أثار اندلاع حرب فيروس كورونا قلقًا عالميًا من أن الفيروس قد ينتشر كثيرًا وبسرعة كبيرة ويسبب أضرارًا جمّة قبل أن يجد المسؤولون الصحيون وسيلة لإيقافه.

ما هي حقائق تفشي فيروس كورونا الجديد؟
في ديسمبر – كانون الأول من العام الماضي 2019، بدأت التقارير تظهر أن فيروس كورونا لم يسبق له مثيل عند البشر، وبدأ ينتشر بين سكان المدينة الصينية ووهان، وهي مدينة كبيرة في مقاطعة هوبي.
مذ ذلك الحين، انتشر الفيروس إلى بلدان أخرى، داخل آسيا وخارجها، ما دفع السلطات إلى وصف ذلك بأنه تفشي المرض. في نهاية الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن الوضع يمثل حالة طوارئ للصحة العامة.
حتى الآن، كان فيروس كورونا الجديد – الذي يطلق عليه حاليًا اسم 2019-nCoV مسؤولًا عن إصابات كثيرة في الصين و 270 إصابة في 24 دولة أخرى في العالم.
لكن ماذا نعرف حقًا عن هذا الفيروس؟ وكيف يمكن أن يؤثر على سكان العالم؟
1. ما هو الفيروس الجديد؟

2019-nCoV أو فيروس كورونا، مجموعة من الفيروسات التي تستهدف الجهاز التنفسي للثدييات.

والثاني، فيروس كورونا التاجي MERS – أو فيروس كورونا (المتلازمة التنفسية في الشرق الأوسط) – الذي ظهر في المملكة العربية السعودية في عام 2012. وأصاب 2494 شخصًا على الأقل.
2. من أين نشأ الفيروس؟
عندما يصاب البشر بفيروس كورونا، يحدث هذا عادة عن طريق الاتصال مع حيوان مصاب.
بعض الخواص الأكثر شيوعًا هي الخفافيش، رغم أنها لا تنقل عادةً فيروسات كورونا مباشرة إلى البشر. لكن قد يحدث انتقال العدوى عبر حيوان “وسيط”، والذي يكون عادةً – وإن لم يكن دائمًا – حيوانًا محليًا.
انتشر فيروس كورونا السارس، إلى البشر عن طريق قطط الزباد، بينما انتشر فيروس MERS عبر الجمل. ومع ذلك قد يكون من الصعب تحديد الحيوان الذي يبدأ منه انتشار عدوى فيروس كورونا.

في حالة فيروس كورونا الجديد، ربطت التقارير الأولية الواردة من الصين، انتشار المرض في سوق المأكولات البحرية في وسط ووهان. نتيجة لذلك، أَغلقت السلطات المحلية السوق في 1 يناير – كانون الثاني.
وأشارت التقييمات اللاحقة إلى أن هذا السوق ليس المصدر الوحيد لتفشي فيروس كورونا، لأن بعض المصابين بالفيروس لم يتواجدوا في السوق ولم يزوروه.
لم يتمكن المتخصصون بعد من تحديد المصدر الحقيقي للفيروس أو حتى تأكيد ما إذا كان هناك خزان أصلي واحد.
وأكد المتحدثون المتخصصون في منظمة الصحة العالمية قائلين:
“لا نعرف بعد ما هو المصدر المحدد لفيروس كورونا 2019-nCoV.

ولا يزالون الباحثون في الصين يدرسون ويبحثون عن المصدر لكنهم لم يحددوا مصدرًا بعد.
3. كيف ينتقل الفيروس؟
رغم أن هذا الفيروس مصدره الحيوانات، لكن يحدث انتقال الفيروس التاجي الجديد من شخص لآخر، رغم أن العديد من الأسئلة حول انتقاله تبقى دون إجابة.
وفقًا للمتحدثين باسم منظمة الصحة العالمية، “لا يزال الباحثون يدرسون المعايير الدقيقة للانتقال من إنسان إلى إنسان.”
في ووهان مع بداية تفشي المرض، أُصيب بعض الناس بالمرض بسبب التعرض لحيوان، يحمل المرض.

وأوضحوا ذلك بعد انتقال العدوى بين الناس ، مضيفين: يكون الانتقال عبر المسار التنفسي، ما يعني أن الفيروس يتركز في الشِعب الهوائية (الأنف والرئتين) ويمكن أن ينتقل إلى شخص آخر عبر قطيرات من أنفه أو فمه، على سبيل المثال. ما زلنا بحاجة إلى مزيد من التحليل للبيانات الوبائية لفهم المدى الكامل لهذا الانتقال وكيفية إصابة الأشخاص.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار