لن يكون هذا التحقيق الوحيد

سنتابع معكم بنقل المعلومات بدقة حول كل تفصيل جديد.

يُعد مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب الأميركيي، البارحة الأربعاء، والذي يلزم الشركة الصينية ByteDance مالكة TikTok بل عملاق التكنولوجيا الصيني، الذي يملك حصة كبيرة من TikTok، فوافق مجلس النواب الأمريكي قانون قد يجبر الشركة الصينية على سحب استثماراتها من الشركة وإلا يصبح التيكتوك محظورًا في كل الولايات الأميركية.

ما يُعتبر التهديد الأكبر حتى الآن، ضد التنوع الإعلامي في العالم، والذي يمنح أميركا واليهود الحق في السيطرة على الإعلام في كل العالم.

اقرأ: هنيدي لأول مرة في TikTok – فيديو

لماذا؟

لأن كل وسائل إعلام السوشيال ميديا مملوكة من الاميريكيين واليهود فقط.

ولا وجود لأي منصة ضخمة إلا التيكتوك لا يسيطر عليها اليهود والأميركيون سوى التيكتوك.

ويأتي الخبر ليتحدث عن تحرك جدي لمجلس النواب الأميركي، الذي أقر مشروع قانون يطالب الصين ببيع حصتها في المنصة وإلا. ينتقل التشريع الآن إلى مجلس الشيوخ، حيث أن احتمالية إقراره غير مؤكدة.

ولكن مع الدعم الساحق في مجلس النواب – صوت 352 عضوًا في الكونجرس لصالح مشروع القانون وصوت 65 فقط ضده – فمن الواضح أن TikTok يواجه أكبر تهديد وجودي له حتى الآن في الولايات المتحدة.

اقرأ: ابنتا نانسي عجرم وأول فيديو عبر TikTok

وعلينا أن نفهم مدى احتمالية حظر TikTok، وما يعنيه ذلك بالنسبة لمستخدمي المنصة في أميركا والبالغ عددهم 170 مليونًا في الولايات المتحدة.
يمثل تصويت مجلس النواب التهديد الأكثر وضوحًا لـ TikTok وسط معركة سياسية حول مزاعم بأن الشركة قد تجمع بيانات المستخدم الحساسة وتفرض رقابة على المحتوى.

يصوت مجلس النواب على إجبار ByteDance مالك TikTok على سحب كل استثماراته أو مواجهة الحظر الأمريكي.

هل تحاول الولايات المتحدة حقًا حظر TikTok، ولماذا؟
يعد مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه في مجلس النواب يوم الأربعاء، أحدث طلقة في معركة سياسية مستمرة حول المنصة، والتي انفجرت شعبيتها بعد ظهورها في عام 2017.

وسرعان ما تجاوزت الفيسبوك وإنستغرام وسناب شات ويوتيوب في التنزيلات في عام 2018 وسجلت 45 تنزيلًا النسبة المئوية للزيادة في عدد المستخدمين النشطين شهريًا بين يوليو 2020 ويوليو 2022.

وتقول The Guardian البريطانية، أن أثار الارتفاع السريع للمنصة أقلق بعض الدول المسيطرة على الإعلام، الذين يعتقدون أن الشركة الأم لـ TikTok ومقرها الصين يمكنها جمع بيانات المستخدم الحساسة ومراقبة المحتوى الذي يتعارض مع الحكومة الصينية.

هذا رغم أن TikTok ذكر مرارًا وتكرارًا، أنها لم ولن تشارك بيانات المستخدم الأمريكية مع الحكومة الصينية، لكن مخاوف المشرعين تفاقمت بسبب التحقيقات الإخبارية التي أظهرت أن الموظفين المقيمين في الصين في ByteDance قد وصلوا إلى بيانات غير عامة حول مستخدمي TikTok الأمريكيين.

جادلت TikTok بأن بيانات المستخدم الأمريكية، لا يتم الاحتفاظ بها، في الصين ولكن في سنغافورة والولايات المتحدة، حيث يتم توجيهها عبر البنية التحتية السحابية التي تديرها شركة Oracle، وهي شركة أمريكية.

وفي عام 2023، افتتحت TikTok مركز بيانات في أيرلندا حيث يتعامل مع بيانات مواطني الاتحاد الأوروبي.
ولم تكن هذه الإجراءات كافية بالنسبة للعديد من المشرعين الأمريكيين، وفي مارس/آذار 2023، تم استدعاء الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك، شو زي تشيو، أمام الكونجرس، حيث واجه أكثر من خمس ساعات من الاستجواب المكثف حول هذه الممارسات وغيرها.

وسأل المشرعون تشو عن جنسيته، واتهموه بالولاء للصين. وهو في الحقيقة سنغافوري.

طرح جهود مختلفة لمراقبة TikTok وكيفية تعامله مع بيانات المستخدم الأمريكية في الكونجرس في العام الماضي، وبلغت ذروتها في مشروع القانون الذي تم إقراره يوم الأربعاء.

 

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار