(المرض إكس)، وباء جديد يحذر منه المختصون والذي يقضي على ملايين البشر وشبهوه بـ (الإنفلونزا الإسبانية)، التي قتلت خمس سكان الأرض سنة 1918.

تاعلماء لم يعلنوا بعد عن توقيت وكيفية ظهور الوباء القاتل، ولم يعلنوا بعد عن كيفية الاستعدادات لمواجهته.

الإنفلونزا الإسبانية الشهيرة التي تفشت سنة 1918 قتلت 100 مليون إنسان. ومن مزاياها أنها تقضي على جهاز المناعة في جسم الإنسان، وتتلف الأعضاء الحيوية.

(المرض إكس) من مخاطرهِ سرعة انتشاره والتي تحدث عبر الهواء، ويصيب الإنسان والحيوان والنبات.

رئيس مجلس الصحة العالمي، الدكتور جوناثان كويك، قال عن الوباء: الاتصال بين البشر يجعل تفشي المرض أكثر خطورة وتنبع مخاوفنا الكبرى من انبثاق الفيروس من الحيوانات وانتقاله إلى البشر، لأن ذلك سيكون كفيلاً بتسجيل وفيات بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10 في المئة لدى المصابين فيه، لعدم استجابتهم للأدوية المتوفرة حاليًا لعلاج مثل تلك الأعراض، وغياب لقاح فعال بالإضافة إلى صعوبة إجراء أي تشخيص سريع.

ونبهت منظمة الصحة العالمية، العالم في السنة الفائتة من أن الظروف كلها مؤاتية لانتشار المرض: لدينا مؤشرات بأن وباء خطيرًا يمكن أن يتسبب بمرض مميت غير معروف، محتمل الظهور.

وتعليقا على البيان، قال المستشار العلمي للمنظمة، جون آرني روتنغن: يطلعنا التاريخ أنه من المرجح أن يكون تفشي هذا المرض كبيرًا وعلى نحو لم تشهده البشرية من قبل، وعلينا الإعداد والتخطيط لنكون مستعدين من حيث اللقاحات المضادة وتشخيص الحالات.

ما هو مرض أكس:

طالما أنه اتفق على تسميته بـ أكس فهذا يعني أنه مرض مجهول حتى الآن، ويعني تهديدًا مستقبليًا خطيراً.

ووفقا للعلماء فإن مرض (أكس) قد يكون أحد الاحتمالات التالية:

  • 1 – مرض من صنع الإنسان نتيجة تطويره سلاحًا بيولوجيًا، وسيكون خطيرًا جدا لأن البشر لم يحضروا له أية مقاومة، وهذا يعني أنه سينتشر بسرعة بين سكان العالم.
  • 2  فيروس أو بكتيريا موجودة في الطبيعة، لكنها تمر بطفرة جينية تجعل الفيروس خطيرًا وسهل الإنتقال وقاتلاً، مثل الإنفلونزا الإسبانية (التي اجتاحت العالم بعد الحرب العالمية الأولى وقتلت حوالي 100 مليون إنسان).
  • 3 قد يكون فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (الأيدز)
    • 4 – مرض يصيب الحيوانات، ويصبح قادرًا على الانتقال للبشر بسهولة، مثل إنفلونزا الطيور.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار