اعلنت الفنانة المصرية غادة_عبد_الرازق، عن اصابتها بمرض (الاكتساب)، النفسي خلال حلولها ضيفةً على برنامج (معكم)، الذي يعرض عبر قناة ON، وتقدمه المذيعة منى_الشاذلي.

تحدثت غادة عن معاناتها من مرض الاكتساب، الذي يجعلها تتوحد مع الآخرين، لدرجة التغيير في بعض صفاتها الأساسية وعاداتها اليومية، لتشعر باختلاف كبير في شخصيتها.

قالت غادة: «أنا شخصيتي ممكن تتأثر بالشخص اللي أنا مرتبطة بيه، وعندي حاجة غريبة جدًا، اسمها الاكتساب بحس شخصيتي بتختلف».

اقرأ: نادين نجيم عن شيرين: مالنا شغل بشعرها – فيديو

وأوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، في حديثه لموقع «الوطن»، عن أعراض الإصابة بمرض الاكتساب، الذي تعاني منه الفنانة غادة عبد الرازق، ويحدث في أحيان عديدة، منها الارتباط العاطفي بين شخصين، وتآلف الأرواح ما يؤدي إلى حالة من التوحد النفسي، يصحبها التخلي عن بعض الصفات الاجتماعية، قائلًا: «لما نكتسب صفة من شخص، ممكن نلاقي نفسنا بنتخلى عن بعض صفاتنا الاجتماعية الأصيلة، ونبدأ نمتزج بروح الآخر».

يكتسب الشخص بعض الصفات من الآخرين، نتيجة توحده النفسي مع الآخرين، ويظهر ذلك في تغيير العادات اليومية، مثل إقباله على طعام، لم يحبه من قبل، أو سماعه لمطرب لم يكن يقبل على أغانيه، إذ يحدث أحد أشكال الاكتساب النفسي والمعنوي والروحي نتيجة الدمج مع الآخر: «ممكن ياكل أكله مكنش بيحبها قبل كدا، أو يسمع مطرب مبيحبش يسمعه، تلاقيه فجأة بيحبه ومتوحد معاه».

أما الأسباب النفسية التي قد تكون سببًا، في إصابة الشخص بالاكتساب النفسي، فهو حبه الشديد لشخص معين، يصل إلى حالة من الإغراق العاطفي، والاستعداد للتوحد مع الشخص: «الإنسان اللي بيحب حب شديد، عنده إغراق عاطفي واستعداد للتوحد مع أي إنسان بيحبه».

وأوضح «هندي» أن هناك بعض الشخصيات سهلة الانقياد، وتحدث هذه الحالة في مرحلة المراهقة، لاكتساب بعض الصفات والمتلازمات السلوكية والحركية، مثل طريقة الكلام والجلوس: «الصديق مثلا ممكن يأثر صديقه اللي عنده سهولة في الانقياد، ومعندوش مشكلة إنه يكون تابع، ودايمًا بيكتسب منه الصفات، ويبقى شبهه في حاجات كتير جدًا».

هناك بعض الشخصيات التي تفتقد الشعور بالأمن النفسي، ويظهر ذلك منذ الطفولة، نتيجة التعرض للإيذاء أو الإنكسار، من قبل الوالدين، أو نتيجة تجارب عاطفية فاشلة، ما يعزز الشعور بعدم الأمان، ويحدث اكتساب لصفات عديدة بصورة دفاعية لا شعورية، في محاولة لإرضاء الغير: «دا بيحصل عشان يبقوا شبه بعض».

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار