مرض فيبروميالغيا Fibromyalgia يسمى بالعربية مرض الالتهاب العضليالليفي، وهي حالة مرضية تصيب المريض وتجعله يشكو من بعض الأعراض،وهي الإرهاق أو الإحساس بتعب دائم طوال الوقت، وألم عام في المفاصلوالعظام والعضلات، والعديد من النقاط المؤلمة التي تتمركز في العنق والعمودالفقري والأكتاف والأفخاذ. تصاب النساء بهذا المرض أكثر من الرجال، ويأتيهذا المرض بعد مرض هشاشة العظام في كثرة إصابته للنساء، وهو مرض قديؤدي إلى الاكتئاب والعزلة الاجتماعية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب الارهاق وقلة النشاط

أن الفايبروميالجيا حالة مزمنة، مما يعني أنها تتواجد لوقت طويل من الزمن،ووقع هذه الحالة على الإنسان يوميا تختلف من شخصن لآخر، وكذلك تتفاوتدرجات الألم والتعب، ولكن هناك أوقات يجب فيها على الشخص أن يخلد للراحةطوال اليوم.

أعراض مرض فيبروميالغيا

عادة ما يشكو الأشخاص المصابون بهذا المرض من التعب العام للجسم، فهميشعرون أن عضلاتهم مرهقة، وكأنهم أجهدوها فوق العادة، وفي بعض الأحيانيشعرون أن عضلاتهم مشدودة وفي أحيانٍ أخرى يشعرون أنها تشتعل. هذاالمرض يشمل مجموعة من الأعراض، التي عندما تكون موجودة معا، يمكنتشخيص المرض، وهذه الأعراض هي:

اقرأ: د. وليد ابودهن: التهابات الركبة وكيفية علاجها

• التعب الشديد.
• آلام في كل أنحاء الجسم.
• وجع البطن.
• الصداع المزمن.
• جفاف في الفم والأنف والعينين.
• فرط الحساسية للبرد و / أو الحرارة.
• عدم القدرة على التركيز (تسمى “الضباب الليفي”).
• سلس البول.
• متلازمة الأمعاء المتهيجة.
• خدر أو وخز في الأصابع والقدمين.
• الكزاز.
• تشنجات الحيض المؤلمة للنساء.
• مشاكل النوم.
يمكن أن يسبب فيبروميالغيا أعراض مماثلة لـلالتهاب المفاصل، والتهابالأوتار، إلا أن الذي يفرق هذه الأمراض عن فيبروميالغيا، هي أن أعراضهاتسبب الألم في مناطق محددة في حين أن أعراض الفيبروميالغيا وآلامها تكونواسعة الانتشار.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما علاقة الفيتامينات بالجنس

الألم ومرض فيبروميالغيا

الألم واسع النطاق، وهو عادة ما يجبر الشخص للذهاب لرؤية طبيبه، بالنسبةلبعض الأشخاص الذين يعانون من فيبروميالغيا، يأتي الألم ويذهب، ولكنهينتشر في كل أنحاء الجسم.

ألم نقاط الضغط

الألم في هذا المرض لا يقتصر على ألم العضلات، والمفاصل فقط، بل يشملالألم في الأنسجة الرقيقة حولها، لذا أن ضغط أحدهم على أي نقطة أو مكانفي جسم المريض، سيشعر بألم كبير في حين، لو تم الضغط على نفس النقاط،لشخص لا يعاني من هذا المرض لن يشعر إلا بضغطه فقط دون حدوث ألم.

التعب ومرض فيبروميالغيا

الإحساس بالتعب هو الشكوى الرئيسية لمرضى الفيبروميالغيا حتى لو لم يقمالمريض بأي مجهود، وقد يشعر به حتى عندما يستيقظ من النوم، وقبل أن يفعلأي شئ.

النوم ومرض الفيبروميالغيا

النوم شائعة ويعاني منها معظم مرضى الفيبروميالغيا، فالمريض قد لا يجدصعوبة في النوم إلا أن نومه خفيف جدا، كما أن الآلام المصاحبة لهذا المرضقد تؤدي لاستيقاظه.

اقرأ: د. وليد ابودهن: مزايا المشي الحافي

تأثير مرض فيبروميالغيا على حياتك

يؤثر مرض فيبروميالغيا بشدة عليك، وعلى حياتك، وعليك إجراء تغييرات حتىتستطيع التعايش معه، فهو يؤثر على وظيفتك، وحالتك النفسية، وعلاقاتك ومنهذه التأثيرات: تمنعك أعراض المرض خاصة الشعور بالتعب والإرهاق منقيامك بأنشطتك وأعمالك اليومية، وتشعر بالإرهاق مع أقل مجهود تبذله، كما أنالألم يؤثر على حركتك وتحتاج لوقت أكبر للراحة والنوم. يوثر المرض علىوظيفتك، فإن كنت تعمل بدوام كامل، فعليك التفكير في العمل بشكل جزئي أوالعمل من المنزل، كما أنه عليك تعريف صاحب العمل بطبيعة مرضك، لأنهسيؤثر على أدائك. لاحظ الأوقات التي لا تشعر فيها بالإرهاق لتكون هي الوقتالذي تقوم فيه بما تريد. يؤثر المرض على حالتك النفسية، والبعض قد يصاببالاكتئاب، والرغبة في العزلة، فيؤثر على علاقتك بمن حولك، لذا تحدث مععائلتك وأصدقاء عن المرض ليتفهموا طبيعته ويقدموا لك الدعم.

اقرأ: د. وليد ابودهن: نصائح للتخلص من رائحة الإبطين

علاج الفايبروميالجيا

لا يوجد علاج معروف إلى الآن لمرض الفايبروميالجيا Fibromyalgia-wr ،حيث إن درجات شدة المرض تتفاوت من شخص لآخر كما أشرت، وقد تصبحهذه الأعراض معيقة للإنسان وتحد من عمله وحركته ونشاطاته اليومية، بيد أنهناك أياما عادة ما تكون أفضل من الأخرى، ويتم معالجة هذا المرض بتخفيفالآلام بقدر الإمكان، وتحسين طرق النوم، والتحكم بالأعراض الأخرى، وتحسين اللياقة والتحمل.

العلاج قد يكون خليطا من برنامج تمارين خفيفة، كالمشي أو السباحة، لتحسينلياقة العضلات ولتخفيف حدة الألم. الهدف هو الوصول إلى مجهود عضليمعتدل، والابتعاد عن الأشياء التي تزيد الحالة سوءا. مع الخبرة يستطيعالمريض بنفسه أن يحدد هذه الأشياء في المناطق المتألمة، والإبر، والعلاجبالحرارة والتدليك، والعلاج الطبيعي، وتغيير نمط الحياة، بقصد الحفاظ علىالطاقة وتخفيف الآلام والاسترخاء.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هو انحلال الربيدات Rhabdomyolysis؟

ان علاج اعصاب العامود الفقري Nervoskeletal Therapy قد اثبت فعالية في تخفيف حدة الألم وتحسين قدرة المريض الجسدية ونشاطاته اليومية. وهذا العلاج التي نتبعه في عيادتنا، يعمل عن طريقة تحفيذ الجهاز العصبي وهوعلم حديث ثبتت فعاليته ونجاحته على الاف المرضى الذين يعانون من الامراض العضلية والعضمية والعصبية.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار