منذ 7 أيام

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

اعتذر السيناريست المصري محمد صلاح العزب، لذوي الاحتياجات الخاصة، بعدما اتهمه الجمهور أنه أساء لهم عبر مسلسله (شقة فيصل).

كتب: (اعتذار واجب.. وردَ بالحلقة 21 في مسلسل شقة فيصل على لسان أحد الأبطال عبارة فهم منها أنها ضد أطفال التوحّد.. العبارة مش مكتوبة في السيناريو وجت بشكل عفوي على لسان الممثل، وده خطأ جسيم لا ينفيه ولا يقلل منه كونه غير مقصود.. لهذا يجب الاعتذار التام لكل أطفالنا وتاج رؤوسنا أطفال التوحد وأهاليهم.. مع تعهد واضح بحذف الجملة من المشهد في أي إعادة للمسلسل).

كان مجلس إدارة جمعية التقدم للأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد طالب أبطال وفريق عمل (شقة فيصل)، ومجموعة قنوات (MBC) الفضائية بالإعتذار من الأشخاص ذوي التوحد وأسرهم، وحذف مشاهد ورد فيها إساءة واضحة لهم.

قالت مها هلالي رئيسة المجلس، إن بعض المشاهد تسببت بتشويه صورتهم وأساءت إليهم والى أسرهم، وحرضت المجتمع على عدم تقبلهم ونبذهم، لأنها قدمتهم بصورة مغايرة للواقع، عندما صورتهم كأنهم عدائيون يشكلّون خطرًا عمن حولهم.

رأت إن الدراما تساهم بشكل كبير في تكوين انطباعات وصور ذهنية لدى المشاهدين، ومنظمات المجتمع المدني وعلى رأسها جمعيتها تبذل جهود كبيرة لتوعية المجتمع نحو تقبلهم ودمجهم دمجًا كاملًا في المجتمع.

العمل بطولة كريم محمود عبد العزيز، أيتن عامر، نسرين امين، أحمد فتحي، وإخراج شيرين عادل.

عبدالله بعلبكي – بيروت