1win

حلّ الفنان اللبناني سعد_رمضان ضيفًا على برنامج (عندي سؤال) تقديم محمد قيس على منصة (المشهد).

خلال الحلقة سأل محمد ضيفه ما اذا كان الفن حرامًا أو لا، ليرد سعد: (انا مش شيخ لاقول اذا الفن حلال ام حرام. صدقًا وانا حدا مؤمن قد ما بدّك وبصلي. بس انا مني ملم بتفاصيل كل شي. ناس بتقلك حلال وناس بتقلك حرام.. انا من حوا بعتبر حالي مش عم بعمل شي حرام.. والله عم بيوفقني)

اقرأ: سعد رمضان: قضية سعد لمجرد مدبرة!

وتابع سعد: (انا من ورا شغلي في ناس عم تشتغل من الموسيقيين وغيرهم)

لم يجاوب سعد على السؤال كما يريد ربما خوفًا من المجتمع الذي يدين ويحلل ويحرّم كما يشاء دون مراجعة المصادر المهمة.

في الدين الاسلامي بما أن سعد مسلم فإن الفن المحترم ليس حرامًا.

وهنا ننشر ما قاله الشيخ محمد رمضان، أحد علماء الأزهر وأمين عام المجلس العربي والدولي لعلماء المسلمين بالقاهرة حول علاقة الإسلام بالفن.

اقرأ: سعد رمضان: عشت المساكنة لكني ارفضها!

من المستحيل أن يحارب الإسلام أو يعادي الفن لأن الإسلام دين الفطرة السليمة التي تنجذب إلى الكون متناغمة معه وإلى الوجود مستأنسة به ومستنبطة كل معاني الجمال في الكون والنفس مؤلفة من ذلك نسقا متجانسا يتواءم مع الوجود الذي أبدعه البارئ سبحانه وتعالى.

وبالتالي فالإسلام لا يحارب الفن ولا يعادي الجمال بل نوّه به في مواضع متعددة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، فورد في الحديث النبوي الشريف (إن الله جميل يحب الجمال).

اقرأ: سعد رمضان ماذا يفعل بين تونس ولبنان

ومن ذلك أيضا تلك الآيات التي تؤكد أن الله خلق الكون في قمة الجمال وبث فيه من آياته الباهرة ما يدهش العقول كما في قوله تعالى (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) الآية 4 من سورة التين، وقوله (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ، وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ ) الآيات 17 و18 من سورة الغاشية وأيضا قال تعالى (وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ) الآية 6 من سورة النحل.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار