تعرف على أهم الإشارات التي تعكسها العين عن حالتك الصحية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الرهاب الاجتماعي وأضراره

ولكن لا تقتصر أهمية العينين على الرؤية والإبصار فقط، فالعين البشرية بمثابة النافذة الزجاجية التي تعكس الكثير من الأمور المثيرة عن الإنسان، والتي يستطيع الأطباء من خلالها الاستدلال على العديد من الأسرار الصحية والحالة للبشر من خلال بعض العلامات التي تظهر عليها.

– تورم الجفن: ظهور تورم أو حبوب ضخمة في الجفن بشكل متكرر وفي نفس المكان لأكثر من مرة ربما يكون دليل وإنذار للخطر على الإصابة بسرطان الغدد، لذلك تعد مراجعة الطبيب هو أفضل الخيارات المتاحة من أجل معرفة سبب هذا التورم الدائم في الجفن.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الصداع الجنسي لماذا وكيف؟

فقدان الحواجب: تساقط شعر الحاجبين يدل على عدة أعراض لأمراض عديدة من أهمها الدخول في مرحلة الشيخوخة والمعاناة من الإجهاد أو نقص الفيتامينات وأيضاً يعد من علامات الإصابة بداء الثعلبة الجلدي، وفي أسوأ الحالات قد يتسبب النقص الحاد في هرمونات الغدة الدرقية في تساقط الحواجب وتساقط الشعر أيضاً.

اقرأ: وليد ابودهن: عمليات السمنة ومدى تأثيرها

الرؤية غير الواضحة: الشعور بحرق في العينين أو عدم وضوح الرؤية تعد من أحد الأمور الشائعة في هذه الأيام، بسبب استخدام الهواتف الذكية أو الحواسيب الاَلية لفترات زمنية طويلة، ولكن في النهاية الشعور المتكرر بالحرق في العينين والشعور بالحكة بالإضافة إلى الرؤية غير الواضحة دليل على معاناة العينين من جفاف شديد يتوجب معه استشارة الطبيب.

النقاط العمياء: رؤية الحياة بشكل أمواج متعرجة أو الشعور برؤية أشياء أو نقاط براقة على جانبي الصورة التي تراها بعينيك، يجعل الأطباء يتأكدون بأنك تعاني من حالة مزمنة من الصداع النصفي، الذي يتطلب الالتزام بعقاقير وأدوية خاصة يحددها الطبيب المختص.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فوائد اعراض ومخاطر القيلولة

انتفاخ العينين: قد يحدث انتفاخ العينين لفترة مؤقتة عند النوم لعدد ساعات طويل أو عند الشعور بالإجهاد، ولكن استمرار الانتفاخ يدل على نتيجة مؤكدة وهو زيادة نشاط هرمونات الغدة الدرقية، والتي تتطلب الحصول على استشارة طبية عاجلة قبل تفاقم الأمر.

اصفرار البياض: اصفرار اللون الأبيض لبؤبؤ العين ليس أمراً عادياً أو طبيعياً فهو يدل على الإصابة بالمرارة أو عدوة القنوات الصفراوية، ويمكن أن يكون دليلاً قوياً على المعاناة من ضعف في وظائف الكبد.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيف يمكن التعايش مع الفيبروميالجيا؟

الزغللة: الشعور بحالة من الزغللة وضعف حاد في الرؤية دليل قوي على الإصابة بمرض السكري الذي يتسبب بضعف نسيج شبكية العين، نتيجة التأثير بقوة على الشعيرات الدموية المكونة لها، وينصح دائماً مرضى السكر إلى العناية بالعينين، لأن فقدان البصر من أبرز مضاعفات مرض السكري.

الرؤية الضعيفة المفاجئة: لا يجب أبداً إهمال فقدان الرؤية بشكل كبير سواء جزئياً أو كلياً بشكل مفاجئ، لأن هذه الأعراض تعد أولى علامات الإصابة بالسكتة الدماغية.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار