منذ أسبوعين

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

الفرق بين العصيان المدني والأضراب العام وقطع الطرقات يأتي كالتالي:

العصيان المدني وسيلة سلمية مكفولة دستوريًا تتضمن مخالفةً صريحة للأنظمة والقوانين بهدف إجبار السلطات الحاكمة على الإنصياع لمطالب المحتجين الشرعية.

البعض يعتبره بمثابة “مخالفة القانون وإطاعته في آن واحد”، على اعتبار أن الدستور يكفل هذا الحق مادام يُعبَر عنه بالوسائل السلمية، لكن إن عُبِر عنه بأي وسيلة من وسائل العنف يفقد دستوريته ويقع تحت حق المسائلة القانونية.

للعصيان المدني شروط محددة تتمثل في عدة نقاط:

– يجب أن يكون العصيانُ سلميًا حتى في التعامل مع الشرطة، عندما يمسك رجالُ الأمن بالمتظاهرين، عليهم أن يكونوا مطيعين ولا يحاولون المقاومة وعليهم الاحتفاظ بالابتسامة على وجوههم.

– أن يكون العصيان مقيدًا بفترة زمنية معينة ومرتبطًا بالاستجابة لمطالب المتظاهرين، وينتهي بتحقيق هذه المطالب ولو جزئياً.

– أن يكون غير فوضوي، وله قيادة واضحة تتحدث أمام الرأي العام وتتفاوض بالنيابة عن ممثليها أمامهم.

– أن تتعامل السلطة مع العصيان المدني تعاملاً جديًا باعتباره حقًا دستوريًا مكفولاً للمواطنين، وتفتح باب التفاهم والتحاور مع قيادة العاصين المدنيين للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف.

– إذا تضمن العصيان المدني أي تخريب، كالاعتداء على مؤسسات الدولة أو تعطيل محطات الطاقة أو ثقب أنابيب المياه،أو قطع الطرقات، فيخرج عن دائرة السلمية ويخضع للمسائلة القانونية.

آراء عن العصيان المدني:

العصيان المدني، أحد الطرق التي يثور بها الناس على القوانين غير العادلة، وأرقى صور التمرد والاحتجاج، ولكن بالشكل السلمي المتحضر.

كأن يخرج المعارضون بشكل جمعي سلمي وفي أوقات محددة لإجبار السلطات الحاكمة على الانصياع لمطالب المحتجين، ورفض الموظفين الذهاب إلى دوائر الدولة، والمدارس والجامعات والمصانع والمعاهد، مع إغلاق كل الأسواق والمحال التجارية وامتناع سائقى السيارات العامة والخاصة ومحطات الوقود وسيارات الأجرة في داخل المدن وخارجها والجلوس في الشوارع الكبرى بصمت.

نماذج لجأت للعصيان المدنى من قبل:

أول عصيان مدني في التاريخ المعاصر حققته جماهير الشعب المصرى أثناء ثورة 1919.

– كذلك دعا غاندى في الهند إلى حركة العصيان المدني أثناء الاحتلال البريطانى للامتناع عن شراء السلع المحتكرة من سلطات الاحتلال.

– وفى حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة الأمريكية، مارس الأمريكيون من أصل إفريقى العصيان المدني احتجاجا على قوانين التفرقة العنصرية التي كانت تقضي بالفصل العنصري في المدارس ووسائل المواصلات والمحال التجارية.

الإضراب العام: حركة احتجاجية مرتبطة بالعمال، ويعنى توقف العاملين أو أرباب العمل عن أعمالهم احتجاجاً على إجراءات أو قوانين تمس مصالحهم الخاصة أو المصلحة الوطنية وهو وسيلة ضغط في سبيل الحصول على مطالب محددة مادية أو معنوية أو قانونية.

الفرق بين الإضراب والعصيان:

الأصل في الإضراب ألاّ يتعدى حدود التوقف عن العمل والامتناع عن مواصلته قبل التوصل إلى تسوية بالتفاوض أو بالتحكيم، وفي حال تجاوزه إلى رفض القوانين والواجبات المفروضة من الحكومة من ضرائب وغيرها، يتحول إلى ما العصيان المدني .

متى نصف الإضراب بأنه عام؟

إذا كان إضراب متعدد المهن ليس فقط من حيث المشاركة ولكن أيضا من حيث الأهداف.

– أن ينخرط فيه القطاع الخاص بشكل واسع إلى جانب العناصر الحاسمة في القطاع العام، بحيث يشمل سلسلة كبيرة من مؤسسات الدولة مثل السكك الحديدية والغاز والكهرباء وغيرهم..

ومن الممكن تنظيم الإضراب العام لمدة قصيرة تشمل نهارًا واحدًا أو بضع ساعات بل حتى بضع دقائق، كي يكون الإضراب عمليًا ينبغي أن ينتصر في غضون فترة زمنية قصيرة نسبياً.