دائمًا ما ينشر البوب ستار رامي_عياش صورًا لكأسٍ صغير يحتوي على المتة، الشراب المفضّل عند الكثير من اللبنانيين تحديدًا أهالي الجبل.

إقرأ: رامي عياش يشرّف لبنان في مصر ووفاء عامر ترقص – فيديو

لم يطلّ بالصورة بل ركّز على المتة التي يشربها باستمرار.

كنّا تحدثنا عن تعلّق الأتراك بالشاي الذي يعدونه المشروب المفضّل لديهم.

هنا كل التفاصيل: هذا مشروب زوج نسليهان أتاغول والأتراك المفضّل!

في لبنان الشراب الساخن المفضّل عند الضيافة القهوة، لكن كثيرين يفضّلون المتة فيشربونها أكثر من مرة خلال اليوم الواحد.

ما المتة؟

تعدُّ المتة (الاسم العلمي: Ilex paraguariensis) من الأشجار دائمة الخضرة التي يتراوح طولها بين 8-15 متراً، أمّا أوراقها الخضراء فيصل طولها إلى 8 سينتيمترات، وتعود هذه النبتة في موطنها الأصلي إلى الأرجنتين، والبرازيل، والباراغواي، والأوروغواي، وعادةً ما يُصنف استهلاك المتة كنوع من المشروبات عن طريق نقع أوراقها المجففة والمقطعة، وتعدُّ من المشروبات الرئيسية في سوريا ولبنان، ومع ذلك فإنّ هناك طرقاً مختلفة لاستخدام المتة كوضعها في كبسولات للتخفيف من مذاقها المُرّ عند استهلاكها كشاي، كما تتوفر في منتجات الحلوى، والكريمات، وبعض مشروبات الطاقة، وخلطات الأعشاب.

فوائدها:

  • خسارة الوزن الزائد: يساعد مشروب المتة على خسارة الوزن الزائد، إذ وجدت إحدى الدراسات أن تناول مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة مشروب يحتوي على مزيج من المتة والغوارانة والداميانة لمدة 45 يومًا تسبب بخسارة ملحوظة في الوزن لديهم.
  • تقوية المناعة: يحتوي مشروب المتة على مجموعة من المركبات الصابونية التي لها خصائص طبيعية مضادة للالتهاب، كما يحتوي مشروب المتة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي، لذا فإن شرب المتة بانتظام قد يساعد على تقوية وتدعيم مناعات الجسم.
  • تحسين صحة القلب: لها دور بتحسين صحة القلب والشرايين، إذ قد يساعد مشروب المتة على: تحسين صحة القلب بشكل عام بسبب احتواء المتة على نسبة جيدة من الكافيين، وتخفيف التهابات الأوعية الدموية، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وخفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، وتقوية الدورة الدموية والحماية من فقر الدم.
  • تقوية العظام: تحتوي المتة على مزيج من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تقوية العظام والحفاظ على كثافتها، وبالتالي فإن تناول مشروب المتة بانتظام يساعد على تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.
  • خفض مستويات سكر الدم: من فوائد المتة أن مشروبها قد يلعب دورًا محتملًا في خفض مستويات سكر الدم، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالمضاعفات التي تظهر لدى مرضى السكري.
  • مكافحة مرض السرطان.
  • خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض العصبية، مثل: مرض باركنسون، مرض الزهايمر، الخرف.
  • رفع مستويات الطاقة وزيادة نشاط الجسم.
  • تحسين الهضم.
  • تقوية الرغبة الجنسية لدى الرجال.
المتة
المتة
Copy URL to clipboard
23 أكتوبر 2021
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة