حلت الممثلة الأردنية صبا_مبارك، ضيفة على برنامج “كلام نواعم” مع الإعلامية ندى باعشن، والإعلامية نجاح المساعيد، والإعلامية شيرين عرفة، وتحدثت خلال البرنامج عن كواليس تحضيرها لمسلسل “بين السطور”، وحياتها الشخصية وتأثير انفصال والديها عليها.

اقرأ: صبا مبارك باكية: ما تجيبوا ولاد إلا لو هتعتنوا بهم

قالت صبا عن حياتها الشخصية: “أنا طفلة طلاق وابني عمار أيضا طفل طلاق، كل الأهالي تعقد أبنائها بطريقة أو بأخرى، وظيفة الآباء كبيرة جدا يجب أن يفكروا في إن تربية الأبناء ليست دائما فيها سعادة ولكن من المهم تنشئة جيل متحمل مسئولياته متزن وفاهم ذاته ورغباته المختلفة”.

تابعت: “مررت بفترة ما كنت فيها أعيش دور الضحية فقط بسبب انفصال أهلي، ولكن الاستمرار في دور الضحية يتتسبب بضغط كبير على الشخص نفسه ومن حوله، لذلك جزء كبير من النضج أن يتحمل الشخص مسئولية نفسك لكي يستطيع الخروج من دور الضحية ويتخطى”.

ولكن ما معنى أن يعيش الشخص دور الضحية؟

عقلية الضحية هي سمة مكتسبة، يميل فيها الشخص إلى الشعور بأنه ضحية الأفعال السلبية للآخرين، وهي شكل من أشكال التجنب والهروب؛ أي الاعتقاد بـ”رفض تحمل أي مسؤولية تجاه النفس”.

اقرأ: صبا مبارك ودعوة لإنقاذ الفن.. برافو!

يقول ستيف ماربولي عقلية الضحية ستجعلك ترقص مع الشيطان ثم تشتكي أنك في الجحيم.

كيف تكتشف أنك تعيش بعقلية الضحية؟

1- تهويل المشكلات

إذا كنت تهول دوما من حجم مشاكلك العادية، وتتعامل معها باعتبارها كارثة، حتى أصغر المضايقات تعدها نهاية العالم، إذا كنت تعتقد دوما أن الأسوأ سوف يحدث، فلا تقلق، سيتحقق ما تعتقده، اسأل نفسك دوما، ما هو أسوأ شئ يمكن أن يحدث؟ في هذ اللحظة، ستكون مهيئا لاستقبال أي شيء، وأن تتوقع ما هو أسوأ منه.

2- تشعر بالعجز

قد تحدث الأشياء السيئة للجميع؛ لكن صاحب عقلية الضحية لديه شعوره سلبي في أغلب الأحوال، لا يستطيع التصرف والتعامل الصحيح مع المواقف الصعبة، في هذه اللحظة عليك أن تركز على الأشياء التي تستطيع تغييرها، بمجرد التفكير سيمنحك ذلك شعورا بالقوة، وباستعادة السيطرة على مجريات الأمور.

هناك طريقة أخرى تراها آشلي إليزابيث ناجعة للتخلص من الشعور بالعجز، عليك فقط التدرب على قول “لا”، ليس عليك أن تفعل كل ماهو متوقع منك، ضع احتياجاتك الخاصة أولا.

3- الحديث السلبي عن ذاتك

يرتبط الشك في الذات ارتباطا وثيقا بصاحب عقلية الضحية، بمجرد أن يقع شخص ما في حب صاحب هذه العقلية، فسيقوم لا شعوريا بتخريب جهوده، حتى يتطابق مع ما يكنه لنفسه من شعور بعدم الاستحقاق، إذا كنت تشعر أنك لست مستحقا لتقدير من حولك لك، فسوف تعتقد دوما أن العالم كله يتحالف ضدك.

4- وحش في انتظارك بالخارج

إذا كنت تعتقد أن الأمور السيئة تحدث لك فقط، وأن العالم باستمرار يندفع نحو إيذائك، فأنت تعيش في عقلية الضحية، في بعض الأحيان تحدث الأمور بشكل خاطئ، ومهمتك أن تجد في تلك التحديات فرصة للنمو العقلي، فالحياة عادة تجبرنا على الارتقاء إلى المستوى الأعلى.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار