منذ 7 أشهر

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

الأطعمة الصحية
الأطعمة الصحية

دراسات جديدة تحدث ثورة في حياتنا الغذائية خصوصاً لأولئك الذين يتبعون الحمية لفقد الوزن وللحصول على جسم جميل.

اعتدنا أن يقول لنا الطبيب أو أولئك الذين يقدمون الوصفات أن نبتعد عن هذه الأطعمة التسع والتي كنا نعتقد أنها تكسبنا الوزن ليتبين في دراسات حديثة أنها مهمة خلال قيامنا بالحمية أو الدايت والتي من شأنها أن تمنحنا الصحة والعافية وتنظم كل العمليات في الجسم التي تساعد على العمل الجيد للميتابوليزم وبالتاي تفقدنا الوزن وأكثر ما فاجأني هو أن البيض من أهم الوصفات للراغبين بخسارة وزن.

هناك عدد كبير من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها خلال إتباع حمية غذائية خاصة لفقدان الوزن الزائد، وهم:

1- اللحوم:

وتشمل لحم البقر، الخنزير، الضأن، الدجاج، والحيوانات الأخرى. اعتمد الجنس البشري على آكل اللحوم منذ مئات السنين وقد تنوعوا ما بين أكل اللحوم والنباتات.

تكمن المشكلة هنا في أن هناك أشخاصاً يطعمون الحيوانات حبوباً كيميائية ويزودونها بالهرومات والمضادات الحيوية التي من شأنها أن تسّرع نموهم للتجارة بها وتحقيق أرباح عالية.

إذا تم الحصول على اللحوم من الحيوانات التي تتغذى بشكل طبيعي، فإن الأكل سيكون صحياً جداً، مثل: لحوم الأبقار التي تأكل الأعشاب، دجاج المزارع، لحم الحمل الذي يتربى في الريف.

تحتوي اللحوم على حمض أوميغا 3 وكمية قليلة من أوميغا 6، بالإضافة إلى حمض اللينوليك CLA الذي يعمل على تقليل الدهون في الجسم. كما تحتوي على فيتامين A، فيتامين E ومضادات الأكسدة الخلوية (الجلوتاثيون).

2- الأسماك:

وتشمل السلمون، السلمون المرقط، سمك الساردين، سمك القد وغيرهم. وتعتبر الأسماك غنية بالبروتينات عالية الجودة، بالإضافة إلى احتوائها على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تفيد الدماغ والقلب وأجزاء أخرى من الجسم.

تقي أحماض الأوميغا 3 من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها مفيدة لعلاج الاكتئاب حيث أن تناول الأسماك مرتين أسبوعياً يساعدك على تنشيط الذاكرة.

إن تلوث المحيطات كان سبباً بتلوث الثروة السمكية، ورغم ذلك إلا أن فوائدها الصحية لا تزال تفوق أي خطر محتمل.

3- البيض:

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة الصحية على هذا الكوكب، وله فوائد كثيرة جداً فهو يغير نسبة الكولسترول في الجسم من LDL كثيفة (سيئة) إلى LDL كبيرة (جيدة)، كما أنه يوفر المواد المضادة للأكسدة (لوتين وزياكسانثين) التي تفيد العين.

يعطي البيض إحساساً بالشبع ما يجعلك تأكل كميات صغيرة منه تُشبعك دون الحاجة إلى تناول وجبات تحتوي على سعرات حرارية عالية.

يذكر أنه كشفت دراسة أُجريت على 30 سيدة بدينة أن تتناول البيض فقط على وجبة الإفطار يساعد على خفض الوزن بنسبة كبيرة.

4- الخضراوات:

وتشمل: السبانخ، البروكلي، القرنبيط، الجزر وغيرهم. تعتبر الخضروات من المنتجات الغنية بالألياف ومضادة للأكسدة ومليئة بالعناصر الهامة التي تفيد جسم الإنسان.

أكدت الدراسات الرصدية على وجود ارتباط وطيد بين تناول الخضروات وإنخفاض خطر الإصابة بأمراض السرطان، السكري والقلب.

5- الفاكهة:

تحتوي ثمار الفاكهة على كمية عالية من الفركتوز، لكن ورغم ذلك فإنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين ج ومن الأكلات الخفيفة جداً.

إذا كنت من محبي الفواكة، يمكنك تناول ثمرة واحدة فقط في اليوم ولا تزيد عن ذلك لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة جداً من الكربوهيدرات.

6- المكسرات والبذور:

وتشمل اللوز، الجوز، البندق، المكسرات بذور عباد الشمس، بذور اليقطين وغيرهم.

تحتوي المكسرات والبذور على نسبة كبيرة من المواد الغذائية الأساسية الغنية بفيتامين E وفيتامين المغنيسيوم.

كما أن المكسرات فيها نسبة عالية من السعرات الحرارية التي يمكن أن تعيق عملية فقدان الوزن بالنسبة لبعض الناس، ولذلك يمكن أن تتناول المكسرات باعتدال في حالة تناول وجبات خفيفة بإستمرار.

7- الدرنات (الخضراوات الجذرية:

تعتبر الخضروات الجذرية مثل البطاطس والبطاطا الحلوة صحية ومغذية ومشبعة جداً.

أكدت التقارير الصحية الحديثة أن نسبة كبيرة من السكان في العالم يأكلون كميات هائلة من هذا النوع من الخضراوت.

ورغم أهميتها إلا أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وتمنع التكيف الإيضي المطلوب لأخذ الفوائد الكاملة من النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وبالتالي تساعد على اكتساب صحة جيدة وفقدان وزن.

8- الدهون والزيوت:

مثل الزبد، زيت جوز الهند، زيت الزيتون وغيرهم. إذا كنت لا تأكل أطعمة تحتوي على أحماض أوميغا3 أو فيتامين .D3 يمكنك تناول ملعقة كبيرة من زيت كبد سمك القد بشكل يومي.

ولطهي منتجات تحتاج لحرارة عالية يجب استخدام الدهون المشبعة مثل زيت جوز الهند والزبدة لعدم وجود روابط مزدوجة داخلها تجعلها أكثر مقاومة للحرارة العالية.

9- منتجات الألبان غنية الدسم:

مثل الجبن، القشدة، الزبدة، الزبادي كامل الدسم وغيرهم. هي منتجات عالية الدسم وغنية بالدهون الصحية والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى.

أكدت دراسة نُشرت منذ فترة بوجود ارتباط وثيق بين استهلاك نسبة عالية من الدهون وتقليل خطر زيادة الوزن.

كما كشفت الدراسات الراصدة من هولندا وأستراليا أن أولئك الذين يتناولون منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة من الدهون لديهم خطر أقل بكثير من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة مع عكسهم.