بدأت المدارس تدرس طلابها باستخدام أجهزة الكمبيوتر، وأجهزة القراءة الإلكترونية، والأجهزة اللوحية، لكن دراسة علمية جديدة تحدثت عن الضرر الذي يلحق بالطلاب بعد الاستغناء عن الكتاب الورقي.

وقالت الكاتبة سارة كنابتون المهتمة بدراسة شتى العلوم:

اقرأ: فوائد علمية لقراءة الكتب المطبوعة

أوصى الباحثون بعد أن وجدوا أن الأطفال يجب أن يقرأوا من الكتب وليس من الشاشات، أن الطباعة أفضل بست مرات في تعزيز مهارات الاستيعاب.

اقرأ: وائل كفوري يوزع الكتب مجانًا على التلاميذ

ورغم أن القراءة من الشاشات كان لها تأثير أكثر إيجابية على طلاب المدارس الثانوية والجامعات، إلا أنها كانت أقل فائدة بكثير من القراءة عبر الكتب المطبوعة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: طرق لتحسين الذاكرة وتجنب النسيان

أدى الإنترنت إلى إنتاج محتوى أقل جودة

يقول أكاديميون من جامعة فالنسيا إن القراءة الرقمية تعيق الفهم لأنها غالبًا ما تكون على جهاز يخدم أغراضًا أخرى ويمكن أن يصرف انتباه القراء.

ويجادلون أيضًا بأن الإنترنت أنتج محتوى أقل جودة، وغالبًا ما يكون أقصر وأسرع وتيرة، مع مفردات أقل تعقيدًا.

وقالت ليديا ألتامورا، طالبة الدكتوراه في جامعة فالنسيا:

“بناءً على نتائجنا، لا يمكننا أن نفترض أن جميع أنواع القراءة الترفيهية ستكون مفيدة لتطوير القراء. الوسيلة المستخدمة مهمة. بالنسبة للقراء النامية، لا يبدو أن القراءة الرقمية الترفيهية تؤتي ثمارها من حيث فهم القراءة، على الأقل ليس بقدر ما تفعله القراءة التقليدية المطبوعة.

اقرأ: لماذا نحلم حسب كبار علماء النفس

وقالت: نحن لا نعارض القراءة الرقمية. عند التوصية بأنشطة القراءة، يجب على المدارس التركيز على القراءة المطبوعة بدلاً من القراءة الرقمية، خاصة للقراء الصغار”

وأضافت ألتامورا: “كنا نتوقع أن القراءة الترفيهية الرقمية لأغراض إعلامية، مثل زيارة ويكيبيديا أو صفحات الويب التعليمية الأخرى، أو قراءة الأخبار، ستكون مرتبطة بشكل أكثر إيجابية بالفهم”.

“ولكن حتى هذا لم يكن هو الحال.”

وقال المؤلفون إن المعلمين وأولياء الأمور يجب أن يشجعوا الطلاب، وخاصة الأصغر سنًا، على القراءة المطبوعة أكثر من الأجهزة الرقمية. هذه الدراسة، منشورة في مجلة Review of Educational Research، وهي أول تحليل تلوي للأبحاث التي تركز على الروابط المحددة بين عادات القراءة الترفيهية على الأجهزة الرقمية واستيعاب القراءة.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار