منذ شهر

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

المرأة الجزائرية، نالت الاحترام بفضل قوتها وشجاعتها وعزيمتها، وحكمها بقبضة من حديد انطلاقًا من الملكة تينهنان مرورًا بلالة فاطمة نسومر والكاهنة ديهيا والملكة كليوباترا.
ضريح الملكة تينهنان
الملكة تينهنان
الملكة تينهنان تعتبر الأم الروحية للتوارق بتمنراست تينهنان، أوالمرأة الكثيرة الترحال والسفر.. اسم يتداول بقوة بولاية تمنراست، خاصة عند أصحاب اللثام الأزرق، أوالتوارق، والتي تشكل بالنسبة لهم الأم الروحية أو أمهم الأولى التي استقرت بمنطقة الأهڤار وأسست سلالتها التوارق،
تين هينان ملكة متفردة، فالأساطير والآثار تثبت أنها كانت تدافع عن أرضها وشعبها ضد الغزاة الآخرين من قبائل النيجر وموريتانيا الحالية وتشاد. عرف عنها أنها صاحبة حكمة ودهاء، نصبت ملكة بفضل إمكانياتها وقدراتها الخارقة للعادة.
يرقد هيكلها العظمي امنذ أكثر من نصف قرن في أمن وسلام داخل صندوق زجاجي. تظهر محاطة بحليها الذهبية والفضية ولباسها الجلدي في متحف الباردو بالجزائر العاصمة بعدما نقلها من ضريح (أباليسا) بالأهقار من طرف بعثة فرنسية ـ أميركية مشتركة كانت أول من اكتشف موقع دفن المرأة الأسطورة والعثور على هيكلها العظمي عام 1925م.
الملكة ديهيا

الكاهنة اليهودية ديهيا

ديهيا أو تيهيا، الملكة ديهيا بنت تابنة (585 م – 712 م)، المشهورة بلقب الكاهنة  قائدة عسكرية وملكة أمازيغية خلفت الملك أكسيل في حكم الأمازيغ وحكمت شمال أفريقيا، تشكل مملكتها اليوم جزء من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا  وعاصمة مملكتها هي مدينة ماسكولا (خنشلة حاليا) في الأوراس قادت ديهيا عدة حملات ومعارك ضد الرومان والعرب والبيزنطيين في سبيل استعادة الأراضي الأمازيغية التي  أستولوا عليها في أواخر القرن السادس ميلادي وبدلا من أن تتحول لملكة مكروهة عند المسلمين أصبحت إمراة شجاعة محترمة ورمزا من رموز الذكاء والتضحية الوطنية.
لالة فاطمة نسومر

لالة فاطمة نسومر

إسمها الحقيقي، فاطمة سيد أحمد، ولدت في وِرجة قرب عين الحمام حوالي سنة 1830 وتوفيت في بني سليمان في سبتمبر 1863 تعتبر من أبرز وجوه المقاومة الشعبية الجزائرية في بدايات الغزو الاستعماري الفرنسي للجزائر.
الملكة كليوباترا سيليني
الملكة كليوباترا سيليني الثانية، إبنة الملكة المصرية كليوباترا، كانت زوجة الملك الأمازيغي يوبا الثاني سنة 26 ق.م. وهناك من قال أنها كانت عشيقته.
توفيت كليوباترا سيليني الثانية سنة 5 ميلادية ويوجد ضريحها على شكل هرم في مدينة حجوط بالجزائر.
ضريح كليوباترا سيليني
سليمان البرناوي-الجزائر