ما الجديد الذي توصلت اليه الأبحاث في لبنان حول التلوث الناتج عن الارغيلة والسيجارة الالكترونية وانعكاساتها على حياة الإنسان؟ وما علاقة ازدياد أمراض القلب في لبنان بدخان المولدات الكهربائية والسيارات والغازات السامة القاتلة ببطئ؟

يطرح برنامج “The Researcher” في حلقته السادسة ملف تلوّث الهواء في لبنان، مع الدكتورة نجاة عون صليبا، أستاذة الكيمياء التحليلية ومديرة مركز حفظ الطبيعة في الجامعة الأمريكية في بيروت، التي ستتناول أسباب التلوث منها الدخان المنبعث من حريق النفايات ودخّان المولّدات الكهربائية في الأحياء السكنيّة ودخان المعامل ودخان السيارات والشاحنات. صليبا ستكشف عن آخر الأبحاث حول أضرار التدخين بكل أنواعه من السيجارة الالكترونية الى الأرغيلة وسيجارة الـquiz. كما سيتخلل الحلقة تقريراً يكشف للمرة الأولى عن حياة الدكتورة صليبا المرشحة عن المقعد الماروني في الشوف الى الانتخابات النيابية.

ما الذي سيكشفه الدكتور كمال بدر، العميد التنفيذي بالطب الباطني والاستاذ بكلية الطب بالجامعة الأميركية ببيروت، للمرة الاولى عن الإختبارات التي أجريت على اللبنانين والعلاقة بين دخان المولدات الكهربائية والسيارات وانسداد شرايين القلب؟ وهل هي من أسباب ارتفاع عدد الوفيات بلبنان بأمراض القلب؟ وما علاقتها بالغاز السام القاتل؟

البرنامج سيستضيف أيضاً السيد سامي كايد، وهو شريك مؤسس في الأكاديمية البيئية مع الدكتورة صليبا، حيث سيضيئ على أهم الإنجازات البيئية في عدد من القرى اللبنانية.

وفي الحلقة إطلالة للممثل وسام_حنا، فما الذي سيكشفه عن علاقته بالبيئة النظيفة وسبب قضائه معظم وقته في مزرعته؟

يتخلل الحلقة أيضاً المسابقة الأسبوعية في المعلومات العامة حول موضوع البيئة، بين فريقين من طلاب كلية العلوم والفنون في الجامعة الاميركية، حيث سيفوز الفريق الرابح بمبلغ 15 مليون ليرة لبنانية، إضافة لربح مالي يقدمه البرنامج للفريق الذي لم يحالفه الحظ، الى جانب سؤال الأسبوع المُوجّه للجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي للـ”LBCI”، ضمن أجواء تفاعليّة تجمع بين الربح والترفيه والثقافة والمعلومات العامة.

على صعيد متصل، تمكن البرنامج في حلقاته الاولى من لفت الانظار من قبل كل من الـUNDP برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، حيث تمت دعوة الدكتور عماد بو حمد الى دبي لإلقاء كلمة حول البرنامج الذي تمَكن من نشر المعرفة بصورة غير تقليدية، وأيضاً للمشاركة في حلقة نقاش حول قوة البيانات في إدارة الأزمات، وذلك ضمن فعاليات الدورة السابعة من “قمة المعرفة” المقامة في “أكسبو دبي”.

من ناحية أخرى، فإنّ المبادرات التي أطلقها الطلاّب الذين شاركوا في برنامج “The Researcher” لفتت أنظار بعض الجمعيات في العالم العربي التي طالبت بتزويدها بأسماء الطلاّب للمشاركة في مسابقة “المستثمر العربي” الداعم لهذا النوع من المشاريع والمبادرات.

“The Researcher” فكرة وتقديم الدكتور عماد بو حمد، ويُعرض كل جمعة الساعة 10.10 مساءً على الـ”LBCI”،وعلى الموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالقناة، كما على وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للجامعة من إنستغرام وفايسبوك وغيرها.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار