منذ أسبوع

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

قالت الممثلة التركية جانسو ديري التي أشتُهرت بدور (عائشة) في الشرق العربي إنها ضد تدخل الدولة التركية بالفن والرقابة المشددة التي تمارسها على الأعمال الفنية حسب وصفها.

جانسو قارنت بين الأعمال التركية والعربية والرقابة التي تفرض عليها، وقالت: (العربان مثلًا لديهم رقابة أقسى لأنهم مجتمعات دينية لا علمانية مثلنا، جميعنا ننتمي إلى الديانة الإسلامية هذا صحيح، لكن نظام الحكم يختلف، مع ذلك ترى بعض الإنفتاح بالأفلام المصرية مثلًا).

تابعت: (يتقدمون ويكسبون الحريات أما نحن فنخسرها ولا أفهم الأسباب، إنه قمع غير مدروس ولم يخطط له جيدًا وله عواقب كارثية).

أضافت: (لسنا مع إسقاط الدولة هنا لكننا ضد قراراتها المتسرعة بالآونة الأخيرة، ماذا يعني أن تتدخل بالفن وتراقب كل مشهد وكأننا نرتكب جريمةً لا نقدم فنًا هادفًا! متى شوهنا صورة وطننا أمام العالم؟ لطالما قدمنا الصورة المشرقة عن تركيا، لماذا يمنعونا من إكمال واجباتنا؟).

جانسو على حق بعدما صار تدخل الدولة التركية مزعجًا حقًا بصناعة التمثيل، وبدأ الكثير من المنتجين يشتكون التعديلات الكبيرة التي تشوه النصوص قبل تصويرها، وربما هذا ما يفسر رفضها لخمس نصوص هذا الموسم وغيابها رغم أنها من أكثر الممثلات جماهيريةً ومتابعةً.