهتمام، في إكليل الجبل، أو روزماري، قدرته على تعزيز الذاكرة، وتحسين الحالة المزاجية، وتقليل خطر الإصابة بالزهايمر، والسرطان، وتقليل الالتهاب، وتخفيف الألم، وحماية الجهاز المناعي.

تساعد العشبة أيضًا على تحفيز الدورة الدموية، وإزالة السموم من الجسم، وحماية الجسم من الالتهابات البكتيرية، ومنع الشيخوخة المبكرة، وعلاج الأمراض الجلدية.
ما هو روزماري أو إكليل الجبل؟
روزماري، عشب دائم الخضرة، خشبي، ينمو في البحر الأبيض المتوسط. له أوراق شبيهة بالإبرة مع لمسة فضية وأزهار وردية أو أرجوانية أو بيضاء أو زرقاء.

إنها واحدة من أكثر الأعشاب الموجودة على رف التوابل في الغرب.

تتمتع هذه العشبة بطعم دافئ ومرير وقابض، لكنها تعطي نكهة رائعة ورائحة للشوربات والصلصات والخبز المحمص.

يمكن استخدامها بشكل مسحوق جاف ويمكن استخدام أوراقها لتحضير الشاي والزيوت الأساسية وخلاصة السوائل.
تعتبر العشبة مقدسة من الرومان والإغريق والمصريين والعبرانيين ومنتشرة بشكل خاص في المطبخ الإيطالي. يطلق عليه أيضًا اسم “ندى البحر” أو “الرجل العجوز”.
حقائق غذائية
وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي إكليل الجبل الطازج على نسبة عالية جدًا من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب 6، وثيامين، وحامض الفوليك، وكذلك معادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز.

ويحتوي على مضادات الأكسدة الوفيرة بمركباته الفينولية مثل ديتيربين، كارنوسول، وحمض روزماريني، وكذلك في زيوته الأساسية مثل سينول، كامفين، بورنيول، أسيتات بورنيل، ألفا تيربينول، وألفا بينين. لديه الألياف الغذائية عالية وغنية بالدهون المشبعة.

تشمل أهم الفوائد الصحية لإكليل الجبل ما يلي:

نمو الشعر
زيت إكليل الجبل يعزز نمو الشعر، ويمنع الصلع، ويبطئ الشيب، ويعالج قشرة الرأس، وفروة الرأس الجافة.

أظهرت دراسة نشرت في عام 2015 أن زيت إكليل الجبل، أفضل من المينوكسيديل 2٪ عندما يتعلق الأمر بمعالجة حالات ثعلبة الذكورة (الصلع الدائم) من خلال زيادة نمو الشعر.

يعزز الشفاء عن طريق زيادة دوران الأوعية الدقيقة في فروة الرأس ويقلل تساقط الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو.

يعزز وظيفة الدماغ
كان اسم إكليل الجبل قديمًا (المنشط المعرفي) وكانت إحدى أبرز الاستخدامات الأولى لإكليل الجبل لصحة العقل وتوسيع الإدراك. وقد ساعد ذلك في تحسين أداء الذاكرة وجودتها. ومن المعروف أيضا أنه يزيد من اليقظة والذكاء والتركيز.
يمنع مرض الزهايمر
وفقا للبحث الذي نشره الدكتور Habtemariam ، روزماري أو إكليل الجبل يمنع لويحات بيتا أميلويد وقمع أستيل كولينستريز (AChE) ، وهي الأسباب الرئيسية لمرض الزهايمر.

تم ربطه بتحفيز النشاط المعرفي لدى كبار السن وكذلك أولئك الذين يعانون من اضطرابات معرفية حادة أخرى.
يشير البحث الذي يحمل عنوان (غذاء الدماغ من أجل الشيخوخة الخالية من الزهايمر: التركيز على الأدوية العشبية) إلى أن إكليل الجبل، واحد من أفضل الأطعمة التي يجب ضمها إلى نظامك الغذائي.
الحماية العصبية
حمض الكارنيك في إكليل الجبل له خصائص واقية. تشير دراسة أجريت عام 2016 إلى أنها تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، والإفراط في التحفيز في الخلايا العصبية، ما يحمي الجهاز العصبي. ومن المعروف أيضًا أنه يحمي أجزاء معينة من الدماغ من تلف الأنسجة مثل الإصابة بنقص التروية، ويشفي الأنسجة العصبية، ويقلل من جلطات الدم.
إزالة السموم من الكبد
إكليل الجبل يعالج تليف الكبد ويقلل من أنزيمات الكبد، البلازما، التي قد تسبب مرض السكري من النوع 2. ويمنع تشويه أنسجة الكبد. كما يمنع استنفاد جليكوجين الكبد، جزيئات تخزين الطاقة.
يقلل من الإحساس بالإجهاد
خلصت دراسة أجريت على الآثار المضادة للاكتئاب من روزماري أن رائحة إكليل الجبل وحدها تحسن المزاج وتطهر العقل. له تأثير مهدئ على أولئك الذين يعانون من القلق والاكتئاب المزمن. ويقلل من مستويات هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد)، مما يساعد على تخفيف التوتر في الجسم.
أرصدة الهرمونات
كارنوسول في روزماري يوازن هرمونات الأندروجين والإستروجين في الجسم. يقلل من إطلاق هرمون DHT (ديهيدروتستوستيرون)، الذي يساعد على تحسين صحة البروستاتا وتعزيز نمو الشعر.
مضادة للسرطان
نشرت مجلة التغذية والسرطان دراسة في عام 2015، تشير إلى أن روزماري مفيد للغاية في علاج السرطان.
المنغنيز، الكارنوسول، حمض روزمارنيك، حمض الكارنوسيك، وغيرها من مكونات إكليل الجبل أو روزماري لها خصائص مضادة للأكسدة، مضادة للالتهابات، مضادة للاكتئاب، ومضادة للسرطان. إنهم يقتلون الخلايا السرطانية بشكل انتقائي. وقد أظهرت نتائج واعدة في علاج مختلف أنواع السرطان بما فيها سرطانات القولون والدم والثدي والبروستاتا والمبيض وعنق الرحم والكبد والرئة والمثانة وسرطان البنكرياس.
العناية بالبشرة
تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيوت إكليل الجبل الأساسية على تحسين جودة الجلد. له تأثير قوي مضاد للشيخوخة ويساعد في علاج الشوائب ويزيد اللمعان الطبيعي. مكوناته تحمي الجلد من أضرار الأشعة ما فوق البنفسجية.
وجدت الدكتورة أليس ل. بيريز سانشيز، في بحث عن تأثيرات مستخلصات إكليل الجبل على تلف الجلد، ووجدت أن العشبة تساعد على حمايتك من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.
تخفيف السعال
أوراق إكليل الجبل تزيل البلغم والمخاط من الجهاز التنفسي، وتوفر الإغاثة من السعال والبرد والانفلونزا وحتى الربو. يمنع حامض روزمارنيك أي نوع من تراكم السوائل في الرئتين.
يحد من زيادة الوزن
مكونات روزماري تمارس تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة لارتفاع السكر في الدم وتشجع على فقدان الوزن. وفقًا لدراسة، يمكن استخدام إكليل الجبل الغني بحمض الكارنيك كعلاج وقائي لاضطرابات التمثيل الغذائي.
مضاد للجراثيم ومضادات الميكروبات
روزماري أو إكليل الجبل، قوي على وجه التحديد ضد الالتهابات البكتيرية. يقي من الالتهابات العنقودية، التي تسبب الدمامل المميتة والبثور، والمعدية للغاية. ويقضي على مختلف أشكال البكتيريا تمامًا.

يمنع تجلط الدم وله تأثير مضاد للتخثر ويساعد على منع تجلط الدم. تبين أن تناول إكليل الجبل يمنع نمو بكتيريا H. pylori، التي تؤدي لمرض خطير يمكن أن يسبب تقرحات في المعدة.
يعزز الحصانة أو المناعة
المكونات النشطة في إكليل الجبل، مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومضادة للسرطان. مهمتها أنها تشن هجومًا ثلاثي الجوانب، ضد العديد من الأمراض ومسببات الأمراض المختلفة التي يمكن أن تهدد الجهاز المناعي أو تضر بسلامة الجسم.
فوائد أخرى
تشمل الفوائد الأخرى لإكليل الجبل:
يحافظ على صحة الأمعاء ويحافظ على عمل المرارة في أفضل حالاتها. وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء ومكافحة أمراض الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون.
يستخدم إكليل الجبل كعلاج طبيعي للاضطراب في المعدة والإمساك والغازات والانتفاخ والإسهال. يمكن أن يساعد إضافته إلى نظامك الغذائي على تنظيم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي.
ينعش التنفس
كعامل مضاد للجراثيم الطبيعي، يعمل روزماري معطرًا رائعًا للتنفس.
يترك إكليل الجبل في كوب من الماء الساخن لساعتين ويغرغر به للقضاء على البكتيريا، وستحصل على رائحة طبيعية ونظيفة بشكل طبيعي طوال الليل!
يحفز تدفق الدم
إكليل الجبل منشط للجسم ويعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتدفق الدم.
يخفف الألم
يُستخدم كمادة مسكنة، يتم تطبيق إكليل الجبل موضعياً على المنطقة المصابة لتهدئة الألم. وعند تناوله عن طريق الفم، فإنه بمثابة مسكن للألم للصداع والصداع النصفي. كما أنه يخفف من تقلصات الدورة الشهرية والمعدة، وكذلك آلام الكلى.
يزيل السموم من الجسم
إكليل الجبل ذو طبيعة مدرة للبول، ما يعني أنه يساعد على التخلص من السموم بكفاءة أثناء التبول. علاوة على ذلك، من خلال زيادة معدل مغادرة الماء من الجسم، يمكن أن يساعد أيضًا في إخراج مسببات الأمراض والأملاح والسموم وحتى الدهون الزائدة عند استهلاكها بانتظام. ويساعد في علاج بعض الأمراض الناتجة عن قصور في وظيفة الغدة الدرقية.
مصدر غني بمضادات الأكسدة
تشكل المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في إكليل الجبل خط دفاع ثانوي خلف نظام المناعة في الجسم. هناك كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وتشمل حمض روسماريني، وحمض الكافيين، وحمض البيتوليك، والكارنوسول.
الضمور البقعي
يساعد وجود حمض الكارنيك في إكليل الجبل على منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر، والذي يؤثر على الشبكية الخارجية للعين.
يقلل من التشنجات
الخصائص المضادة للصرع من إكليل الجبل تساعد في الحد من الرسائل غير المرغوب بها من العضلات غير الطوعية مثل القلب.
زيادة الحركة
سينولي في إكليل الجبل يعزز أنشطة الجسم من خلال تعزيز الحركة.
آثار جانبية
رغم أن مصنع روزماري قد تم تصنيفه على أنه آمن من إدارة الأغذية والعقاقير حتى في التركيزات العالية، إلا أن استخدامه المفرط على المدى الطويل له آثار جانبية مثل:
قيء
تهيج الجلد
حكة فروة الرأس في مرضى الصلع
زيادة مستوى السكر في الدم في مرضى السكر
حمل التشنجات مثل الصرع
تشنجات العضلات
غيبوبة

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار