عمر الأرضي شوكي ٣ آلاف عام العصارة الموجودة في أوراق الأرضي شوكي مخفِّضة للكولسترول في مراحله الأولى ينفع مسلوقاً للربو والسُعال. ينمو الأرضي شوكي تلقائياً في براري المغرب، ويظنّ البعض أنه نبات مستحدث هجين، لكنه يعود إلى أكثر من ٣ آلاف عام. عرفتهُ مختلف حضارات البحر الأبيض المتوسط القديمة، الفينيقية، الرومانية والإغريقية، ووُجِدت رسومه على جدران معابد الفراعنة، وذكره الأطباء العرب ومنهم الرازي، فقال أنه ينفع مسلوقاً للربو والسُعال. عرفه الإنكليز عام ١٦٠٠، ووصل إلى الولايات المتحدة الأميركية عام ١٩٠٠.

نبتة الأرضي شوكي: نبتة معمِّرة، مناخها معتدل، تربتها خصبة، يصل إرتفاعها إلى أكثر من متر ونصف. عُرِف منها عدة أنواع، وتحمل النبتة الواحدة أكثر من ٥ ثمار أحياناً. موعد القطاف يكون عادة في فصل الربيع، لكنّ المزارعين يحتالون على الشجرة لفترة أطول، ويُترك الجذع بعد نفاذ الموسم، لتعود النبتة وتنمو لموسم جديد.

الأرضي شوكي أو الخرشوف: وهما إسمان متفق عليهما في معظم دول العالم.. إسمه العلمي Cynara cardunculus، مملكته الـPlantae، عائلته Asteraceae، جنسه Cynara، وتكثر زراعته في مختلف الدول المتوسطية.

خصائص الأرضي شوكي:

– يحتوي كل ١٠٠ غرام على ٤٧ كالوري و٨٥٪ مياه.

– كمّية كبيرة من الفيتامين C، B1، B2، K.

– كمية متوسّطة من المغنيزيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، المنغنيز، B3، B5، B6، B9، E.

– كمية قليلة من البروتين، الحديد، الصوديوم، الزنك والسيلينيوم.

– كمية ضئيلة من الرماد، كاربوهايدرات، دهون، سكريات، فيتامين A، لوتين، وأحماض دهنية مشبّعة وغير مشبعة.

فوائد الأرضي شوكي:

ينشّط الكبد، البنكرياس، الجهاز العصبي، الكلى والمرارة. يقوّي الدم، الجهاز المناعي والنشاط الجنسي. يساعد على التخلّص من الصفَيْرة وتخثّر الدم. يلعب دوراً في إيقاف النزيف الخفيف، نمو الجنين، التركيز الذهني، تصنيع الـDNA، إمتصاص الدهون في الكبد، التخلّص من الإضطرابات النفسية، تركيز الأوكسيجين في الدم، بناء الأنسجة، تعديل نسبة السكر في الدم، إيصال الإشارات العصبية، عمل العضلات، عمليات الأيض، الهضم، إنتاج الطاقة، خلايا الدم الحمراء وتكوين الأحماض والدهون المفيدة. يحسِّن عمل الغدّة الدرقية، شبكية العين وشفاء الجلد، يخفّف من الأمراض المعوية، الإسهال، التعب والإجهاد، يسهِّل عمل الأنزيمات، ويحمي من الإصابة بتصلّب الشرايين والجلْطات.

– البعض يأكلون الأرضي شوكي طازجاً مع السلطة، دون سلقه كي لا يخسروا الفيتامين C.

– بعد عملية الطهي، يفقد الأرضي شوكي الفيتامين C، لكنه يحتفظ بفيتاميناته الباقية.

– يباع الأرضي شوكي مجمداً للإستهلاك السريع، ودون أن يفقد طعمه.

– يُستخدم كبديل لشاي الأعشاب، لتنشيط الكبد والكلى في بعض الدول الأسيوية.

– يُستخدم في إيطاليا لصناعة الكثير من المشروبات الكحولية وخصوصاً الـliqueur.

– تستخدم بعض أجزاء الأرضي شوكي في صناعة الأدوية المضادة للأكسدة، الهضم، تحسين وظائف الكبد، المثانة وتخفيض الكولسترول.

– في دراسة أجرِيَت في جامعة (ريدين) البريطانية، ثبُتَ أنّ العصارة الموجودة في أوراق الأرضي شوكي مخفِّضة للكولسترول في مراحله الأولى.

– إحتواء الأرضي شوكي على كمّيات مهمة من الفيتامين C وE يساعد على تنظيم عمل كل من الكبد والبنكرياس والشفاء من مختلف الأمراض التي تصيب هذَين الجهازين من السيلان، الكولسترول، الصفيرة، السكري وغيرها.

– يحتوي على كمّية من فيتامين B1 ويحتاجها مدمنو الكحول.

– ممنوع على مرضى غسيل الكلى تناوله لما يحويه من أملاح معدنية متنوّعة وبكميات كبيرة.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار