د. وليد ابودهن: أخطاء ترتكبها النساء أثناء العلاقة الجنسية.

الواقع، إن البشرية باتت في سياق محموم مع المتعة، بحيث نستنزف طاقاتنا خلال اللهاث وراء المتعة ومغريات الحياة وتجنّب الألم، ونأمل من خلال ذلك أن نشعر بالسعادة، ومع ذلك فإن السعادة العميقة تبقى حلماً يدغدغ حياة الكثيرين منّا.

السعادة أكثر اتساعا من المتعة، المتعة تكون مختصة بجانب مثل الاستمتاع بكرة القدم، او تسلق الجبال او تناول بعض الاطعمة او ممارسة الجنس الخ كل هذه هي جوانب وامور تساعد او تنصهر داخل مفهوم السعادة الواسع.

السعادة هي حالة نفسية مهما كنت في اي زمان ومكان، والمتعة هي شعور لحظي ومؤقت بسبب شيء جميل حصل لك. الكثير يفعلون اشياءً توصلهم لمرحلة المتعة ظناً انها هذه هي السعادة لكن فعلياً هو شعور بالمتعة ويخف مع الوقت ويرجع لحالته الاساسية..

الفرق بين السعادة والمتعة

كثيرون من الناس يخلطون بين المتعة والسعادة، ولطالما تم دمج المفهومين بشكل مشوّش في كل مكان تقريباً، خصوصًا وأن المجتمعات الحديثة، مثل المجتمعات الغربية، تبيعنا متعة مخفية في هيئة سعادة:

(فكروا في وجبات Happy Meals، happy hour والرموز التعبيرية المبتسمة Emoji التي نستخدمها لإخبار أصدقائنا أننا نحب ما يفعلونه).

وعن أوجه الاختلاف ما بين السعادة والمتعة:

المتعة قصيرة المدى والسعادة تدوم طويلاً.
المتعة مسألة غريزية والسعادة أمر روحاني.
المتعة تعني الأخذ والسعادة تكون في العطاء.
المتعة يمكن تحقيقها بامتلاك الماديات والسعادة لا يمكن تحقيقها بامتلاك الماديات.
المتعة يخوضها المرء بمفرده والسعادة يخوضها مع فئات المجتمع.

أن المتعة يسببها هرمون الدوبامين، في حين أن السعادة يسببها هرمون السيروتونين، وهناك أمراً واحداً يعطل هرمون السيروتونين وهو هرمون الدوبامين، أي أنه كلما زاد سعي المرء للمتعة، كلما كانت السعادة التي يشعر بها أقل.

الإدمان على المتعة.

كما أشرنا، هناك فرق كبير بين السعادة والمتعة، أهمها أن المتعة هي عبارة عن شعور مؤقت يأتي من عامل خارجي محدد، كتناول وجبة لذيذة، ممارسة الحب… بمعنى آخر، فإن المتعة تتعلق بالتجارب الإيجابية لحواسنا وحدوث الأشياء الجيدة.

إن سعينا وراء السعادة يتم تخريبه بفعل ثقافة الإدمان والاكتئاب التي قد لا نتعافى منها أبداً، كما أن الإفراط في المتعة يؤدي إلى الإدمان، سواء كانت متعة مادية أو سلوكية، في حين أنه لا يوجد ما يسمى “إدمان للسعادة المفرطة.

وفي هذا الصدد، نلقي اللوم على المجتمعات الحديثة وإدمانها على الدوبامين Dopamine-WR، وهو ناقل عصبي يساعد على التحكم بمراكز المكافأة والمتعة في الدماغ، وهناك بعض الأمور التي تزيد معدلات هذا الهرمون، من بينها: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، تناول السكّر واحتساء الكحول.

وبالتالي يمكن القول إنه مع كل “رشفة” من المشروب الكحولي المفضل، مع كل قطعة حلوى أو عند الحصول على إعجاب على فيسبوك، سيتحسّن مزاج المرء بشكل سريع، ولكن معدلات الدوبامين التي تبدو مرتفعة للوهلة الأولى، تقوم أيضاً بقمع السيروتونين في الدماغ، Serotonin وهي المادة الكيميائية المسؤولة عن الشعور بالهدوء والرضا، بعبارة أخرى، فإن الانغماس في الأنشطة الممتعة يجعلنا أكثر تعاسة على المدى البعيد.

ان موجة الاكتئاب التي تسيطر على عالمنا اليوم، بسبب عوامل عديدة، من بينها السباق المحموم الذي تعيشه البشرية نحو الماديات وكسب المال، نحن نعيش في زمن يحكمه ضغوطات وأزمات كثيرة، الحياة شبه موقفة، والناس يتباهون عن الإنجازات والسباق على المال والسلطة.

وعمّا إذا كان المال قادراً على شراء السعادة، صحيح أن المال يمكن أن يسهّل حياة المرء ويشتري له الوقت والجهد، ولكنه لا يشتري السعادة على الإطلاق، لكون السعادة مرتبطة بأمور عديدة.

الانغماس في الأنشطة الممتعة يجعلنا أكثر تعاسة على المدى البعيد.

ان عالم السوشال ميديا الذي يعزّز مفاهيم عديدة، من بينها السعي وراء الكمال، الأمر الذي ينعكس سلباً على حياة المرء وقد يدمّره نفسياً، بخاصة حين يكتشف أنه مهما فعل، فإنه لن يتمكن من الوصول إلى الكمال والمثالية، في عالم السوشال ميديا نرى دوماً الجانب الأفضل من الأمور، وعندما يقارن المرء نفسه بحياة المشاهير، ويلاحظ أن المثالية التي يسعى إليها هي بعيدة المنال، فعندها يغرق أكثر في الحزن واليأس

وأن الشعور بالمتعة الذي يختبره البعض قد يعزز لديه نوعاً من الإدمان، عندما ننجح في الوصول إلى هدف ما وتكون هناك مكافأة بانتظارنا، فعندها نطمح لإعادة التجربة أو حتى تحقيق هدف أعلى بسبب الشعور بالمتعة.

في بعض الأحيان عندما يضع المرء نصب عينيه هدفًا محددًا ويعمل من أجله، فأنه يصل إلى مرحلة يبدأ فيها بطرح العديد من الأسئلة على نفسه:
ما هي السعادة؟ متى أشعر بها؟ ما هي معايير السعادة؟ هل أنا سعيد/ة ولكنني أجهل ذلك؟
ونحن نلهث وراء السعادة من دون أن نكون على دراية كاملة بها، في حين أن المتعة أبسط لفهمها وتحديدها.

العناصر الأربعة:

التواصل: إن أي اتصال بعيد عن التفاعل وجهاً لوجه لا يعتبر تواصلاً، البريد الإلكتروني ليس تواصلاً. فيسبوك ليس تواصلاً، لديكم مجموعة من الخلايا العصبية في دماغكم، وعندما تتفاعلون مع شخص ما بشكل شخصي، فأنكم تتبنون مشاعر ذلك الشخص. هذا يولد الظاهرة التي نسميها التعاطف والذي يعد ضرورياً لإنتاج السيروتونين.

المساهمة: أن المساهمة التي تساعد على إطلاق السيروتونين يجب أن تكون لتحقيق مكاسب غير شخصية، أي أن تكون لصالح الأطفال، العائلة، الأصدقاء والعالم بأسره، أما كسب المال لوحده فلا يندرج ضمن خانة المساهمة.

ومع ذلك، يمكن الحصول على السعادة من خلال العمل، في حال كان صاحب العمل يلاحظ تأثير العمل الجيد على الآخرين، أمّا في حال لم يكن الأمر كذلك، فيمكن حينها زيادة معدلات السيروتونين في مجال المساهمة، عن طريق التطوع أو حتى التبرع للأعمال الخيرية.

التأقلم: إن الحرمان من النوم يزيد من هرمون الكورتيزول ويسبب الاكتئاب، ولهذا السبب يجب إعطاء الأولوية لفترة النوم والابتعاد عن كل مصدر تشتيت: الأطفال الذين يشحنون هواتفهم المحمولة في غرفهم يحصلون على 28 دقيقة أقل من النوم كل ليلة، مقارنة بمن يشحنون هواتفهم المحمولة خارج غرفهم، إذا كان هاتفكم الخلوي على مكتبكم، فسوف يستغرق الأمر ثلاثة أضعاف الوقت لإكمال الاختبار، لذا من الواضح أن وجود الهاتف بالقرب منكم ليلاً ليس جيداً للنوم.

بالإضافة إلى ذلك، نذكر أيضاً عن تعدّد المهام، الذي نصفه بأنه “عدو اليقظة”: يستطيع 2.8% فقط من الناس القيام بمهام متعددة. كل شخص آخر يقوم بتوحيد المهام بشكل متسلسل والانتقال من مهمة إلى أخرى يزيد من الكورتيزول ويسبب لنفسه الاكتئاب، وننوه بأهمية إجراء تمارين اليقظة الذهنية كجزء كبير من التأقلم، لأن هذه التمارين تخفف من هرمون الكورتيزول.

الطبخ: قد يكون الطبخ هو الخيار الأقل توقعاً، إلا أنه جزء أساسي من أي نمط حياة يركز على السعادة، بخاصة وأن هناك أطعمة تعزّز من الصحة النفسية، على غرار التريبتوفان، Tryptophanوهو أندر حمض أميني في النظام الغذائي، موجود في البيض، وأحياناً في الدواجن، وربما بشكل أقل في الأسماك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مضادة للالتهابات.

بشكل عام، نشدد على ضرورة الاستغناء عن الأطعمة المصنّعة، ويمكن وصفها بأنها “نقيض الرضا”، لكونها منخفضة في التريبتوفان والأوميغا 3، في حين أنها تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، هذا وتحدث عن أهمية الطبخ لئلا يقع المرء رهينة صنّاع المواد الغذائية: “33% من البشر لا يعرفون كيف يطبخون، وإذا كنتم لا تعرفون كيف تطبخون، فأنتم رهينة الوجبات السريعة طوال حياتكم.

باختصار، هذه العناصر الأربعة الأساسية لبناء سعادة دائمة، القائمة على المكافأة وقد ترسخت على مدار السنوات الأربعين الماضية. ونظراً لكون احتضان التغيير ليس بالسرعة والسهولة، ننصح كل شخص يسعى خلف السعادة، بإيقاف تشغيل هاتفه لمجرد ساعة واحدة في اليوم، مفضلاً أن يكون ذلك أثناء الاستمتاع بوجبة مع إنسان آخر.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار