التوعية بسرطان الثدي هي محاولة لـرفع الوعي والحد من الاصابة بسرطان الثدي عن طريق التعريف بالأعراض والعلاج.

ويأمل القائمون على هذه التوعية أن زيادة المعرفة سيؤدي إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي، الذي يرتبط بمعدلات أعلى للبقاء على قيد الحياة على المدى الطويل، وأن الأموال التي يتم جمعها لعلاج سرطان الثدي ستكون مصدرًا موثوقًا به وعلاجًا دائمًا.الشريط الورري هو أبرز رموز التوعية بسرطان الثدي، وفي كثير من البلدان يعد شهر أكتوبر هو الشهر العالمي للنوعية حول سرطان الثدي.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الرهاب الاجتماعي وأضراره

يسبب مرض سرطان الثدي سنوياً بوفاة الملايين حول العالم ويعد من أكثر مسببات الوفاة في العديد من دول العالم، إثر الإصابة بواحد أو اثنين من الأورام المختلفة.

ان سرطان الثدي (Breast Cancer) مرض يخيف النساء أكثر من أي مرض آخر. لكنه قد يصيب الرجال، أيضا، وإن بنسبة أقل.

تعتبر أورام الثدي هي أكثر الأورام شيوعًا عند النساء، وإذا كانت اقل بكتير. 85% منها أورام حميدة إلا أن 15% من أورام الثدي هي أورام خبيثة ‘سرطان’.

لكن ثمة ما يبعث على التفاؤل والأمل الآن، أكثر مما كان عليه الوضع في السنوات الماضية. ففي السنوات الـ 30 الأخيرة توصل الأطباء إلى إنجازات كبيرة في مجالي الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي، فانخفض بالتالي عدد الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فوائد اعراض ومخاطر القيلولة

حتى منتصف السبعينات، كان الكشف عن سرطان الثدي يعني استئصال الثدي بالكامل – الإزالة الكاملة لجميع أنسجة الثدي مع الغدد الليمفاوية الموجودة في الإبط والعضلات تحت الثدي. أما اليوم، فان عمليات استئصال الثدي كاملا لا تجرى إلا في حالات نادرة. وبدلا من ذلك، هنالك مجموعة واسعة، أفضل وأكثر تنوعا، من العلاجات، إذ أن غالبية النساء ملائمات لعمليات جراحية للمحافظة على الثدي.

إذا أردتِ أن تكون لديك القدرة على تجنب سرطان الثدي، يجب أن تكون حياتك صحية بشكل كامل، سيكون لديك نظام غذائي صحي مكون من الخضروات والفواكه بشكل أساسي، كما أنه يجب أن تحافظي على وزنك مستقرًا وألا تتعرضي للسمنة، كذلك فإن هناك بعض العادات السيئة التي يجب عليك تجنبها، في هذا المقال سنقدم لكِ خطوات ونصائح سريعة وأساسية لتتمكني من تجنب سرطان الثدي بالطريقة الأمثل وان تعرفي كيف تتعاملين معه.

اقرأ: د.وليد ابودهن: الكورتيزون يؤثر على خصوبة الرجال؟

أسباب حدوث سرطان الثدي

أسباب سرطان الثدي غير معروفة بدقة لكن توجد عوامل تزيد من خطورة هذا المرض منها:-

العمر: هناك حوالي 80% من حالات سرطان الثدي تشخص بعد سن 50 عاماً، في حين أن هذه النسبة تبلغ فقط 18% عند النساء في الأربعينيات من عمرهن.

العامل الوراثي (الجينات): قد تزيد فرص الإصابة بالمرض بنسبة 5-10% و هناك مورثتان (BRCA1) و (BRCA2) ترفعان درجة خطر الإصابة إلى درجة كبيرة.

– البلوغ المبكر (قبل سن 12 سنة) أو تأخر سن انقطاع الدورة الشهرية بعد سن 55 سنة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الصداع الجنسي لماذا وكيف؟

– عدم الإنجاب أو تأخر أول حمل لما بعد 30 سنة.

– السمنة المفرطة خاصة بعد سن اليأس.

– الإفراط في شرب الكحول.

– موانع الحمل التي تؤخذ عبر الفم.

– استعمال هرمون الاستروجين أو البروجسترون بعد انقطاع الدورة الشهرية.

– التعرض للإشعاعات.

– عدم الرضاعة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيفية علاج التهابات الركبة

الإرضاع الطبيعي من الثدي يقلل من نسبة الإصابة بسرطان الثدي خصوصاً إذا تواصل الإرضاع لمدة سنة ونصف إلى ىسنتين.

فقد أثبتت الدراسات أن النساء اللائى ينجبن عدداً أكبر من الأولاد والمرضعات لمدة أطول تكون نسبة تعرضهن لسرطان الثدي أقل من غيرهن.

من الأمور الهامة أن تقوم النساء اللواتي ظهرت في عائلاتهن إصابات سابقة بسرطان الثدي أو المبيض بإجراء بعض الفحوص والإختبارات.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيف يمكن التعايش مع الفيبروميالجيا؟

سرطان الثدي يحدث عندما تنمو الخلايا السرطانية من نسيج الثدي، وتشمل أنسجة الثدي الفصوص، وقنوات نقل الحليب.

عادة يصنف الأطباء (سرطان الثدي) على أربعة مراحل:

الأولي: يكون فيها الورم أقل من 2سم، وأن تكون الغدد الليمفاوية تحت الإبط لا يوجد بها أي خلايا سرطانية، المرحلة الثانية: وهي تعني أن السرطان قد بدأ في الانتشار، ويوجد في بعض الغدد الليمفاوية تحت الإبط خلايا سرطانية، ويكون الورم أكبر من 2سم، وليس أكبر من 5سم، أما في المرحلة الثالثة: يكون الورم أكبر من 5سم وانتشر في المكونات المحيطة بالثدي والغدد الليمفاوية، أما المرحلة الرابعة: تتميز بانتشار الورم في مناطق متفرقة من الجسم سواء كان كبيراً أو صغيراً.

اورام سرطان الثدي: 85%منها أورام حميدة إلا أن 15% من الأورام وهي أورام خبيثة الذي يُسبّب ظهور الكتل أو ما يُعرف بالورم، ويأتي على نوعين:

اقرأ: د. وليد ابودهن: أهم الإشارات التي تعكسها العين عن حالتك الصحية

– الأورام الحميدة: ولا تُصنّف على أنّها أوراماً سرطانيّة، ويمكن إزالتها بسهولة مرّة واحدة ولا تعود للظّهور، كما أنّها لا تنتشر من مكان الإصابة إلى مختلف أنحاء الجسم، ولذا فهي لا تهدد حياة الإنسان. قد تظهر هذه الأورام أحياناً في أماكن حسّاسة من جسم الإنسان كالعين أو الدّماغ أو القلب، وعندها لا تكون سهلة، لكن الأورام الحميدة في الثّدي تعتبر مشكلة بسيطة تسهل إزالتها بعملية جراحية غير مُعقّدة.

– الأورام الخبيثة: خلايا خبيثة تنقسم بسرعة، لا تموت كباقي الخلايا التي تخضع للنّظام العام للخلايا، سُمّيت بالسّرطان لقدرتها على غزو وتخريب الخلايا المجاورة لها حتّى تصل إلى جميع أعضاء الجسم، وجميع أنواع السّرطان تتشابه في هذه الصّفة، إلّا أنّها تختلف من مريض لمريض، ومن جسم إلى آخر.

اقرأ: د. وليد ابودهن: خمول الغدة الدرقية والجنس

عوارض سرطان الثدي:

– تورم الثدي

في المراحل المبكرة من السرطان عادة ما يكون الورم صغير جداً، لهذا ينصح الأطباء تصوير الثدي بالأشعة السينية وغيرها من أنواع تقنيات فحص سرطان الثدي، وذلك للكشف المبكر عن المرض. أما في المرحلة الرابعة، تكون المرأة قادرة على رؤية الورم، التي توجد تحت الإبط، أو في مكان آخر قريب، أو في نسيج الثدي.

– التغيرات الجلدية

بعض أنواع سرطان الثدي تسبب بتغيرات في الجلد، “مرض باجيت الثدي” على سبيل المثال، هو نوع من سرطان الثدي الذي يحدث في منطقة الحلمة، ويترافق عادة مع أورام داخل الثدي، يصاحبه حكة في الجلد، أو أحمرار حول الحلمة، زيادة سماكة الحلمة، قروح، إفرازات غير طبيعية من الحلمة. وسرطان الثدي الالتهابي أيضا يصاحبه حدوث تغيرات جلدية، لأن الخلايا السرطانية تعمل على سد الأوعية الليمفاوية، مما تسبب احمرارا، وتورم، ظهور دمامل وبقع حمراء في الجلد، جعل الثدي أكثر سماكة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: السلس البولي عند النساء

– إفراز من الحلمة

خروج سائل من الحلمة مؤشر ضروري للإصابة بـ”سرطان الثدي” سواء كانت مخلوطة بالدم، أو إفرازات صفراء غير مختلطة بالدم، ويعتبر الإفراز باللون الأحمر المخلوط بالدم علامة لإصابتها بسرطان الثدي.

– تورم

الثدي قد يبدو طبيعيا في المراحل المبكرة من سرطان الثدي، على الرغم من وجود الخلايا السرطانية المتزايدة في داخله، أما في مراحل متقدمة يكثر شكوى المرأة من وجود تورم في منطقة الثدي وتحت الإبط . حيثُ يبدو التورم أكثر وضوحا في المرحلة الرابعة من السرطان.

– آلام في الثدي

إذا كان السرطان ينتج عنه تورم وأحمرار، وحكة وقروح ودمامل بالجلد، يمكن أيضا أن يسبب آلام في الثدي.

– التعب

وفقا لدراسة طبية اثبتت أن الشعور بالتعب والإجهاد هو العرض الأكثر شيوعا في مرضى السرطان، وهو يؤثر على المرضى أثناء مرحلة العلاج، وبعد العلاج أيضا.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب العظمة الشوكية وطرق العلاج

– الأرق

بعض النساء تعاني من الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث، وهي تحدث عدة مرات في اليوم، ويمكن أن تحدث ليلا مما يسبب لهن الشعور بعدم الراحة والألم الذي يقطع نومهن.

– مشاكل في الجهاز الهضمي

السرطان وعلاجاته يمكن أن يسبب الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، والإمساك، والقلق، وقلة النوم، بالإضافة إلى حدوث خلل في الجهاز الهضمي، الذي يحدث نتيجة عدم اتباع نظام غذائي صحي، والافتقار في الألياف التي يحتاجها للعمل على النحو الأمثل. ومع مرور الوقت، يحدث للمرأة المُصابة بـ”سرطان الثدي” فقدان في الشهية مع فقدان ملحوظ في الوزن.

– صعوبة في التنفس

تشعر المرأة في المرحلة الرابعة من السرطان، بضيق في الصدر، وصعوبة في التنفس، وسعال مزمن، مما يشير إلى أن السرطان قد تفشى إلى الرئتين.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيف ومتى تحدث ضربة الشمس؟

متى يجب مراجعة الطبيب؟

– لا تترددي في مراجعة الطبيب لدى ملاحظتك أي تبدلات غير طبيعية في الثدي.

– إن الالتزام بالكشف المبكر عن سرطان الثدي يضمن اكتشاف المرض باكراً وتحقيق الشفاء بإذن الله.

– يجب أن تكوني حذرة بشكل خاص في حال وجود أي عوامل خطورة للإصابة بسرطان الثدي.

– يجب أن تقومي بإجراء الفحص الذاتي للثدي مرة واحدة شهرياً بدءاً من سن العشرين.

– يشمل الفحص الذاتي للثدي تأمل الثدي وجس الثدي بواسطة الأصابع.

– يجب أن تقومي بإجراء الماموغرام مرة كل ثلاث سنوات بدءاً من سن الأربعين.

– تجرى صورة الماموغرام مرة واحدة سنوياً بدءاً من سن الخمسين.

اقرأ: د. وليد ابودهن: متى يصعب فقدان الوزن

ما هو اختصاص الطبيب الذي يجب أن أراجعه؟

يجب أن يكون الطبيب اختصاصياً بالجراحة العامة وجراحة الثدي. إن طبيب الأمراض النسائية هو عادة غير متمرس بمعالجة الشكاوى المتعلقة بالثدي ويفضل دائماً استشارة اختصاصي الجراحة العامة

د. وليد أبودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار