منذ شهرين

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

يستعد المخرج الكويتي، علي العلي، لتصوير المسلسل العربي الخليجي الضخم لرمضان 2020 (دفعة بيروت) في العاصمة اللبنانية بيروت، والذي يعد أحد أهم وأكبر الإنتاجات المنتظرة، لهذا الموسم، ويعرض على شاشة MBC، وتنتجه شركة Eagle Films/ اللبنانية، للمنتج الكبير جمال سنان بالتعاون مع Joy Production، تأليف هبة مشاري حمادة، ويضمّ أكثر من 60 ممثلاً من مختلف أنحاء العالم العربي والخليجي، سيجتمعون كلهم في بيروت لتنفيذ هذا المشروع الذي رُصدت له ميزانية كبيرة، ليقدم نوعًا مختلفًا وجديدًا يحكي عن حقبة الستينات.

العمل يرصد قصصًا وحكايات لشباب وشابات من مختلف الجنسيات، يجتمعون في بيروت، في فترة الستينات، لمتابعة دراساتهم، فندخل معهم في تفاصيل مشاكلهم الاجتماعية المتشعبة والمترابطة، في قالب دراميّ مشوق جدًا، ويلعب دور البطولة فيه كل من النجوم: بشار الشطي، نور الغندور، مهند الحمدي، فاطمة الصفي، خالد الشاعر، نور الشيخ، علي كاكولي، حمد الاشكناني، شيلاء سبت، روان المهدي وغيرهم كثر، كما سينضمّ للعمل نجومٌ من لبنان بينهم سارة أبي كنعان، أنطوانيت عقيقي، أسعد رشدان وغيرهم، إضافة إلى نجوم من سوريا والمغرب العربي.

العديد من المشاهدين في لبنان والوطن العربي، لم يشاهدوا الجزء الأول من العمل(دفعة القاهرة)، الذي حقق نجاحا كبيرًا في الخليج العربي، وشارك فيه نفس أبطال (دفعة بيروت)، لكن الكثيرين يتسائلون عن سبب إختيار نفس الممثلين والقصة لإنتاج عمل ثان.

لمن لايعرف مسلسل (دفعة القاهرة)، فتناوا قصص مجموعة من الطلبة والطالبات الكويتيين، أثناء فترة دراستهن بالمرحلة الجامعية في مصر مع أول دفعة كويتية إلى القاهرة العام 1956، وما تعرضوا له خلال رحلتهم. بطولة: بشار الشطي، فاطمة الصفي، مرام البلوشي، نور الغندور، خالد الشاعر، حمد أشكناني.

ومن تأليف هبة مشاري حمادة، وإخراج علي العلي وعبدالله العيدان.

المسلسل تعرض لهجوم الاعلام الخليجي، بسبب بعض المشاهد الذي اعتبرها لا تتناسب مع عادات وقيم المجتمع العربي، خصوصا أنه عرض خلال الشهر الفضيل.

اقرأ: سميرة عبدالله عن دفعةالقاهرة: هذا دفعة المسخرة – فيديو

المسلسل وصف أيضا بالمقتبس، وأن قصته مأخوذة من كتابات الراحل غازي القصيبي، أما المذيعة والممثلة الكويتية، سميرة عبد الله، فوصفت العمل بالركيك الذي تعتمد مشاهده الطفولية على الصدف، والخيال: (المسلسل دفعة المسخرة وليس دفعة القاهرة) كما قالت!.

اقرأ: مشهد جرئ في مسلسل(دفعة القاهرة) أم عقول الناس باتت تافهة؟

دفعة القاهرة، صُوِرَ في مصر، حيث مكث أبطال العمل أياما طويلة لتصوير المشاهد الخارجية في القاهرة، من بين الممثلات المشاركات في العمل، فاطمة الصفي التي نشرت آنذاك فيديو ظهرت تسخر فيه من مصر وتصفها بالبلد الوسخ.

الصفي قالت في الفيديو إنها في أحد شوارع مصر ووصفت المكان بالقول وبكل قلة شرف: (هاشتاق وسخ).

ثم مدت ساقها لتبين تعرضها للسعات البعوض وضحكت صديقاتها الكويتيات غير آبهات لمشاعر مليون مصري.

إقرأ: فاطمة الصفي تمد ساقها: مصر وسخة

سليمان برناوي – الجزائر