إن تعريف الذاكرة علميا هو قدرة دماغنا على استرجاع الصور والأحداث والأحاسيس والمعلومات التي عشناها في الماضي، واستحضارها كلما دعت الحاجة.

ومن فوائد الذاكرة أنها تمكننا من الاستفادة من التجارب السابقة، حتى لا نكرر الأخطاء ذاتها، ونستمر في التقدم في حياتنا.

نعاني جميعنا من مشاكل في تذكر حقيقة ضائعة أو اسم غاب عن الذاكرة بعض الأحيان. لكن بعضنا يكون مشوشاً للغاية وكثير النسيان، بحيث تبدوا أدمغتهم أحياناً كمنخل.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيفية تعزيز نمو الطول عند الفتيات

بعض الخطوات، والتي ينصح بها جميع الناس، وخاصة من يشعرون بمشاكل في ذاكرتهم.

حضّر دفتر أو سجلاً للذاكرة

جهز هذا الدفتر بتقويم يساعدك على التخطيط لدقائق حياتك. املأ الدفتر بقوائم ما تريد عمله ليومك وخلال الأسبوع والشهر القادم.

يمكن للدفتر أن يصبح خزانة تسجيل محمولة لأرقام الهواتف، والعناوين، وتواريخ أعياد الميلاد، والمعلومات الطبية والرسائل الهاتفية، والأفكار الملهمة Inspirational Thoughts، وخطط اللعب على الجسور (استغلال الوقت) Strategies، بأسماء تختارها شخصيا.

احمل الدفتر معك، أو احمل دفتراً صغيراً تكتب فيه معلومات، تنقلها فيما بعد إلى الدفتر. إن القيام بكتابة شيء ستفعله أو فعلته يقوي استذكاره فيما بعد. لا تنس أن تلقي نظرة على الدفتر عدة مرات في اليوم.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هي أعراض الحكة بدون طفح جلدي؟

حدّث نفسك بصوت عال.

قل لنفسك مثلاً: (أنا أصعد الدرج للحصول على نظاراتي. أنا أضع بطاقة موقف السيارات في جيبي بحيث أتأكد من أنها لا تزال صالحة. أنا ذاهب إلى المخزن لأشتري حليباً وبيضاً)

إذا خطرت على بالك فكرة جيدة وأنت تستحم، فقلها بصوت عال حتى تستطيع تذكرها فيما بعد.

حاول أن تحمل مسجلاً صوتياً لتسجل فيه أشياء أنت بحاجة لتذكرها لاحقاً.

علّق علامات تذكير في المنزل والمكتب والسيارة.

ضع علامات تذكير Reminder notes في أي مكان تقضي فيه وقتاً. مثل: تذكر أن تشتري طوابع، أو تذكر أن تشتري الدواء مساءً.

عوّد نفسك أن تضع الأشياء في الأماكن التي تحتاجها فيها.

ضع المفاتيح مثلاً أمام باب المنزل أو المكتب، ضع القلم في جيبك قميصك، ضع قطرة العين في جارور الخزنة الملاصقة للفراش، ضع الشمسية في مكانها على كم معطفك، وهكذا. سجل هذه الأماكن في دفتر أو سجل الذاكرة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما علاقة قلة النوم بالبرد الدائم؟

خفف أشكال اللهو

حاول أن تجعل وسائل اللهو Distractions أقل ما يمكن. اعمل شيئاً واحداً في أي وقت. أطفئ التلفاز أو الراديو عندما تكون في حديث مع شخص آخر. وفي المطعم حاول أن تقعد ووجهك باتجاه الجدار، بحيث يمكنك أن تركز بسهولة على المحادثة الجارية على طاولتك.

اربط الأشياء المدونة في لائحة الأعمال اللازم القيام بها.

فمثلاً نظف عدسات نظارتك كلما استخدمت فرشاة الأسنان على المغسلة، أو غير بطاريات ساعة المنبه Alarm Clock دائماً عندما تغير بطاريات كاشف الدخان Smoke Detector في البيت، أو اشتر فلفلاً أخضر كلما ذهبت تشتري بندورة.

استخدم حيل التذكير

الجأ إلى حيل تذكير Mnemonic Tricks، مثل الاختصارات والقوافي وغيرها. تذكر أسماء البلدات في منطقتك أو المدن في مقاطعتك، بترتيب الأحرف الأولى من أسمائها في كلمة ذات معنى أو يسهل تذكرها.

تذكر أسماء المواد التي تدرسها في الغد في مدرستك أو جامعتك بتكوين كلمة من أوائل حروفها (تجرع مثلاً لتذكر التاريخ والجغرافيا والرياضيات والعربي).

أبطئ في محادثاتك

إن قدرتنا على خزن وتذكر الأشياء والكلمات تضعف مع تقدم العمر. اطلب من أصدقائك وأقربائك وحتى الأطباء أن يتكلموا معك ببطء أكبر.

اقرأ: د. وليد ابودهن: رجال المدينة صحتهم الجنسية ليست بخير

اهتم بجسمك ليهتم بعقلك.

يقول المثل: “العقل السليم في الجسم السليم”. إن ممارسة النشاط البدني ليس فقط في الحفاظ على جسمك صحي ولكنه أيضا يعزيز قوة الدماغ. يمكنك ممارسة التمارين البسيطة مثل المشى والجري وركوب الدراجات.

مرّن عقلك.

يمكن لأنشطة مثل المطالعة، واللعب على البيانو، ومشاهدة برامج المسابقات، ولعب الورق (الشدة) أو الشطرنج أن تساعد على إبقاء دماغك حاد الذهن ونشطاً.

تفهم أسلوبك في التعلم.

من المعروف أن معظم الناس هم من المتعلمين البصريين Visual Learners، أي يتذكرون بشكل أفضل ما يرونه. لهذا سيستفيدون إلى أقصى حد من دفاتر وعلامات الذاكرة.

هناك أشخاص آخرون من المتعلمين السمعيين Auditory Learners، فيتذكرون بشكل أفضل ما يسمعونه. لهذا سيستفيدون من الحديث بصوت مرتفع، أو استخدام شرائط التسجيل. وهناك قلة من الناس المتعلمين الحركيين Kinesthetic Learners-WR ، فيتذكرون بشكل أفضل مايمارسونه. وهؤلاء سيستفيدون أكثر شيء من كتابة الأشياء أو تنفيذها.

اقرأ: د. وليد ابودهن: إذا استمر الألم أكثر من 20 دقيقة فاحذر!

العلكة

صدقوا أو لا تصدقوا، مضغ العلكة يساعد على اليقظة وتعزيز الذاكرة الخاصة بك. ويستند هذا على نتائج دراسات عديدة، وأشارت هذه الدراسات أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة أثناء الاختبار يعطي نتائج أفضل. والسبب في ذلك يمكن أن يعود لأن العلكة تزيد من معدل ضربات القلب وتزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.

الكافيين

على الرغم من أن العديد من الناس يناقشون فوائد ومخاطر الكافيين، ولكن لا أحد يستطيع أن ينكر تأثير الكافيين على اليقظة وتحسين الذاكرة. وأظهرت بعض الدراسات التي أجريت في السنوات ال 5 الماضية أن الكافيين يمكن أن يحسن الذاكرة على المدى القصير وحماية المرأة من فقدان الذاكرة. ولتجنب الأثار الجانبية للكافيين ابد من الأعتدال في تناوله.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب ضعف الذاكرة عند المراهقين؟

الحصول على قسط كاف من النوم.

جسمك يحتاج إلى الراحة من يوم عمل شاق. النوم مهم جدا لاستعادة وظيفة الجسم عموما، بما في ذلك الدماغ والذاكرة. الحفاظ على جدول نوم ثابت وروتيني مهم جدا. وهذا تدريب لك أن تغفو وتستيقظ بسهولة أكبر.

النسيان أمر طبيعي يمكن علاجه بعدة خطوات وتمارين بسيطة ومتنوعة من اجل تقوية الذاكرة وادارة أمور حياتك بدون مشاكل.

الإقلاع عن إدمان مواقع التواصل الإجتماعي.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيفية التغلب على عصبية الاطفال

– التمر
– الأسماك المدهنة التي تحتوي على Omega-3
-البروكلي
– البيض
– المكسرات
– الشوكولاتة الداكنة
– الفواكه والخضار
– الكركم
– القهوة
– الشاي الاخضر

لإن معرفة نقاط القوة عندك سيساعد ذاكرتك على أن تعمل بأقصى فعاليتها. ولكي تستحث ذاكرتك، حاول أن تستخدم طرق التعليم التي ذكرناها.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار