حل الفنان المصري الكبير حسين فهمي، ضيفًا على معرض القاهرة الدولي للكتاب ضمن البرنامج الثقافي لفعاليات المعرض، وتحدث عن مشواره الفني وعلاقته بالشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين، خلال ندوة “تجربتي مع صلاح جاهين”.

اقرأ: سعيد الماروق: فضل شاكر مظلوم

وتحدث عن دور الثقافة للفنان، وعلاقته الشخصية بالكتب، وقال: “الفنان لازم يبقى مثقف.. وأنا لحد النهاردة بثقف نفسي وبروح معرض الكتاب اشتري كتب وبروح معارض ومتاحف، ونصيحتي لكل فنان لازم تبقى مثقف ومتقلدتش حد لازم يبقى ليك ستايلك لوحدك”.

كما أكد أن المجتمعات لا تتقدم إلا بحرية التعبير وقبول الآخر، قائلا: “نتناقش ونتقبل كلنا البعض، الموقع الجغرافي بتاعنا حتم علينا الصراعات اللي عشناها ومصر عمود الخيمة هي اللي شايلة الكل”.

ولأول مرة تحدث عن مشاعره تجاه الحرب والنكسة التي مرت بهما مصر، قائلاً: “الهزيمة في 67 كانت سبب اكتئاب صلاح جاهين، وبالرغم من عدم وجودي في مصر، شعرتبالاكتئاب حيث كنت أعيش في أمريكا للدراسة بدرس في هوليوود، وكانت فترة قاسية جداً، لدرجة أن مخي رفض الهزيمة، وأصبت بانهيار عصبي، وخضعت لفترة علاج”.

وأضاف حسين فهمي حول نصر أكتوبر 1973 “أصبت بالاكتئاب فترة طويلة امتدت لفترة نصر أكتوبر، لدرجة أنني جلست فترة لم استوعب النصر، وطبعا كنت فخور جدًا بمصريتي”.

حديث حسين فهمي عن الاكتئاب يجعلنا نذكر أهم الطرق لعلاج الاكتئاب ومواجهته سريعاً:

فيما يلي بعض التوجيهات للمساعدة في التخلص من الاكتئاب بدون أدوية:

1. قسم يومك وضع أهدافا واضحة

الاكتئاب قد يجعلك محبطا وغير قادر على ممارسة حياتك بشكل طبيعي، أنه قد يزيل الهيكل من حياتك. لذلك من المهم أن تقسم يومك وتضع أهدافا واضحة. يمكن أن يساعدك وضع جدول يومي لطيف على العودة إلى المسار الصحيح.

2. ركز على العلاقات الإيجابية

عندما تكون في حالة اكتئاب لا تلقي بنفسك في دائرة الوحدة! كن اجتماعيا وركز على العلاقات الإيجابية من خلال:

  • وضع خطط مع الأصدقاء والانضمام إلى نادٍ أو الاشتراك في رياضات جماعية.
  • البوح والتحدث مع أشخاص يمرون بتجارب وتحديات مماثلة للتي تمر منها.
  • قم بإنشاء جدول يومي يتضمن قضاء وقت مع الآخرين.

3. احصل على نوم كافٍ

النوم والمزاج هما وجهان لعملة واحدة! إذا حصلت على ما يكفي من الأول، سوف يتحسن الثاني بما يكفي. احصل على نوم كافٍ من خلال:

  • الحفاظ على أوقات نوم وأوقات الاستيقاظ متسقة.
  • اجعل غرفة نومك مهيأة للنوم العميق.
  • ضع لنفسك روتينا مريحا لوقت النوم لا يتضمن الجلوس أمام الشاشة.
  • اذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة، واستيقظ في نفس الوقت كل صباح.
  • احرص على التعرض لضوء الشمس كل يوم.

4. تناول فيتامين د

هناك نوعين من الفيتامينات المفيدة لتخفيف أعراض الاكتئاب، الأولى هي فيتامين B-12 و B-6 الضروريان لصحة الدماغ. والثانية هي فيتامين د، تناول فيتامين د مهم لصحة الدماغ والقلب والعظام. لكن، هناك حاجة للمزيد من الأبحاث من أجل إثبات فعاليته فيتامين د في المساعدة على تخفيف أعراض الاكتئاب، رغم أنها أثبتت فعاليتها في الأبحاث السريرية.

5. مارس الرياضة بإنتظام

تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تخفيف الاكتئاب والقلق من خلال رفع مستويات الإندورفين وتحفيز الناقلات العصبية.

لذلك، احرص على 30 دقيقة من النشاط البدني من 3 إلى 5 أيام في الأسبوع، حيث يمكن لهذه العادة أن تقدم لك فوائد قياسية عند جمعها مع مضادات الاكتئاب والعلاج النفسي.

6. تناول طعام متوازن

تناول الأطعمة المصنعة والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات يؤدي إلى ضعف الصحة العقلية. في المقابل، يمكن أن يساعد تناول المزيد من الأطعمة الطبيعية على تحسين الصحة الجسدية والنفسية، بما في ذلك تقليل أعراض الاكتئاب، ومن أهم هذه الأطعمة الفواكه، الخضروات، زيت الزيتون. بالإضافة إلى:

  • المكسرات: لأنها مصدر جيد للأوميغا 3.الأشخاص الذين تناولوا الجوز هم أقل عرضة بنسبة 26% للإصابة بأعراض الاكتئاب.
  • الأسماك: الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، لأن الأسماك غنية بالأوميغا 3، التي تساعد الناقلات العصبية في الدماغ.
  • البروبيوتيك: هناك علاقة بين صحة الأمعاء والدماغ، بالتالي من المهم الحفاظ على صحة الأمعاء من خلال تناول أطعمة غنية بالبروبيوتيك، من بينها الزبادي.

7. ابتعد عن الأفكار السلبية

إبتعد عن الأفكار السلبية من خلال التعرف عليها أولا، فقد تكون لحظات التفكير السلبي تلك التي توبخ خلالها نفسك أو تنتقدها، وقد تجد نفسك تهول الأمور أو تفكر في كل شيء أو لا شيء، من خلال توقع نتائج سلبية بشكل مستمر.

8. درب نفسك على التفكير الإيجابي

لأفكارك تأثير مباشر على حالتك المزاجية، يمكن أن يساعدك تدريب نفسك على التفكير الإيجابي على الشعور بالرضا والراحة النفسية.

إذا كنت تعاني من السلبية المفرطة وعدم القدرة على جعل نفسك إيجابيا، ففكر في زيارة طبيب لمساعدتك من خلال علاجات تستهدف تحديد أنماط التفكير السلبي ثم استبدالها بأنماط أكثر إيجابية، وأبرزها العلاج السلوكي المعرفي (CBT).

9. التحكم في التوتر

يؤدي التوتر إلى رفع مستويات مادة الكورتيزول التي وُجد أنها تصبح أعلى لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب. من أجل التحكم في التوتر قم بـ:

  • إدارة الوقت.
  • التأمل.
  • التنفس العميق.
  • استرخاء العضلات التدريجي.

10. ابتعد عن شرب الكحول

تناول المشروبات الكحولية قد تجعلك تشعر بالتحسن القصير المدى، أو تتوهم أنك تشعر بتحسن! لكن، يمكن أن تؤدي هذه المواد إلى تفاقم أعراض الاكتئاب والقلق على المدى الطويل وتصعب من عملية علاجه.

إذا كنت مدمنا على الكحوليات فتحدث مع طبيبك أو المعالج من أجل الحصول على مساعدة للتوقف عن إدمان الكحول.

11. قم بتجريب أنشطة جديدة

من أجل القيام بتجريب أنشطة جديدة، ضع قائمة بالأشياء التي قد ترغب في تجربتها، ثم اعمل عليها واحدة تلو الأخرى.

مع الشعور بالاكتئاب قد تجد الأمر صعبا، لكن حاول أن تجد شيئا ما يثير اهتمامك أو يساعدك على الشعور بمزيد من التحفيز.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار