قوة العقل، تلك القوة التي لم يستطع العلماء الوصول إلى حدود لها، والتي قد تقوم أحيانًا بشفاء الجسد من مرضه.

هناك علاقة قوية بين العقل والجسد لا يمكن لأحد أن ينكرها، وكل يوم تكتشف الأبحاث والدراسات ما يثير دهشتنا حول هذه العلاقة، ومدى تأثر الجسد بالعقل الباطن تحديداً، ويتجلى ذلك في كثير من المواقف.. وحديثنا هنا عن تأثر المريض بقناعات العقل..

اقرأ: د. وليد ابودهن: لماذا يدمن الرجل على ألعاب الفيديو

البلاسيبو أو العلاج الوهمي، هو العلاج بأدوية لا تحتوي على أي عناصر علاجية ولا تأثير لها على الإطلاق، كإعطاء المريض (حبوب سكر) على أنها حبوب دوائية، أو إجراء العمليات الجراحية الوهمية، كجراحة اللا شيء التي ابتكرها أطباء ولاية تكساس.

وتتمثل هذه العمليات في تخدير المريض وتهيئته نفسياً لعملية جراحية حقيقة، ولكن كل ما يحدث هو تخدير المريض وأحداث جرح بسيط بالمكان المراد علاجه ثم خياطته دون فعل أي شيء!

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما الذي يسبب الأزمات القلبية

والمدهش حقاً هو شفاء كثير من المرضى بعد إخضاعهم لهذا العلاج الوهمي، والسبب هو الإعتقاد حيث أثبت العلماء ان الاعتقاد يمثل 30% من أي علاج !

أما عن المصطلح نفسه بلاسيبو Placebo، فهى كلمة لاتينية الأصل تعني I shall please أو ( سأتحسن).

كيف يعمل العلاج الوهمي؟

تشير أدلة جديدة على أن تأثير الأدوية الوهمية قد يتجاوز الأثر العقلي والنفسي ويتسبب في إحداث تغييرات في الجسم. فالدواء الوهمي هو ظاهرة نفسية عصبية، لها تأثير حقيقي وملموس في دماغ المريض.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما الذي يسبب الأزمات القلبية

وتؤكد الأبحاث والدراسات فعالية العلاج الوهمي، وفقاً لعاملين هما، (التكيف والتوقع )، حيث أن لكل منها أثر كبير في تحسن الحالة الصحية للمريض.

ويتمثل التكيف في الجو المحيط بالمريض بداية من إرشادات الطبيب، مروراً برائحة الأدوية وأصوات الآلات، إلى الجو العام بالمستشفى كاملاً، كل هذه العوامل تعتبر محفزات بالنسبة للمريض وتؤثر فعلياً في تحسن حالته الصحية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هو غمد الوتر المضيق

بالإضافة إلى توقع المريض وإعتقاده أن هذا الدواء سيثبت فعاليته أم لا، فعلى حسب التوقعات تأتي النتائج في أغلب الأحيان، لذلك في حالات كثيرة يشترط الشفاء من مرض ما، بتحسن الحالة النفسية الناتج عن الإعتقاد والتوقع الذي يسكن العقل الباطن للمريض، فإذا كانت أفكاره سلبية ستكون النتائج سلبية أيضاً، فشعور المريض بأن الدواء لن يجدي نفعاً تتسبب في تدهور حالته الصحية بالفعل، والعكس صحيح.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الوسواس القهري وعلاجه‎

تتأثر استجابة الجسد لإشارات المخ بعدد من العوامل، منها مدى إيمان الشخص بفعالية الدواء الذي يتعاطاه وما يؤثر على اقتناعه من تجارب من حوله مع هذا الدوء، كذلك تشير الأبحاث إلى أن الاستجابة للعلاج الوهمي تختلف من مريض إلى آخر حسب نوع الجنس، فالنساء يثقن أكثر بالعلاج الذي سبق وساعدهن على الشفاء أو شفي به أحد من معارفهن من قبل، أما الرجال فتزيد نسبة استجابتهم للعلاج الوهمي حينما تشرف على علاجهم طبيبات.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الوسواس القهري وعلاجه‎

وفي دراسة قام بها باحثون في مركز الدراسات الصحية في سياتل- الولايات المتحدة الامريكية- عن طريق معالجة أشخاص يعانون من آلام مزمنة أسفل الظهر، حيث قاموا بتصميم جهاز للوخز بالإبر استبدلوا فيه الإبر بعيدان تنظيف الأسنان، والتي تقوم بعمل الإبر ولكن دون إختراق الجيد، وذلك دون علم المرضى.

وقام الباحثون بإخضاعهم لـنوعين من العلاج، الأول: الوخز بالإبر الحقيقة، الثاني: وخز بالإبر المزيفة (عيدان الأسنان).

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هو الاحباط الجنسي؟

والنتجية كاتنت مذهلة، حيث وجد الباحثون أن كلا النوعين من وخز الإبر فعال في تخفيف الألم، بل بنفس المستوى من الفعالية والكفاءة نفسها، وهذا نتيجة التكافؤ بين التكيف والتوقع لدى المريض، الذي أدى إلى استجابة جسده للعلاج الوهمي.

لم يقتصر دور العلاج الوهمي على الأمراض الجسدية فقط، بل وصل للأمراض النفسية أيضاً، حيث يرى أطباء النفس أن البلاسيبو في الأساس هو ظاهرة نفسية، لذلك يمكن إستغلالها لعلاج المرضى النفسيين.

وقد تم بالفعل تجربة فعالية العلاج الوهمي مع بعض المرضى الذين يعانون من الإكتئاب الحاد، عن طريق إعطائهم حبوب دوائية وهمية، في حين إعطاء مرضى آخرين حبوب دوائية حقيقية، فكانت النتيجة تحسن المجموعتين بنفس المستوى.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيف تعرفون أن ابنكم المراهق مدمن

ما هو تأثير بلاسيبو؟

البلاسيبو له تأثير محدود، وغالبا ما تكون مرتبطة بالمخ، وبالتالي النفس، فمثلا البلاسيبو يغير من مستوى الألم، وهو أمر شخصي داخلي لدى الفرد، وكذلك في الاكتئاب، أو اضطرابات النوم، أو متلازمة القولون المتهيج، أو ضغط الدم، وغيره من التأثيرات البسيطة، وفي الغالب كل تأثيراته تكون في حيز ضيق جدًا، وإسهاماته محدودة زمنيًا، والعلماء يربطون تأثيره بالتوقع، توقعك يجعلك تتأثر إيجابا أو سلباً (كما في حالة Nocebo، وهو حينما تتوقع أن تتأثر سلبا من أخذ دواء ما).

البلاسيبو له تأثير على المخ، وله تأثير على الجسد، ولكنه محدود جدًا، وليس بديلاً للعلاج، إنما قد يساهم في تحسين شعور بتخفيف الألم منه بشكل يجعله أكثر راحه.

اقرأ: وليد ابودهن: عمليات السمنة ومدى تأثيرها

وأخيراً، فإن العلاج الوهمي يستخدم منذ قديم الأزل، قبل تقنيات الطب الحديث وآلياته، حيث كان يمارس بأشكال وطرق بدائية مختلفة، كالخلطات العشبية، أو العلاج بالنار لطرد الأرواح الشريرة من جسد المريض، والكثير الكثير من الخرافات التي لم تثبت فعاليتها ولم تساعد في شفاء المرضى آنذاك لصحتها، بل لقوة إعتقادهم وتوقعهم الشفاء.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار