أصبح الكرش أو تراكم الدهون حول البطن أحد سمات هذا العصر. وإلى جانب المخاطر الصحية التي يسببها تراكم الدهون في هذه المنطقة، فإنها تجعلك تظهر بمظهر غير لائق ومحرج.

ويعود الكرش أو تراكم الدهون في منطقة البطن إلى العديد من الأسباب منها، الوجبات السريعة، الإفراط في تناول الكربوهيدرات، تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية، تناول الأطعمة والوجبات الدسمة ثم الذهاب مباشرة إلى النوم، العوامل الوراثية، وقلة النشاط البدني خلال اليوم. بدلاً من التركيز على العناصر الغذائية الفردية في الحمية الغذائية، شدد على كل أنواع الأغذية، فشركات المواد الغذائية تستفيد من ذلك عن طريق جعل منتجاتها هي الأكثر تصنيعاً، كالأطعمة منخفضة الدهون أو عالية الألياف وكثيرة السكر، فتقودنا إلى الاعتقاد بأن منتجاتها الغذائية صحية على الرغم من كونها منتجات مضرة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب وعوارض سرطان الثدي

الوجبات التي يجب تتجنبها للتخلص من الكرش عديدة اهمها:

الدونتس أو الكعكة المحلّاة: في الصباح الباكر تسرع لشرائها كوجبة فطور، ولكن احذر! الدونتس يحتوي على ٢٦٠ سعرة حرارية على الأقل و لكن يمكن أن تحصل عليها من حين الى أخر، ولكن إذا أكلت العلبة كلها، فهذا يساوي ٣١٢٠ سعرة حرارية أي بمعدل حاجاتك الغذائية على يومين!

البوظة: نصف كوب من بوظة الفانيلا يحتوي على ٢٣٠وحدة حرارية على الأقل، ابحث عن المجموعة القليلة الدسم على نكهات عديدة و التي تحتوي على ١٠٠ وحدة حرارية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فوائد الصيام

الشيبس أو رقائق البطاطا: الشيبس هو الوجبة التي لا يتخلى عنها الرجال، وكل ١٥ حبة من الشيبس تحتوي على ١٦٠ وحدة حرارية، من الأفضل اختيار البوشار الخالي من الدسم بما أن 3 أكواب منه تحتوي على 80 وحدة حرارية.

البيرة: المعدل هو ١٥٠ وحدة حرارية، تزيد من حجم الخصر و يصبح الرجل أكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.

Hot dogs: هذه الوجبة كثيرة الدهون، سندويش hotdog يحتوي على ٣٩٠ وحدة حرارية و ٨ غم من الدهون

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيف يؤثر الروماتويد على الحياة الجنسية؟

اللحوم الدهنية الحمراء: تحتوي على كمية دهون عالية و تؤّثر بشكل خطير في مستوى الكولستيرول في الجسم، ويفضل تناول اللحوم الخالية من الدسم والاكتفاء بأخذ اللحمة الحمراء مرتين في الأسبوع فقط!

البيبيروني بيتزا: أكثر من ٣٠٠ وحدة حرارية في القطعة، الأفضل أخذ البيزا بالخضار الغنية بالألياف والتي تحتوي على ٢٠٠ وحدة حرارية في القطعة

الBurger: الغنية بالجبنة تحتوي على وحدات حرارية عالية عدا عن كمية الدهون التي تحتويها، فلما لا تتناول ال Burger المنزلية، مع اللّحمة القليلة الدسم والخردل بدل المايونيز لتخفيف كمية الدهون.

اقرأ: د. وليد ابودهن: هل تبقى المرأة قادرة على الرضاعة الطبيعية بعد اصابتها بكورونا؟

البطاطا المقلية: الجميع يفضل تناول البطاطا المقلية مع الأطعمة ولكنها مضرة وتحتوي على الدهون ولذلك يفضل تناول السلطة بدلها،كل حبة بطاطا تحتوي على عشرين وحدة حرارية وطبعا لا يمكننا الاكتفاء ببضع حبات

المشروبات الغازية: صحيح أن المشروبات الغازية منعشة ولذيذة ولكن قنينة تحتوي على ثمانية ملاعق من السكر 160 وحدة حرارية فضلاً عن انها غنية بالكافيين ومن الأفضل أخذها دايت مرة واحدة في اليوم اذا استدعت الحاجة

جوانح الدجاج المقلية: تحتوي على ٧٠٠ وحدة حرارية والجبنة الزرقاء كصلصة، تحتوي على ٢٤٠ وحدة حرارية و٢٦ غم من الدهون، من الأفضل الاستمتاع بها في المناسبات وإختيار الدجاج المشوي بدلا منها.

اقرأ: د. وليد ابودهن: في أي عمر يصعب فقدان الوزن

إذا فشلت الأنظمة الغذائية والرياضية في تحقيق خسارة دهون منطقة البطن، فمن الممكن أن يكون خلل هرموني أو السن أو عوامل وراثية أخرى هي السبب في ذلك، عندها لا بد من زيارة الطبيب.

د. وليد أبودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار