من أُصيب بحصوات الكلى يدرك كم هي مؤلمة. وتم وصف الشعور بألم الحصوة في الكلية بأنه أسوأ من آلام المخاض أثناء الولادة عند المرأة.

من يعاني من حصوات الكلى يصبح حذرًا جدًا بشأن ما يأكله ويشربه. ويتعلم كيف يغيّر نظامه الغذائي، لتقليل خطر تشكيل الحجر أو الحصى في الكلى.

يقول كيم، أحد المصابين والذي عانى من الحصى لمدة ٢٠ سنة: أصبحت أفضل خبرةً اليوم بشأن كيفية تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى لأني أشرب الكثير من السوائل وقللت من تناول للملح. حصوات الكلى جعلتني مستهلكًا أكثر ذكاءً للطعام.
في عام 1989، كان كيم يعاني من حصوات في الكلى على جانبه الأيسر فتتها عبر الليزر، وهو الإجراء الأكثر استخدامًا لإزالة حصوات الكلى.
في عام 2007، أصيب كيم بحصوات الكلى المؤلمة على الجانب الأيمن، والتي تتطلب المزيد من العلاج.

في العام الماضي، خضع لعملية جراحية تسمى حصاة الكلية، عن طريق الجلد (PNL)، والتي تتطلب شقوقًا صغيرة حول عرض مشبك الورق.

كيف تتطور حصوات الكلى وما العوارض؟

يحتوي البول على العديد من المواد المذابة. قد تتركز بعض المواد في البول وتشكل بلورات صلبة تؤدي إلى تطوير الأحجار عندما تستمر المواد في التراكم حولها. تسمى الأحجار التي تكونت في الكلى بحصى الكلى. حصوات الحالب، حصى في الكلى تركت الكلية وانتقلت إلى الحالب، وهي الأنابيب التي تحمل البول من الكلى إلى المثانة.
تحتوي غالبية الأحجار على الكالسيوم، ومعظمها يتكون من مادة تسمى أكسالات الكالسيوم.
بمجرد تشكل الحجارة في المسالك البولية، غالبًا ما تنمو مع مرور الوقت وتغير الموقع داخل الكلية.

يتم غسل بعض الحصوات من الكلى عن طريق تدفق البول وينتهي بها الأمر بحبسها داخل الحالب أو المرور خارج المسالك البولية خارج الجسم تمامًا.

عادة ما تبدأ الأحجار بالتسبب بالأعراض عندما تمنع تدفق البول من الكلى ما يؤدي إلى المثانة لأن الانسداد يتسبب بتمدد الكلية.
غالبًا ما يبدأ الألم فجأة عندما يتحرك الحجر في المسالك البولية، ما يسبب تهيجًا وانسدادًا. يشعر المصاب بألم حاد وبتشنج في الظهر وجانب منطقة الكلى أو في أسفل البطن، والذي قد ينتشر إلى الفخذ.
في بعض الأحيان يشتكي المصاب من الدم في البول، أو الغثيان أو القيء.

في بعض الأحيان لا تنتج الحجارة أي أعراض. لكن هذه الحصوات الصامتة يمكن أن تنمو، وفي حالات، يمكن أن تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه لوظائف الكلى. وبشكل أكثر شيوعًا، إذا لم يكن الحجر كبيرًا بما يكفي ليسبب أعراضًا كبيرة، فإنه لا يزال يمكن أن يؤدي إلى آلام مملة، وغالبًا ما يخلط المُصاب بينها وبين آلام العضلات أو الأمعاء. لحسن الحظ، تخرج معظم الحجارة من الجسم دون أي تدخل.
نصف الذين شكلوا حجرًا سيطورون حجرًا آخر. هذا السبب لأنه من المهم جدًا للمرضى اتباع نصيحة أطبائهم بشرب الكثير من السوائل لتقليل المخاطر، وفقًا للدكتور مانوج مونغا، المؤلف المشارك للمبادئ التوجيهية الجديدة لجمعية المسالك البولية الأمريكية بشأن الإدارة الطبية لحصى الكلى.

وأوضح الدكتور مونغا، أستاذ جراحة المسالك البولية ومدير مركز ستيفان ستريم، لأمراض الأوعية الدموية، وأمراض الحجر فقال: نخبر المرضى الذين لديهم حصوات في الكلى بشرب 10 أكواب سعة 10 أونصة في اليوم من أي سائل باستثناء الكولا الداكنة.

عيادة كليفلاند قالت: عندما لا يشرب الشخص كمية كافية من السوائل خلال النهار، يمكن أن يصبح البول مركزًا وأكثر قتامة. هذا يزيد من فرصة تكوين البلورات داخل البول حيث يوجد القليل من السوائل المتاحة لإذابتها.
قال الدكتور مونغا: قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعتاد على شرب الكثير من الماء، يجد معظم المرضى أنهم بحاجة إلى إجبار أنفسهم في البداية.
كما يخبر الدكتور مونغا المرضى بالحد من الصوديوم إلى ما لا يزيد عن 1500 ملليغرام في اليوم.

يمكن أيضًا لزيادة كمية الصوديوم التي تمر في البول أن تسحب الكالسيوم إلى البول.

زيادة الكالسيوم في البول يزيد من فرصة تشكل الحجارة. لذا يجب على الذين لديهم حصوات تناول الأطعمة الغنية بالسترات، ما يساعد على منع تكون الحصوات.

يرتبط مرض الحجر بالسمنة، وتشير بعض الدراسات إلى أن النشاط البدني يحمي بالفعل من الحصوات. وقد تكون بحاجة إلى الأدوية لمنع تكون الحصوات.
إذا كنت أصبت بحصوات في الكلى، فقد يطلب منك طبيبك إجراء اختبار خطر حصوات البول على مدار 24 ساعة، يتكرر هذا الاختبار كل ثلاثة إلى ستة أشهر، حتى يقرر الطبيب مدى خطورة زيادة حصواتك. عند هذه النقطة، قد تضطر إلى إعادة الاختبار كل عام أو عامين. أثناء الاختبار، يتم جمع البول ليوم كامل وتحليله للمواد التي قد تزيد أو تقلل من خطر تكوين الحصوات.
قد يطلب الأطباء أشعة سينية أو اختبار بالموجات ما فوق الصوتية لتشخيص حصى الكلى ولمعرفة حجم الحجر وموقعه. في بعض الحالات، سيفحص الطبيب الجهاز البولي باستخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT) للبحث عن الحصوات.
يساعد حجم الحجارة وعددها وموقعها الطبيب في تحديد أفضل علاج.

من المحتمل أن تحتاج إلى جراحة إذا كانت حصواتك كبيرة بما يكفي لمنع تدفق البول، إذا كانت من المحتمل أن تضر بكليتك أو إذا كانت تسبب أعراضًا لا يساعدها الدواء.
بالإضافة إلى التفتيت عبر موجة الصدمة، فإن الخيارين الآخرين للعلاج هما تنظير الحالب وPNL.
يتضمن تنظير الحالب استخدام أداة رفيعة جدًا من الألياف الضوئية تسمى منظار الحالب، والتي تسمح بالوصول إلى الحجارة في الحالب أو الكلى. يُدخل أخصائي المسالك البولية منظار الحالب إلى الحالب لدى المُصاب عبر المثانة. لا شقوق ضرورية. بمجرد أن يرى طبيب المسالك البولية الحجر من خلال منظار الحالب، يمكن استخدام جهاز صغير يشبه السلة لإمساك الأحجار الصغيرة وإزالتها.

في هذه الحالة يقوم أخصائي المسالك البولية بعمل شق صغير، ثم يضع إبرة من خلال الشق. يتم إدخال سلك في الكلى وتوجيهه إلى أسفل الحالب. ثم ينشئ ممرًا حول السلك باستخدام الموسعات لتوفير الوصول إلى الكلية. ثم يمرر تلسكوب أكبر يسمى منظار الكلية إلى الكلية لرؤية الحجر. يستخدم الطبيب أدوات أخرى لكسر الحجارة.
لا تُستخدم الجراحة المفتوحة، التي يتم فيها إجراء شق كبير لإزالة الحجر، إلا في حالات نادرة للغاية وللحالات المعقدة للغاية من أمراض الحجر.
قال الدكتور مونغا: بمجرد أن يصاب الشخص بحصوات الكلى، فإنه عادة ما يكون لديه الحافز الشديد لإجراء تغييرات لأنه لا يريد أبدًا تجربة هذا المستوى من الألم مرة أخرى، تشمل معظم التغييرات التي نوصي بها شرب الكثير من السوائل، وتصفية الملح، والحصول على ما يكفي من الكالسيوم، وممارسة الرياضة. ما هو جيد لصحتك بشكل عام جيد لكليتك.
نصف الذين شكلوا حجرًا سيطورون حجرًا آخر. فيما يلي بعض النصائح لمنع تكرار حدوث الحجارة:
التمرن بانتظام.
إشرب 10 أكواب سعة 10 أونصة يوميًا من أي سائل باستثناء الكولا الداكنة.
لا تتجاوز الصوديوم 1500 ملجم في اليوم.
تناول ليمون طازج. أو الليمون المركز يوميا.
تناول ثلاث إلى أربع حصص من الأطعمة الغنية بالكالسيوم يوميًا.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار