هل يعني وجود مرض عصبي في الدماغ؟

يحدث عند بعض الأشخاص أحياناً صداع شديداً أثناء المجامعة ويحصل هذا النوع من الصداع مع أي نوع من النشاط الجنسي (الطبيعي أو العادة السرية). ويبدأ مباشرة قبل أو بعد الوصول لحالة الذروة الجنسية (Orgasm).

اقرأ: د. وليد ابودهن: الرهاب الاجتماعي وأضراره

ولكن عدد من يستشير الطبيب منهم حول هذه الحالة قليل بحكم الخجل وبسبب الاعتقاد السائد بأنه حالة مؤقتة قد تزول قريباً وتسبب القلق والإحباط وتدفعهم أحياناً نحو الإمتناع عن مزاولة الجنس خشية حصوله ثانية ويتميز هذا الصداع: بشعور الشخص بوجع باهت في الرأس والعنق يزيد شدة مع ارتفاع درجة التهيج الجنسي ويصل إلى أوجه عند بلوغ النشوة وأثناء القذف، فضلاً عن أنه أحياناً قد يحصل فجأة أثناء الذروة الجنسية بدون أية أعراض أولية تنذر بحدوثه. معظم تلك الحالات حميدة لا تترابط مع أية آفات عصبية إلا أنه نادراً ما تحصل في حال وجود نزيف في الدماغ أو فالج ومن مواصفاتها الأخرى أنها قد تظهر أحياناً كألم شديد في العيون أو خلفها يكون نابضاً أو خافقاً أو ضاغطاً ويزيد مع شدة الحركة يستمر عادة الصداع لبضع دقائق ناهيك عن أنه قد تطول أعراضه إلى ساعات بعد بلوغ النشوة الجنسية وقد تبين أن أي نشاط جنسي يؤدي إلى النشوة كالمجانسة والإثارة الجنسية المكثفة قد يسبب هذا الصداع.

اقرأ: د.وليد ابودهن: الكورتيزون يؤثر على خصوبة الرجال؟

ورغم أن أسبابه لا تزال مجهولة عموماً إلا أن بعض الخبراء يعتقدون بأنه يعود إلى توتر وانشداد عضلات الرقبة أثناء المجامعة وإلى ارتفاع الضغط الدموي عند بلوغ النشوة الذي يسبب بتوسع أوعية الدماغ ويزيد جريان الدم داخلها ما يؤدي إلى صداع شديد. في بعض تلك الحالات أظهرت الدراسات أيضاً أن تناول الحبوب لمنع الحمل أو بعض العقاقير التي تحتوي على مادة (بسودو أفيدرين) التي تستعمل عادة لمعالجة أعراض الزكام قد تكون أيضاً من مسبباته فضلاً عن أنه يحصل عادة بنسبة أعلى عند المعرضين للشقيقة أي الصداع النصفي Migraines.

اقرأ: د. وليد ابودهن: مخاطر النوم أمام المراوح

ونصح الخبراء أولئك المصابين بتلك الحالة المنغصة، استشارة أخصائي الأمراض العصبية خصوصاً عند حصول أول صداع لديهم أثناء المجامعة للتأكد من عدم إصابتهم بنزيف دموي في الدماغ أو فالج، يتطلبان التشخيص السريع والمعالجة الدقيقة ويتم التشخيص عادة بإجراء رنين مغناطيسي أو أشعة مقطعية على الدماغ ونادراً تحليل كيميائي للسائل المرشوف من حول النخاع الشوكي لقياس تركيز البروتين وتحديد عدد الكريات البيضاء فيه ومواد أخرى تساعد التشخيص وأهمية هذا التشخيص أنه لا ينحصر بمرض عصبي فحسب بل لإعادة طمأنة الشخص المصاب حول غياب أي مرض خطير لديه وتبديد قلقه وتشجيعه على مزاولة حياته الجنسية مجدداً بدون أي خوف أو هاجس لا سيما وأن إقلاعه عن المجانسة قد يؤثر على الألفة والمودة مع زوجته وقد يسبب له المشاكل الزوجية والعائلية والجنسية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيفية التخلص من النعاس الصباحي

المعالجة

وأما بالنسبة للمعالجة إذا ما أظهرت التحاليل والأشعة تعافي الشخص من أي مرض مهم فقد ترتكز على المتابعة بدون أي علاج خصوصاً أن معظم تلك الحالات تزول تلقائياً مع مرور الزمن أو باستعمال بعض المسكنات للألم مثل الأسبرين أو البروفان قبل المجامعة وأحياناً بعدها إذا ما حصل الصداع. وإذا ما فشل هذا العلاج فقد يصف الطبيب المعالج عقاقير أخرى مثل (البروبانول) أو (الأندوميثاثين) وغيرها لوضع حد للأعراض المؤلمة وينصح بعض الخبراء باستعمال وسائل أخرى غير دوائية للوقاية من حصول الصداع أبرزها التوقف عن التهيج الجنسي قبل بلوغ الذروة أو اتباع إثارة جنسية بطيئة مع ارخاء عضلات العنق والفك أثناء المجامعة التي قد تساعد أحياناً على تفادي حصول هذا الصداع الجنسي المؤلم والمنغص والمقلق للمريض.

اقرأ: د. وليد ابودهن: احذروا من مخاطر أشعة الشمس

وعن مدى خطورة الصداع الجنسي، فإن بوسع المريض معرفة ذلك بنفسه عندما يكون الألم غير خطير حينما يزول لوحده بعد نصـــف ساعة. ولكن استمراره لعدة ساعات يستدعي الذهاب الى المستشفى والتأكد بواسطة التوموغراف الكومبيوتري من عدم وجود نزيف في الدماغ.

د. وليد أبودهن

Copy URL to clipboard
26 يونيو 2022
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد
25 يونيو 2022
10:15
سعر صرف الدولار صباح اليوم في لبنان
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار