أصل عيد الأم كما نعرفه، حدث في أوائل القرن العشرين.

بدأت امرأة تدعى آنا جارفيس حملة لعطلة رسمية لتكريم الأمهات في عام 1905، وهو العام الذي توفت فيه والدتها.

كان أول احتفال واسع النطاق للعطلة في عام 1908، عندما عقدت جارفيس نصبًا تذكاريًا عامًا لأمها في مسقط رأسها في جرافتون، فيرجينيا الغربية من الولايات المتحدة الأميركية.
خلال السنوات القليلة التالية، سعىت جارفيس مع الحكومات للاعتراف بالعطلة رسميًا، وتم الاحتفال به بشكل متزايد في المزيد والمزيد من الولايات، في جميع أنحاء أميركا. أخيرًا، في عام 1914، وقع الرئيس وودرو ويلسون إعلانًا يجعل عيد الأم عطلة رسمية، في كل شهر أيار – ماي من السنة.
وضعت آنا جارفيس عيد الأم في التقويم على أنه يوم مخصص للتعبير عن الحب والامتنان للأمهات، والاعتراف بتضحياتهن. وطالبت أن تحتفل كل أسرة بيوم الأم، حتى تشعر المرأة في جميع أنحاء البلاد بالحب، في خضم احتفال واسع بالأمومة.

أيام الأم الأخرى
قبل أن تحصل آنا جارفيس علىعلى يوم عيد الأمهات، كانت لعبت والدتها دورًا مهمًا في توحيد النساء من أجل قضايا جيدة.

رعت والدة جارفيس – المعروفة أيضًا باسم آن ريفز جارفيس – الجنود الجرحى على جانبي الميدان خلال الحرب الأهلية في أميركا، وفي أعقاب ذلك نظمت “يوم صداقة الأمهات”، وكان الهدف منه تعزيز المصالحة بين الاتحاد السابق والجنود الكونفدراليين، عن طريق جمعهم مع أمهات من كلا الجانبين. مع تركيز كبير من جارفيس مدى الحياة على رعاية الأطفال وتعزيز السلام.
في نفس الوقت تقريبًا، كانت آن ريفز جارفيس تعمل مع الأمهات لتحقيق روح السلام، عملت جوليا وارد هاو ، ناشطة أخرى – بالإضافة إلى عقوبة الإعدام والإلغاء – ليتم الاحتفال بها في 2 يونيو- حزيران باعتباره “يوم سلام الأم”، وكتبت (إعلان عيد الأم) يدعو الأمهات للعمل من أجل السلام العالمي.
كانت هؤلاء النساء وأخريات مسؤولات عن سلائف عيد الأم في الثقافة الأمريكية، لكن احتفالات الأمومة تعود إلى أبعد من ذلك.

تضمنت هذه الاحتفالات أحيانًا عبادة إله أم، مثل الإلهة إيزيس في مصر القديمة، أو سيبيل وريا في اليونان القديمة.

في حالات أخرى، كانت الاحتفالات بشكل عرضي فقط عن الأمهات: أمومة الأحد في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، كانت مخصصة أصلاً لـ “الكنيسة الأم”، لكن تم توسيعها لاحقًا لتكريم الأمهات البشرية أيضًا.
يُحتفل بعيد الأم في جميع أنحاء العالم، بعدة طرق، وفي تواريخ مختلفة على مدار العام، رغم أن العديد من البلدان تحتفل بالعطلة في نفس اليوم الذي تقام فيه الولايات المتحدة – وهو دليل على التأثير القوي الذي أحدثته آنا جارفيس.
جدل عيد الأم
حتى بعد نجاح آنا جارفيس في جعل عيد الأم عطلة رسمية وطنية، لم تكن راضية عن الطريقة التي تم بها الاحتفال بهذه العطلة. فتعاونت مع باعة الزهور بينما كانت تمارس الضغط للتعرف على العطلة، حتى أنها توصي بزهور القرنفل البيضاء كزهرة رمزية لعيد الأم.
في السنوات القليلة الأولى من العطلة الرسمية، لاحظت جارفيس أن باعة الزهور وصانعي الحلوى وصانعي البطاقات وحتى المؤسسات الخيرية استخدمت يوم الأم كوسيلة لتحقيق ربح إضافي. حسب جارفيس، كان يجب هزم التسويق التجاري ومن المفترض أن يكون حول الاحتفال بالعلاقة الشخصية والفردية بين الأم وأطفالها.
منذ حوالي عام 1920 فصاعدًا، كافحت جارفيس بشدة لمنع الشركات من تحقيق الربح من خلال بطاقات عيد الأم والحلوى والزهور والهدايا الأخرى. هذا رغم أنها كافحت للاعتراف بأنها “أم عيد الأم” الوحيدة، إلا أنها ضغطت لاحقًا لإزالة العطلة من تقويم الأعياد الوطنية، وأنفقت أكوامًا من أموالها في دعاوى قضائية ضد المستفيدين الذين رأت أنهم يستخدمون اسم عيد الأم عبثا.
يحمل عيد الأم في الشرق الأوسط قصة جميلة حقًا.

الجرس – مكتب هوليود

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار