يعد شراء الفراش الذي تنام عليه استثمارًا هامًا وضروريًا له تأثير حقيقي على الحياة اليومية من خلال جودة النوم وحماية الظهر، لذلك يجب اختيار الفراش المناسب.

ان أسرع طريقة من أجل تحطيم الصحة هي استخدام فراش سيء للنوم، وتعد نوعية الفراش من أبرز مسببات آلام الظهر وغيرها من التشنجات الحاصلة للجسد.

قد يدوم احتفاظنا بالفراش مدة أطول من زواجنا وهذا صحيح في بعض الأحيان، فالكثير من لا يستغني عن فراشه ولا يستبدله إلا بعد 15 سنة كمعدل متوسط.

اقرأ: د. وليد ابودهن: انقباض الفك هل يكون خطرًا؟

من ينام على فراش قديم ومترهل أو على فراش غير مدروس لا يستطيع النوم جيدًا.

ففي الدرجة الأولى يلحق الضرر بفقرات العامود الفقري لأنها تكون خلال النوم في وضعية غير سليمة ولا يمكنها أن تتجدد أو تأخذ الوضع الصحي الذي يحميها، وبالتالي فإن النتيجة تكون تقلص في عضلات الظهر يسبب أوجاعًا في الرأس وآلامًا في العنق وحتى العصعص.

على المرء تبديل فراشه كل سبع أو تسع سنوات بفراش جديد، لكن يجب يكون الاختيار حسب ما يتطلبه جسمه ويتلائم معه.

فعلى سبيل المثال من نام خلال طفولته على فراش قاس لن يعتاد بعد ذلك على النوم على فراش طري او العكس ما يعني ان عادة النوم تتحكم ايضا باختيار نوع الفراش، كما تسبب لك الفرش القديمة ألماً في الظهر، ويحدث هذا عندما يتدلى الفراش بشكل واضح في المنتصف.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هي العناصر الأربعة المؤثرة في حياتنا الروحية؟

كيفية اختيار الفراش المناسب:

ليست كل الفرش متشابهة وليست جميعها مثالية للجميع، ويختلف نوع الفرش المناسبة لك حسب حاجتك وصحتك، فإذا كان فراشك لا يدعم العمود الفقري بشكل جيد، فستعاني بشكل عام من آلام الظهر.

لكن توجد قاعدتان ثابتان عند اختيار الفراش يجب مراعاتهما، اذ من الأفضل لأصحاب الوزن الثقيل اختيار فراش قاس لأنهم ينامون بشكل أفضل وأكثر صحية، وكلما كان العمر متقدمإا فان الإنسان يفضل الفراش الطري. ويفضل شراء الفراش من محلات متخصصة كبيرة كي يتسنى للمرء تجربتها في صالات العرض، مع اخذ الوقت الكافي وتجربة كل أوضاع الجسم خلال الاستلقاء.

وكل هذا يوفر للجسم حماية لانه يأخذ الشكل الصحيح خلال النوم او عند تغيير وضعية النوم من جانب الى آخر، فالعامود الفقري لا يجب ان يتعرض للضغط القاسي اضافة الى ذلك يسمح للجسم بالتنفس بعكس انواع من الفراش المصنوعة من المواد الاصطناعية او البلستيكية. وينصح بعدم شراء الفراش أون لاين، فهذا لا يوفر إمكانية تجربتها او ملامسة نوع المواد المصنوعة منها، ويجب الابتعاد عن العروض الرخيصة، لان الاستثمار في فراش يحمي الظهر هو أفضل استثمار لحماية الجسم، فاسرع طريقة من اجل تحطيم الصحة هي فراش سيء.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب الأزمات القلبية

متى يجب عليكِ شراء فراش جديد للنوم؟

توجد بعض الأمور التي يجب ملاحظتها والتي تدل على الحاجة لشراء فراش جديد للنوم وهي:

إن كان عمر الفراش بين 7-10 سنوات، وننصحكِ بكتابة تاريخ الشراء في مكان معين لتتذكر عمر الفراش.
إن ظهرت بعض الآلام في جسمك في كل صباح.
إن لم تنامي بطريقتك المعتادة، بالإضافة للشعور بالألم، وظروف النوم السيئة.

إن كان إطار الفراش قد تغير وأصبح فيه عيوب.

إن تغير جسمك فلو اكتسبت بعض الوزن لا سيما في وقت الحمل، يُحتمل ألا يتناسب الفراش القديم مع جسمكِ الجديد.

إن كانت لديكِ حساسية وتطورت للأسوأ.

إن كنت تنام على الأسرّة الأخرى بشكل أفضل.

إن كنت تشتري العديد من الوسائد.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الصداع النصفي والوقاية منه

النوم على الارض.. اعتقاد خاطىء

يعتقد من يعانون من “الديسك” ان النوم على الأرض يعد أمرًا مريحًا لهم، ولكن في الحقيقة هي معلومة خاطئة للغاية.

فمراتب السرير هي أفضل مكان يعتبر مناسبًا للنوم لأنه يوفر الدعم الكافي لراحه الجسم.

وفي حالة ان كانت مراتب السرير لينة وتؤدي إلى تقوس فقرات الظهر القطنية عند الاستلقاء عليها فإنه من الطبيعي جدًا أن تزداد الآلام عند النوم عليها. ولذلك يجب شراء مراتب سرير طبية على قدر الإمكان لتفادي حدوث أي الام.

النصائح التي يجب وضعها في الإعتبار عند شراء مرتبة النوم:

اختبر المرتبة قبل الشراء، اذهب إلى متجر للمراتب وامنح نفسك متسعًا من الوقت للتجربة، اخلع حذائك واستلقِ على عدة مراتب مختلفة لمدة 10 دقائق على الأقل. لا تقلق بشأن الشعور بالوعي الذاتي، فهذه عملية شراء مهمة، لذا خذ وقتك.

احترس من الحيل، في حين سيصف البائعون المراتب بأنها معتمدة طبياً، لا توجد منظمة طبية تصادق رسميًا على المراتب لحمل هذه الملصقات. قد يكون للمراتب ميزات ملائمة للعظام، ولكن لا توجد مجموعة طبية تتحقق من هذه الادعاءات.

انتبه إلى أن المراتب الثابتة ليست الأفضل دائمًا، فكر مرتين قبل شراء مرتبة صلبة حيث أظهرت بعض الأبحاث أن أفضل مرتبة لآلام أسفل الظهر هي مرتبة متوسطة الصلابة بدلاً من مرتبة صلبة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: احذروا من مخاطر أشعة الشمس

تحقق من الضمان، قبل الشراء، تحقق من وجود ضمان للمرتبة، في حال تعطلها أو وجود عيب فيها. غالبًا ما يكون للفراش الجيد الحد الأدنى لاستبدال كامل لمدة 10 سنوات أو ضمان غير مقسم.

تذكر: السعر الأعلى لا يساوي دائمًا جودة أعلى، من المغري أن نفترض أنه كلما دفعت أكثر، كلما كانت المرتبة أفضل، لكن السعر المرتفع لا يضمن دائمًا الجودة العالية.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار