ليس بالضرورة أن ينطوي الإدمان على مادة أو عقار مثل الدواء أو المخدرات.

نحن ندمن على سلوك ما مثل الإفراط على الأكل والذي يُسمى علميًا بالأكل القهري.

اقرأ: النقرس.. نتائجه وهل من علاج؟

ورغم أن الدراسات العلمية حول الإدمان على الطعام لا تزال في المراحل الأولى، يعتقد العديد من الخبراء، أن الإدمان القهري على الطعام، لا يتعلق بالشهية ولا بنوع بالطعام نفسه.

اقرأ: كم تحتاج من المشي لفقدان الوزن؟

للتوضيح أو للدقة: لا تحتوي الأطعمة على خصائص، أو مواد تؤدي إلى الإدمان عليها، إلا إذا استثنينا بعض المشروبات الغازية والمأكولات المعلبة أو الجاهزة التي يضيفون إليها مواد حافظة يدمن عليها آكلها ومن أشهرخا الكنتكي.

الإدمان على الطعام له علاقة أكبر بكيفية تصرف الشخص في علاقته مع الطعام، وماذا يفكر بالطعام، وطريقة تكوين العادات مع الطعام.

تأكد أن العادات هي المصدر الحقيقي للإدمان.

اقرأ: متى تشرب لزيادة فعالية الماء وهل يفيدك خلال الأكل كما في المسلسلات؟

المدمن على الطعام يتناول عواطفَهُ.

يصبح الطعام طريقة للتعامل مع الأمور العاطفية، ومنها الإنفعال، ومع تكرار هذه الآلية يولد الإدمان.

كلنا يسمع أو يعرف أحد أفراد عائلته الذي يأكل بشراهة حين يعاني من حالات عصبية أو يتوقف عن تناول الطعام كليًا حين يغرق في حالة حب مثلاً.

استخدام الطعام كوسيلة للتعامل مع القلق والتوتر والحزن والفرح وما شابه، يجعل الجسم شغوفًا بهذه العملية، لأنه يشعر بالراحة.

اقرأ: الصوديوم في أي الأطعمة يتوفر

غالبًا ما يربط الناس المتعة بالأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر والملح. وللأسف فإن هذا الشعور أو الإعتقاد يبدأ في سن مبكرة عندما تُقدم الحلوى والصودا على أنها مكافأة على السلوك الجيد، أو الدرجات الجيدة في المدرسة أو في عيد الميلاد.

أظهرت الدراسات البحثية، أن مراكز المكافأة في الدماغ تضيء وتطلق الدوبامين عند استهلاك أطعمة ممتعة. وهذا يعني أننا قمنا بتكييف أجسادنا للتفاعل بهذه الطريقة؟

اقرأ: فوائد المغنيسيوم وإن نقُص من جسمك تموت

كيفية التغلب على الإدمان الغذائي
التعافي من إدمان الطعام عملية تستحق الأخذ بها، لتتخلص من أبشع إدمان أو عادة. غالبًا ما يتطلب الأمر تعاونًا مع شريك وربما أكثر من أجل التعافي الكامل.

إليك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها لمساعدة شخص ما على التعافي من الإدمان على الطعام:
1. التفكير بإقامة علاقة صحية مع الطعام
في نماذج التعافي من الإدمان هناك 12 خطوة. يواجه المدمنون صعوبة في الامتناع عن تغيير عاداتهم وبالتالي الحصول على الشفاء. لا يمكن للمرء الامتناع ببساطة عن تناول الطعام، لأنه ضرورة أولى للجسم. وبالتالي يجب على من يعاني من الإدمان تعلم كيفية تناول الطعام بشكل صحيح، من خلال إقامة علاقة صحية مع وجباته.
2. وضع حدود للأطعمة غير الآمنة
عادة، تتم إزالة الأطعمة المحفزة أو غير الآمنة، من النظام الغذائي ويتم إعادة تعلم إدارة هذه الأطعمة بطريقة أكثر صحة. إذا كان شخص ما يغرق في تناول الآيس كريم عندما يكون مرهقًا، فمن الأفضل عدم الاحتفاظ بالأيس كريم في المنزل. بهذه الطريق سيبتعد عن الإغراءات وإن أصر عليها لن يجدها وبذلك يتمكن من أكل الآيس كريم بطريقة متوازنة وهنا الخيار الآمن لحماية صحتنا.

3. اتبع خطة وجبات منظمة
لمن يعاني من علاقة غير صحية مع الطعام، عليه أن يتبع المسار الصحيح للتعافي، باتباع خطة لوجباته أي يفرض على نفسه توقيتًا معينًا لتناول الأكل فلا يتخطاه مستخدمًا إزادته ووعده لنفسه ورغبته بالتخلصمن الآفة اللعينة. هذا يساعد على وضع حدود آمنة للطعام، فيشعر المدمن بالرضا لأنه التزم الوقت الصحيح ويشعر بالسعادة لأنه ينتصر على شهواته وعلى طبق الطعام الذي كان ينتصر عليه في السابق.

اقرأ: الزنك أنت بحاجة إليه لأجل المناعة وكل ما تحتاج لمعرفته

4. تعلم استراتيجيات التصدي الصحية
إقرأ عن جسدك والأطعمة الإضافية والتي تتحول إلى سموم في حال تناولتها، درّب عقلك على أن ما تفعله سيودي بك مريضًا معتلاً بشعًا غير مرغوب من أحد بسبب عادات الأكل غير المهذبة. وذكر نفسك دائمًا أنك في رحلة علاج والأمر يتطلب معاناةً وألمًا لكن النتيجة ستكون رائعة.

5. ابحث عن نصيحة
القضاء على إدمان الطعام عملية لا تحدث بين عشية وضحاها، غالبًا ما يحتاج المدمن إلى إشراك اختصاصي تغذية ليعاونه على التخلص من الأكل المضطرب. سيساعد هؤلاء المحترفون الذي يعاني من إدمان الغذاء على تنفيذ الاستراتيجيات المناسبة، وسيقدم المتخصص المشورة السليمة.
الشفاء من إدمان الغذاء قابل للتحقيق. إذا كنت تعاني أنت أو أي شخص تهتم به، فشارك هذا المقال وقدم الاطمئنان لمن يبحث عنه.

Copy URL to clipboard
30 سبتمبر 2020
23:54
دولار المستشفيات الى ارتفاع ابتداء من الأسبوع المقبل
  إقرأ المزيد
29 سبتمبر 2020
15:41
حريق في شركة كهرباء لبنان


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار