رغم تعافيها من الاصابة بفيروس كورونا، إلا أن المذيعة المصرية بسمة_وهبة، لا تزال تعاني حتى اللحظة من متاعب كثيرة إثر اصابتها بالفيروس.

بسمة أطلت على جمهورها بمقطع فيديو ظهرت فيه تبدو متعبة، وقالت إنها تشعر بإرهاق شديد في حال قيامها بأي مهام بسيطة في المنزل، وطلبت ممن اصيبوا من قبل بالفيروس أن يوضحوا لها هل يعانون مثلها حتى بعد التعافي أم لا.

نحن نجيب على سؤال بسمة ونذكر هنا أهم الأعراض التي تستمر مع المرضى حتى بعد التعافي من الكورونا!

يمكن أن تستمر أعراض فيروس_كورونا (كوفيد-19) أحيانًا لمدة أشهر. يمكن للفيروس أن يدمر الرئتين والقلب والدماغ؛ ما يزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل صحية طويلة الأمد.

معظم من يصابون بمرض فيروس كورونا (كوفيد 19) يتعافون بسرعة خلال بضعة أسابيع. لكن بعض الأشخاص، حتى أولئك الذين تكون أعراضهم خفيفة، يستمرون بالشعور بالأعراض بعد التعافي المبدئي.

اقرأ: معجزة حدثت مع أمل حجازي ونضال الأحمدية – فيديو

يصف هؤلاء الأشخاص أنفسهم أحيانًا بأنهم “حاملون مستمرون للمرض” وقد سميت هذه الحالات بمتلازمة ما بعد كوفيد 19 أو “كوفيد 19طويل الأمد”. وتسمى هذه المشكلات الصحية أحيانًا حالات ما بعد كوفيد 19. وينطبق هذا الوصف بشكل عام على آثار كوفيد 19 التي تستمر لأكثر من أربعة أسابيع بعد تشخيصه.

الإرهاق
ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس
السعال
ألم المفاصل
ألم الصدر
مشاكل في الذاكرة أو التركيز أو النوم
ألم العضلات أو الصداع
ضربات القلب السريعة أو القوية
فقدان حاسة الشم أو الذوق
الاكتئاب أو القلق
الحُمّى
الدوخة عند الوقوف
تفاقُم الأعراض بعد الأنشطة البدنية أو الذهنية

تلف الأعضاء الناجم عن فيروس كورونا (كوفيد-19)

رغم أن فيروس كوفيد 19 مصنّف على أنه مرض يصيب الرئتين في الأساس، لكنه يمكن أن يتلف عددًا من أعضاء الجسم الأخرى أيضًا، مثل الكلى والدماغ. يؤدي تلف الأعضاء إلى مضاعفات صحية قد تستمر حتى بعد الشفاء من مرض كوفيد-19 في بعض الحالات، قد تشمل الآثار الصحية المستمرة مشكلات في التنفس طويلة الأجل ومضاعفات على مستوى القلب وقصور كلوي مزمن والإصابة بالسكتة الدماغية إلى جانب متلازمة غيلان باريه — وهي حالة تسبّب الشلل المؤقت.

يتعرّض بعض البالغين والأطفال إلى متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة بعد إصابتهم بمرض كوفيد-19 في هذه الحالة المرضية، تتعرض بعض أعضاء الجسم وأنسجته إلى الالتهاب الحاد.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار