منذ 5 أشهر

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

الجراح طلبع الأحمدية في غرفة العمليات
الجراح طلبع الأحمدية في غرفة العمليات

دكتور طليع الأحمدية يحمل اختصاصين في الجراحة العامة، والجراحة الترميمية والتجميل، ويعمل في قسم الجراحة التجميلية في مستشفى Macta في رومانيا، افتتح مركزه الطبي في بيروت قبل أسابيع، ويتجول بين بيروت ومدن أوروبية.

د.طليع عضو في نقابة الأطباء في لبنان وفي الإتحاد الأوروبي – رومانيا. ماذا يقول عن شد الوجه كطبيب أوروبي وقضايا جمالية أخرى ننشرها متتالية.

  • العمر الصحيح لشد الوجه!
  • متى نحقن الدهن؟
  • لماذا هذا العمر لا يناسبه الدهن؟
  • ماذا يفعل الفيلر؟
  • أول منطقة تتأثر هي ما حول الحنك في سن الأربعين لماذا؟
  • في سن الخمسين ماذا يحدث؟
  • متى نستعمل الخيوط؟ وكيف؟ 
  •  يجب تحذير السيدات غير المثقفات  في الطبابة التجميلية!!
  • أسئلة كثيرة تصلنا على صفحتك على الفايسبوك Adora Clinic فيما يخص شد الوجه؟

– الجميع يريد شد وجهه، لكنهم لا يعرفون ما هو شد الوجه؟

  • لذا يسألونك كم تكلف العملية؟

– بالضبط، يقولون لي دكتور نريد شد وجهنا. فأقول يا ابنتي لحظة، كم عمرك. الوجه والرقبة يختلفان عن الجسم كله. لأن بين عضلة الوجه وجلد الوجه توجد روابط، تُعتبر دهنية، وتُسمى علمياً (ليغامينت)، مهمتها ربط العضل بالجلد. يعني، الوجه يحتوي على العضل والدهن وليغامينت Ligment والجلد معاً. لا يمكننا أن نتعامل مع واحد من هذه العناصر ونترك الآخرين. هذه العناصر الأربعة، تلعب دور الخيط الذي نستخدمه لشد الوجه، والفرق أن الخيط الصناعي، يخدم ستة أشهر فقط.

  • سنتحدث عن الخيط، لكن قلت لي قبل التسجيل، إن الـ 4 أعضاء في الوجه والرقبة، أي (العضل والدهن وليغامينت Ligment والجلد) غير موجودين في كل الجسم.

– بل موجودون في كل الجسم، لكن لأعطيكِ مثل على العملية. حين نشد البطن فنحن نشد العضل، لكن العضل لا يشد معه الجلد في البطن، كما يفعل في الوجه. في الوجه فحين نشد العضل فيشد الجلد. لأن العضل مربوط بالجلد، عن طريق الليغامينت، فيسحب الجلد معه ويشد الوجه.

* يقولون في الإنكليزية Lifting

– صح، وفي الجراحة التجميلية نسميها Plication Surgery. عمليات شد الوجه المتعارف عليها، نوعان فقط:

الأولى: Plication وهي عملية لا نقص فيها العضل، نخيط الوجه، ونقرّبه لبعض ونردّه إلى مكانه فيُشد الوجه.

الثانية: تُسمى (ايكسيجين Excision) نقصُ العضلَ من داخل الوجه أولاً، ومن ثم نخيّطه.

  • في أي عمر يمكن للست البدء بعملية شد الوجه؟

– يمكنها أن تبدأ من عمر الأربعين، قبل الأربعين حرام. في سن الأربعين تبدأ الست بفقدان الدهن من وجهها، الدهن الذي يمنح المرأة النضارة وهم 4 باكاتات. وعند فقدانها الدهن يبدأ الوجه بالترهل، وأول منطقة تتأثر هي ما حول الحنك. وفي سن الخمسين تفقد الست مزيداً من الدهن، فتبدأ الخدود بالترهل. فوق الـ 45 يبدأ العضل بالضمور أي Atrophy، وفي هذه الحالة يصبح من الضروري القيام بجراحة لنحل المشكلة بشكل جذري، وليس بشكل آني كما يفعل الخيط. لذا أقول في الأربعين وما فوق، ضعوا فيلر من الدهن في الوجه.

  • أنت ضد الفيلير؟

– لا الفيلير مجموعة من المغذيات للوجه، ويمنح الشكل الجميل، مثلاً الجورة الصغيرة في الوجه لا يمكن حلها بالدهون بل الفيلر بس ابرتين مش 6 أبر بيطلع الوج نافخ.. “بتجيني الوحدي منفوخ وشا” لكن إياكم والفيلر الذي يسمونه بالدائم، يخافون القول أنه سيليكون وهذا يؤدي إلى التهابات في الجسم، لأنه جسم غريب فيرفضه جهاز المناعة، إذًا أنبه أن الفيلر هذا للسيدة ما دون الأربعين.. ما فوق الأربعين أما فوق الأربعين، فالمرأة تحتاج لدهن في وجهها لأنها تفقده، ويمكن أن نستخدم القليل من الفيلر كي لا ينتفخ الوجه وليحسن بعض المناطق، لكن بعد زرع الدهن. وإذا أرادت الست أن تضع فيلير تحت العين، أو الشفاه، أو في منطقة Nasolabial أي المنطقة ما بين الأنف والخدود، فيُمكنها ذلك لكن الفيلير لا يعمل مكان الدهن والعكس صحيح.

  • الدهن تضعه من جسمها على وجهها وكل كم سنة تُعاد العملية؟

– صح، نستخرج الدهون من مناطق في الجسم، نضعها أولاً في جهاز اسمه Center Fusion وهو جهاز غالي الثمن، لنصفي فيه الدهون التي إن لم نصفيها تقل فعاليتها في الوجه بنسبة 50 بالمائة تقريباً أما بعد التصفية فنسبة ذوبان الدهن 20 بالمائة ونضمن فعالية 80 بالمائة من الدهون التي تعمر في الوجه لخمس سنوات متتالية. أنبه أننا نقوم بحقن الوجه بالدهن في جلسة واحدة، وبعد عام، نعيد الكرة، وتستمر فعالية الحقنة في الوجه لمدة 5 سنوات وأكثر.

  • ماذا عن العمليات الجراحية للوجه والرقبة؟

– العملية الجراحية للوجه تنقسم إلى:

  • Full Face Lifting
  • Mini Face Lifting
  • Segmental Lifting أي عملية مناطقية مثلاً رفع الخدود.
  • والـ وان ستيتش One stitch هذه العملية نجريها للمرأة فوق سن الأربعين. أحياناً ومع أي من هذه العمليات، نحتاج إلى شفط الدهون من قلب الوجنة، والرقبة، لنتخلص من الدهون المتكدسة، كي يصبح الوجه مثالي. (نريه صورة نادين نجيم) فيقول: صح يصبح الوجه كذلك..
  • هذه فنانة وأجرت عملية لتصبح كذلك؟

– هذا ما أتحدث عنه حين اقول شفط الدهون من حيث تجمعت قبل إنهاء العملية. وعملية هذه الفنانة سهلة وبسيطة، لكن من اجراها أستاذ وبرافو وأؤكد أنه لبناني أو أوروبي لأننا في أوروبا نقوم بها بشكل يومي، ونسمي الوجه الذي نريده هكذا Slimming Face. البارحة أجريت عملية مثلها في لبنان.

  • ما قصة الخيوط التي ثبت أنها لعبة وحيلة؟

– الخيوط معترف بها في الـ FDA (إدارة الغذاء والدواء الأميركية)، وتعمل الخيوط أو الخيط، على الشد المؤقت، الذي يخدم الست في سن معينة (ما قبل الأربعين) لـ 6 أشهر فقط. الخيط يشد الجلد فقط، ولا يشد العضل، والمرأة حين تصبح فوق الأربعين لا تكون مشكلتها مع الجلد، بل في ترهل العضل، ليس الجلد الذي يترهل. مثلاً إذا كانت الفتاة بعمر الـ 28 أو 29 وأرادت القيام ببعض التحسينات لشد الوجه، فيمكنها الإعتماد على الخيط. الخيط يحل مشكلة مؤقتة، يعني مثل البندول لوجع الرأس. مع أحسن أنواع الخيوط يهبط الوجه بعد 6 أشهر.

  • ماذا تقصد بأنواع الخيوط؟

– لدينا أنواع من الخيوط

  • هل صحيح أن بعض الأطباء يستخدمون الخيط النايلون

– لا أعرف ولا يمكن أن يكون هذا الأمر صحيحاً في لبنان.

  • لكنك تواجه هكذا حالات منذ أسابيع ووجدت خيوط نايلون في وجوه سيدات

– ربما كانت هاته النسوة وضعت الخيط خارج لبنان. الطبيب اللبناني أهم وأشرف طبيب في العالم، يحاولون الإساءة لسمعة الطبيب اللبناني، تحديداً طبيب التجميل، ليعمروا أسواقاً بديلة عن لبنان، وكلنا يعرف.. لكن مهما حاولوا لن يتمكنوا من اللبناني.. أنا عشت كل عمري خارج لبنان أتنقل بين بلاد الله الواسعة وما عرفت مخلوقاً بمهارة اللبناني وتحديداً الطبيب.

  • في إحدى الدول يشدون الوجه بـ 600 دولار؟

– (يصفر وجهه): هذه جريمة، يجب تحذير السيدات غير المثقفات، لأن تكاليف العملية من أدوات كاملة أكثر بمرتين، كيف ذلك؟ احذروا دول العالم الثالث، أنصح كل لبنانية وعربية، أن لا تدفع القليل، وتخرب حياتها، أسواق الحروب مفتوحة الآن، والمستثمرون لا يهمهم إلا جمع الأموال الكثيرة من سنتات قليلة.

  • تختلف عملية شد الوجه بين امرأة وأخرى؟

نعم، بحسب عمرها، وبحسب ترهل العضل، وكمية الدهن التي فقدتها، والأهم نوع بشرتها أو نوع الجلد. هناك 6 أنواع من الجلد نتعامل معها.

  • ما هي؟

1- الجلد الذي يحترق بسرعة.

2- الجلد الذي يحترق دائماً. هناك أشخاص يقولون لهم لا تذهبوا إلى البحر لأنكم ستحترقون، والأكثرية الساحقة من ذوي النوع الأول والثاني من الجلد هم الأوروبيون، لذا يصابون بسرطان الجلد.

3 – 4 – جلد العرب أو شرق الأبيض المتوسط، أي السمر.

5- 6- بشرة السود، جلدهم من النوع الخامس والسادس.

  • لهذا لا تعلن عن سعر عملية شد الوجه، بسبب اختلاف نوعية الوجوه والأعمار وأسباب أخرى؟

– طبعا لا. أسعاري أوروبية عالمية. عملية شد الوجه كاملاً.

  • الأسعار معروفة.. في أوروبا شد الوجه يكلف 4000 دولار

– لا تعليق..

  • وإن طلبت إحداهن عملية تحت العين.

-تطالبني النساء بالعمليتين معاً شد وجه وشد جفون العينين، ولا أقبل، لأن عندما أشد الوجه، سيتغير شكل العين وملامح الخدين والجفنين، لذا أنتظر عادة ثلاثة أشهر، ليخف الورم في الوجه كلياً، وكي أتمكن من القياسات الصحيحة، مائة في المائة، ولأعرف النتيحة نهائياً، وعلى أساسها أكمل شغلي.

دكتور سنلتقي ثانية، ونتحدث عن الجفون، وعن ما حول العينين، وبقية الجراحات والعلاجات التجميلية، والعمليات الترميمية الصعبة، التي قمت بها في أوروبا ولبنان، كزرع جفون وعضل العيون بعد الإصابة بكانسر العين.

لمشاهدة الصور قبل وبعد فعلى صفحة الدكتور طليع على الفايسبوك الموقع الرسمي أدناه:

Facebook: Adora Clinic

Official website: Adora.clinic

عنوان العيادة:

لبنان – بيروت/الحمرا – شارع بلس. بناية Blue Building – طابق الرابع

تلفون وواتس آب: 01373791 – 03901204

الجراح طليع الأحمدية في غرفة العمليات
الجراح طليع الأحمدية في غرفة العمليات
دكتور طليع الاحمدية في عيادته في بيروت
دكتور طليع الاحمدية في عيادته في بيروت
دكتور طليع الاحمدية ومساعدته في بيروت
الدكتور طليع الاحمدية والدكتورة   التجميلية  اليزا زسمان في بيروت