منظمة الصحة الاميركية للدراسات أجرت هذه الدراسة الشاملة عن الكحول ومرض السرطان.

وأعلنت أنه قد يفاجئك الإرتباط الكبير بين الكحول والسرطان:

وأفادت الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية، أن شرب الكحول يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم، والحنجرة، والحبال الصوتية والمريء، والكبد والثدي والقولون.

تكون المخاطر أكبر عند الذين يتعاطون الكحول بكثرة وعلى المدى الطويل.

اقرأ: ياسمين صبري هل تشرب الكحول؟ – صورة

ما هو الشرب المعتدل؟ الإفراط في الشرب؟

1- توصي المبادئ التوجيهية الغذائية بأن الإنسان يمكنه تقليل مخاطر المشكلات الصحية المرتبطة بالكحول عن طريق الشرب باعتدال.

2 – يُعرف المشروب على أنه حوالي 0.6 أونصة سائلة من الكحول، أي ما يساوي:

1.5 أونصة من المشروبات الروحية المقطرة (مثل الفودكا، والجين، والتيكيلا، والويسكي إلخ)، و5 أونصات من النبيذ، و12 أونصة من البيرة، و8 أونصات من مشروب الشعير.

3 – تحدد الإرشادات، بأن الشرب المعتدل بأنه مشروبين أو أقل يوميًا للرجال ومشروب واحد أو أقل يوميًا للنساء.

يصف مركز السيطرة على الأمراض شرب الخمر بكثرة على أنه تناول أكثر من ثمانية مشروبات أسبوعيًا للنساء وأكثر من 15 مشروبًا أسبوعيًا للرجال.

الشرب والسرطان:

نشر المركز الكندي لاستخدام المواد والإدمان (CCSA) إرشادات محدثة توصي بالحد من استخدام الكحول بمشروبين أو أقل أسبوعيًا لتقليل خطر الضرر الناجم عن الكحول.

اقرأ: أسباب وأعراض اضطراب شرب الكحول – دراسة

4 – عند هذا المستوى، ينخفض خطر الضرر الناجم عن الكحول. فيكون الخطر معتدلاً بالنسبة لأولئك الذين يشربون ثلاث إلى ست حصص من الكحول أسبوعيًا و”مرتفع بشكل متزايد” بالنسبة لأولئك الذين يشربون سبع حصص أو أكثر.

ويحذر التقرير من شرب ما بين ثلاثة إلى ستة مشروبات كحولية أسبوعيا والذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.

قد تفاجئ هذه الإرشادات الكثير من الناس، خاصة أولئك الذين افترضوا أن شرب الخمر المعتدل ليس شيئًا يدعو للقلق.

لكن الأبحاث التي تشير إلى خطر الإصابة بالسرطان من شرب كميات صغيرة من الكحول تم نشرها منذ سنوات. على سبيل المثال، من المعروف أن تعاطي الكحول يسبب ستة أنواع من السرطان على الأقل: سرطان الفم والحنجرة، وسرطان الحنجرة (صندوق الصوت)، وسرطان المريء، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان الكبد، وسرطان الثدي لدى النساء.

اقرأ: مرض الكبد الدهني غير الكحولي

5 – وَجدت دراسة أجريت عام 2021 أن 4% من جميع حالات السرطان الجديدة، التي شُخصت في جميع أنحاء العالم في عام 2020 وكانت تُعزى إلى استهلاك الكحول، ويقول الباحثون إن هذا قد يكون تقديرًا منخفضًا.

اعتمادًا على الكمية التي يشربها الشخص، يمكن أن تزيد فرص إصابته بالسرطان حتى السرطان النادر.

على سبيل المثال، يمكن للشاربين المعتدلين أن يضاعفوا تقريبًا خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة طوال حياتهم إلى ما يقرب من 2٪، في حين أن الذين يشربون الخمر يزيدون من خطر الإصابة بسرطان الفم أو الحلق، من 1٪ إلى 5٪.1.

وجدت دراسة أجريت عام 2020 من أستراليا أن كان الذين يشربون الخمر بكثرة (يشربون أكثر من 14 مشروبًا في الأسبوع) أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بشكل عام، مقارنة بأولئك الذين يشربون أقل (مشروب واحد أو 0 مشروب في الأسبوع).

اقرأ: تأثير الكحول على الجهاز العصبي

كان لدى الرجال الذين شربوا أكثر احتمالية عامة للإصابة بالسرطان بنسبة 4.4% مقارنة بالرجال الذين شربوا أقل، وكانت النساء اللاتي شربن أكثر لديهن فرصة إجمالية بنسبة 5.4% للإصابة بالسرطان. تحتاج النساء إلى توخي الحذر بشأن شرب أي كمية من الكحول، لأن الكحول أكثر عرضة للتسبب في السرطان لدى النساء أكثر من الرجال. أظهرت الأبحاث أن النساء اللاتي يشربن حتى مشروبًا واحدًا يوميًا لديهن فرصة أكبر للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 5-9٪، مقارنة بالنساء اللاتي لا يشربن الكحول.

ويكون الخطر أعلى بالنسبة للنساء اللاتي يشربن أكثر.

قد يكون أحد الأسباب هو أن الكحول يؤثر على كميات بعض الهرمونات الجنسية المنتشرة في الجسم.

بالنسبة للنساء اللاتي أصبن بسرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات الهرمون، زاد تناول سبعة أو أكثر من المشروبات أسبوعيًا من فرص تشخيص سرطان جديد في الثدي الآخر من حوالي 5٪ إلى حوالي 10٪. يعد شرب الخمر أيضًا أمرًا خطيرًا بالنسبة لأولئك الذين يعانون حاليًا أو أصيبوا بأنواع أخرى من السرطان.

بين جميع الناجين من السرطان، تسبب الإفراط في شرب الخمر بزيادة خطر الوفاة بنسبة 8٪ وزيادة خطر تكرار الإصابة بالسرطان بنسبة 17٪.

مرضى السرطان الذين يتعاطون الكحول تكون حالتهم أسوأ لأن الكحول يسبب سوء التغذية، وجهاز المناعة المكبوت، وضعف القلب.

اقرأ: النجم العالمي يشرب الكحول من حذائه! – فيديو

في عام 2020، كان ما يقدر بنحو 100000 حالة سرطان على مستوى العالم ناجمة عن شرب الكحول الخفيف إلى المتوسط (أقل من مشروبين كحوليين يوميًا).

6 – اعتمادا على الكمية التي يشربها الشخص، يمكن أن تزيد فرص إصابته بالسرطان حتى النادر. على سبيل المثال، يمكن للشاربين المعتدلين أن يضاعفوا تقريبًا خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة طوال حياتهم إلى ما يقرب من 2٪1.

في حين أن الذين يشربون الخمر يزيدون من خطر الإصابة بسرطان الفم أو الحلق، من 1٪ إلى 5٪.1 وجدت دراسة أجريت عام 2020 من أستراليا أن كان الأشخاص الذين يشربون الخمر بكثرة (يشربون أكثر من 14 مشروبًا في الأسبوع) أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بشكل عام، مقارنة بأولئك الذين يشربون أقل (مشروب واحد أو 0 مشروب في الأسبوع).

الرجال الذين شربوا أكثر كان لديهم احتمال إجمالي للإصابة بالسرطان بنسبة 4.4٪ أعلى من الرجال الذين شربوا أقل، والنساء الذين شربوا أكثر كان لديهم فرصة إجمالية أعلى بنسبة 5.4٪ للإصابة بالسرطان.

تحتاج النساء إلى توخي الحذر بشأن شرب أي كمية من الكحول، لأن الكحول أكثر عرضة للتسبب في السرطان لدى النساء أكثر من الرجال.

اقرأ: د. وليد ابودهن: تأثير الكحول على شدة التصادم

أظهرت الأبحاث أن النساء اللاتي يشربن حتى مشروبًا واحدًا يوميًا لديهن فرصة أكبر للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 5-9٪، مقارنة بالنساء اللاتي لا يشربن الكحول.

ويكون الخطر أعلى بالنسبة للنساء اللاتي يشربن أكثر.

أحد الأسباب هو أن الكحول يؤثر على كميات بعض الهرمونات الجنسية المنتشرة في الجسم.

بالنسبة للنساء اللاتي أصبن بسرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات الهرمون، زاد تناول سبعة أو أكثر من المشروبات أسبوعيًا من فرص تشخيص سرطان جديد في الثدي الآخر من حوالي 5% إلى حوالي 10%.

يعد شرب الخمر أيضًا أمرًا خطيرًا بالنسبة لأولئك الذين يعانون حاليًا أو أصيبوا بأنواع أخرى من السرطان. بين جميع الناجين من السرطان، تسبب الإفراط في شرب الخمر في زيادة خطر الوفاة بنسبة 8٪ وزيادة خطر تكرار الإصابة بالسرطان بنسبة 17٪. مرضى السرطان الذين يتعاطون الكحول تكون حالتهم أسوأ لأن الكحول يسبب سوء التغذية، ونظام المناعة المكبوت، وضعف القلب.

في العام 2020، كان ما يقدر بنحو 100،000 حالة سرطان على مستوى العالم ناجمة عن شرب الكحول الخفيف إلى المتوسط (أقل من مشروبين كحوليين يوميًا)

7 – وجدت دراسة عن تعاطي الكحول في الاتحاد الأوروبي أن مستوى شرب أقل من مشروب واحد يوميًا كان يرتبط بـ 40% من حالات السرطان المرتبطة بالكحول لدى النساء و32% لدى الرجال.

8 – الأفراد الذين يزيدون من تعاطي الكحول، قد يزيدون أيضًا من فرص إصابتهم بالسرطان، وفقًا لدراسة كبيرة أجريت عام 2022.

وبالمقارنة مع الرجال والنساء الذين حافظوا على نفس المستوى من شرب الكحول، على مدار حوالي ست سنوات، وجدت الدراسة أن أولئك الذين زادوا من استهلاكهم للكحول، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

في حين أن الذين زادوا من استهلاكهم للكحول بشكل كبير، شهدوا زيادة أكبر في خطر الإصابة بالسرطان، حتى أولئك الذين زادوا استهلاكهم بكمية صغيرة فقط، تعرضوا لخطر الإصابة بالسرطان أعلى من الذين لم يغيروا مستوى شربهم.

إعداد نضال الاحمدية

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار