احتفلت الفنانة المغربية جنات، بعيد ميلادها برفقة زوجها المحامي المصري محمد عثمان، وابنتها (جنات)، ووالدتها وعدد من اصدقائها المقربين.

اتهم بعض النشطاء على السوشيال ميديا، جنات بتهميش ابنتها خلال حفل عيد ميلادها وعدم اعطائها الاهتمام المطلوب.

دافعت جنات عن نفسها ونشرت مقطع فيديو جديد من الحفل ظهرت فيه تحمل ابنتها وتحتفل معها بعيدها، وعلقت قائلة: (الفيديو المنتظر اهداء الى المنتقدين بلا هدف، هتختفوا دلوقتي مش هشوفكم في التعليقات كالعادة).

كانت جنات تحدثت عن التغيرات التي طرأت على حياتها بعد إنجابها لطفلتيها “جنات وجوليا”.

اكدت أنها تغيرت كثيراً ولم تتخيل أن تقوم بأشياء تفعلها الآن.

قالت جنات إنها أصبحت أكثر نشاطا وبدأت تدخل المطبخ وتطهو الطعام، وتقوم بكل شيء لهما، ولم تعد تنام.

اقرأ: جنات تنشر صورة من شهر العسل

وأضافت، أنها أصبحت مسؤولة بشكل كامل عن ابنتها “جوليا” على عكس ابنتها الأولى “جنات” كانت والدتها هي من تهتم بها.

جنات تبدو أماً رائعة، وكل ما ذكرته عن التغيرات التي طرأت عليها، كلها أمور طبيعية تحدث مع كل أم.

وهنا نذكر بعض التغيرات الأخرى التي تطرأ على المرأة بعد الانجاب:

هناك 7 تغيرات جسدية ونفسية تطرأ على المرأة بعد الولادة:

التغيرات الجسدية:

1- سقوط الشعر بعد مرور عدة أسابيع على الولادة، يبدأ الشعر في السقوط بكميات كبيرة ويستمر الأمر لمدة 6 أشهر بعد الولادة، ولكن لا تقلقي فسرعان ما يعود شعرك إلى معدل نموه الطبيعي. اقرئي أيضًا: تساقط الشعر بعد الولادة..أسبابه وكيف تتعاملين معه؟

2- تغير مقاس الحذاء خلال فترة الحمل، تعاني المرأة من تورم قدميها ويزداد وزن الجسم، ما يزيد التحميل على القدمين، وقد يتسبب في جعل باطن القدم مسطحة، فتصبحين في حاجة إلى شراء أحذية أكبر حجمًا.

3- تغير حجم الثديين يزداد حجم الثديين خلال فترة الحمل، ويستمر الأمر بعد الولادة، خاصةً إذا كانت الأم ترضع طبيعيًا، ولكن بعد توقف الرضاعة الطبيعية قد يُصاب الثديين بالترهل ويصغر حجمه.

4- تغير لون الجلد في بعض الحالات، تختفي الهالات السوداء المحيطة بالعين وقد تصبح بشرة المرأة التي عانت من حب الشباب طيلة الحمل صافية في حين قد تعاني بعض السيدات من احمرار منطقة الفم والذقن وكذلك من جفاف الجلد، وتختفي هذه الأعراض في غضون بضعة أسابيع بعد الولادة.

5- آلام الظهر تحتاج عضلات البطن لبعض الوقت لتعود إلى طبيعتها مرة أخرى، ومع زيادة الوزن يزداد الحمل على عضلات الظهر، ما يتسبب في الشعور بآلام في الظهر لحين عودة عضلات البطن لطبيعتها. وقد يرجع السبب في آلام الظهر بعد الولادة للأوضاع الخاطئة التي قامت بها المرأة خلال الحمل، وعادة ما تزول هذه الأعراض في غضون 6 أسابيع بعد الولادة.

التغيرات النفسية

تعاني 85% من النساء من الاضطرابات النفسية بعد الولادة، وعادة ما تزول هذه الأعراض بعد فترة قصيرة، وتتراوح هذه الأعراض بين الإحساس بالحزن والاكتئاب وقد يزداد الأمر إلى الاضطراب العقلي.

6- الإحساس بالحزن تشعر 50 : 85% من النساء بالحزن بعد الولادة، وقد يستمر الأمر للأسابيع الأولى. ويجوز اعتبار هذا الأمر طبيعيًا، وعادة ما تشعر المرأة بعد الولادة بالتقلبات المزاجية أو الرغبة في البكاء أو القلق، وتبلغ هذه الأحاسيس ذروتها في اليوم الرابع أو الخامس بعد الولادة وقد يستمر الأمر لعدة أيام أخرى. ولا تؤثر هذه الأحاسيس على قدرة المرأة على القيام بمهامها ولا يتطلب الأمر تناول العقاقير، أما إذا استمر الأمر لأكثر من أسبوعين فيرجى استشارة الطبيب. 7- اكتئاب ما بعد الولادة تعاني 10 : 15% من النساء من اكتئاب ما بعد الولادة، وعادة ما تظهر أعراض الاكتئاب بعد مضي شهرين إلى ثلاثة أشهر على الولادة، وفي بعض الأحيان تظهر في أي وقت بعد الولادة.

7- اكتئاب ما بعد الولادة تعاني 10 : 15% من النساء من اكتئاب ما بعد الولادة، وعادة ما تظهر أعراض الاكتئاب بعد مضي شهرين إلى ثلاثة أشهر على الولادة، وفي بعض الأحيان تظهر في أي وقت بعد الولادة.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار