هل العنوان صحيحًا؟

هل دماغ المرأة أقل حجمًا من عقل الرجل؟

للأسف يحاول بعض الذكور، إعادة طرح معلومة يتيمة، يرمونها خلال النقاشات التي تدور في الندوات, وفي المساحات الحوارية عبر التويتر وغيره.

اقرأ: محمد حماقي مع زوجته وابنته ولماذا يختلف عن البقية؟ – صورة

وفي العودة إلى هذه الدراسة التي توالى على الاجتهاد عليها علماء وباحثون، في كبريات الجامعات العالمية، وأهمها جامعة ستانفورد.

كشفت دراسة ضخمة عن وجود اختلافات قليلة بين دماغي الرجال والنساء هذا بعد ثلاثة عقود من بحث علماء الأعصاب.

وكانت جامعة روزاليند فرانكلين للطب والعلوم عملت على هذه الدراسات لتخبرنا عن مدى اختلاف أدمغة الرجال والنساء؟

هذا السؤال لا يزال شيقًا ليس فقط للعلماء بل لكل الجمعيات والمنظمات وحتى الأنظمة.

اقرأ: أسباب وأعراض اضطراب شرب الكحول – دراسة

يقول الدكتور الشهير إليوت: «هذا يعني أن الإختلافات الدماغية بين الرجال ذوي الرؤوس الكبيرة والصغيرة، مثل الاختلافات الدماغية بين الرجل والمرأة العاديين».

ويقول: “والأهم من ذلك، أن أيًا من هذه الاختلافات المتعلقة بالحجم لا يمكن أن تفسر الاختلافات السلوكية المألوفة بين الرجال والنساء، مثل التعاطف أو المهارات المكانية.”

ليست هذه هي القصة التي يتم نشرها عادة حول الاختلافات بين الجنسين في الدماغ البشري.
ويقول الطبيب الشهير إليوت، الذي تشمل مؤلفاته كتاب “الدماغ الوردي، الدماغ الأزرق: كيف تنمو الاختلافات الصغيرة إلى فجوات مزعجة”؟

اقرأ: أمل حجازي وآخر صورة لها لأنها تحترم نفسها

“منذ فجر التصوير بالرنين المغناطيسي، حظيت الدراسات التي توصلت إلى فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين باهتمام كبير من العلماء ووسائل الإعلام”.

هنا في هذه الدراسة استعنا بمرجع علمي دقيق وهو مجموعة دراسات كبرى أخذت منا قراءات طويلة وكلها تحت عنوان: Sex differences in intelligence

واستنتجنا التالي: طالما كانت الاختلافات بين الجنسين في الذكاء البشري موضوعًا للنقاش بين الباحثين والعلماء.

اقرأ: ‏معاناة لطيفة ما يشير أنها تعاني PTSD

ومن المسلم به الآن أنه لا توجد فروق كبيرة بين الجنسين في الذكاء العام، رغم أنواع فرعية معينة من الذكاء تختلف إلى حد ما بين الجنسين. فبينما تُظهر بعض بطاريات الاختبار ذكاءً أكبر قليلاً عند الذكور، تظهر بطاريات أخرى ذكاءً أكبر قليلاً عند الإناث.

على وجه الخصوص، أظهرت الدراسات أن أداء الإناث أفضل في المهام المتعلقة بالقدرة اللفظية، وأداء الذكور أفضل في المهام المتعلقة بتدوير الأشياء في الفضاء، والتي غالبًا ما يتم تصنيفها على أنها قدرة مكانية.

اقرأ: هل تعاقب MBC محمد إمام بسبب غزة؟

تشير بعض الأبحاث إلى أن المزايا التي يتمتع بها الذكور في بعض الاختبارات المعرفية تصغر عند التحكم بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية.

كما تم الافتراض بأن هناك تباينًا أعلى قليلاً في درجات الذكور، في مناطق معينة مقارنة بدرجات الإناث، مما يؤدي إلى زيادة تمثيل الذكور في أعلى وأسفل التوزيع، رغم أن الأدلة على هذه الفرضية غير حاسمة.

ومن ناحية أخرى. تظهر دراسات الملاحة في كل من البشر والجرذان أن الإناث، تميل إلى الاعتماد على المعالم، في حين يعتمد الذكور عادة على “الحساب الميت”: حساب موقع الفرد من خلال تقدير الاتجاه والمسافة المقطوعة بدلا من استخدام المعالم.

(ليس) كل شيء ينتج عن مستوى الحجم.

اقرأ: عمرو أديب: ممكن ناخد كِلية من كل مصري بالخارج!

ورغم من أن دماغ الرجل أكبر بنسبة 10% من دماغ المرأة، إلا أنه لا يؤثر على الذكاء.

فرغم اختلاف الحجم، فإن أدمغة الرجال والنساء متشابهة أكثر مما تختلف.

إحدى المناطق التي تختلف فيها هي الفصيص الجداري السفلي، والذي يميل إلى أن يكون أكبر عند الرجال.

ورغم من أن دماغ الرجل أكبر بنسبة 10% من دماغ المرأة، إلا أنه لا يؤثر على الذكاء. فرغم اختلاف الحجم، فإن أدمغة الرجال والنساء متشابهة أكثر مما تختلف.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار