22 نجمًا انطلقوا من ستوديو الفن – سيمون أسمر

تكاثرت برامج المواهب في العالم العربي، علمًا بأن معظمها مستنسخة من الغرب. أمّا برنامج المواهب الأوّل في الشرق الأوسط انطلق من لبنان مع برنامج ستوديو الفن للمخرج الأستاذ سيمون أسمر عام 1972. الأستاذ سيمون أسمر معد ومخرج مئات البرامح الفنية والترفيهية السياسية والثقافية المسابقات وغيرها في تلفزيون المؤسسة اللبنانية للارسال حيث كان مدير قسم برامج المنوعات فيها ومسؤول عن العلاقات العامة وعضو في مجلس إدارة برامجها وسابقاً في تلفزيون لبنان.

أمّا برنامج الهواة (ستوديو الفن) فكان له رهجة خاصة ولن يتكرر مرة أخرى. خرّج برنامج ستوديو الفن مواهب عربية عديدة لمعت في سماء الفن ولا يزالون حتى اليوم، بعد حوالي 40 عامًا، نجومًا من الطراز الأول على الساحة الفنية.

سنعود بالزمن إلى ستوديو الفن حيث انطلق عدد هائل من النجوم الحاليين بمسيرتهم الفنية من خلال برنامج المواهب العربي الأول الذي ضمَّ الكثير من الفئات الفنية والأدبية.

1- وليد توفيق

النجم اللبناني وليد توفيق كان أوّل مطرب يتخرّج من ستوديو الفن. وكانت أوّل إطلالة له في ستوديو الفن حيث أعجبت اللجنة بأدائه لأغنية (عيون بهية)، بعد أن توجّه وليد توفيق إلى تلفزيون لبنان مع ثلاثة من رفاقه : عبد الكريم الشعار، وعدنان علام، وقحطان حدارة.

2- ماجدة الرومي

السيدة ماجدة الرومي فازت ببرنامج ستوديو الفن عام 1974 بعد أن أذهلت لجنة التحكيم بصوتها السوبرانو Soprano الاستثنائي الذي يصل إلى طبقات عالية بكل إحساس ورومانسية وغنت لأسمهان وليلى مراد. وأصبحت المطربة الكبيرة ماجدة الرومي التي كرمها الرؤساء في العالم وهي ابنة الموسيقار اللبناني الكبير حليم الرومي، أصبحت نجمة لم يتمكن أحد من أن يصل إلى مركزها الرفيع المستوى في عالم الموسيقى والغناء العربي.

3- نضال الأحمدية

نضال الأحمدية بالأحمر وصورة خاصة
الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية

الزميلة رئيسة التحرير نضال الأحمدية شاركت في ستوديو الفن أيضًا عن فئة التقديم العام 82 بعد أن تفوّقت على آلاف المشتركين ودخلت عالم الإعلام إذاعة تلفزيون وصحافة سياسية استمرت فيها لسبع سنوات ثم تركت الصحافة السياسية إلى عالم الإنترتايمنت بعد أن قتلوا رئيس وكالة الليبانون برس عاصم بدر الدين وكانت تعمل معه وانطلقت في الاعلام غير السياسي فقدمت أول برنامج من نوعه في الوطن العربي (الخط الأحمر) والذي طرحت فيه لكل القضايا الممنوعة وتعرضت لأبشع أنواع المحاربات لكنها استمرت مؤمنة بخرق التابو ثم قدمت برنامج (للنساء أيضاً وأيضاً) على شاشة المستقبل وكان أول برنامج نسائي يُخرج المرأة من المطبخ ويعالج قضاياها الحقوقية والإنسانية وتابعت مسيرتها في الاعلام عبر قنواته الثلاث إلى أن أسست مجلتها (الجرس) وهكذا أصبحت أوّل امرأة في لبنان تؤسس مطبوعتها ولا ترث منصباً ولا مطبوعة.

4- نجوى كرم

كذلك، النجمة اللبنانية نجوى كرم، بدأت مشوارها الفني من برنامج (ليالي لبنان) الذي سرقوه عن برنامج استديو الفن بعد أن اضطر سيمون أسمر إلى أن يغادر غربي بيروت حيث القناة 7 من تلفزيون لبنان في زمن الحرب المذهبية في لبنان 1975 -1991 ليستعيد سيمون أسمر برنامجه ستوديو الفن لاحقاً ويستمر به عبر شاشة الـ LBC.

تميزت نجوى كرم بصوتها الجبلي وباللون اللبناني، وأطلق عليها الصحافي الكبير الراحل جورج ابراهيم الخوري لقب (شمس الأغنية اللبنانية). كما تعتبر النجمة اللبنانية نجوى كرم مغنية شعبية من الطراز الأول.

5- عبد الغني طليس

عبد الغني طليس
الإعلامي اللبناني عبد الغني طليس

إنه شاعر وإعلامي وناقد شهير، وله دواوين شعرية عدة ومقالات نقدية كثيرة، لكن قبل ذلك، شارك عبد الغني طليس في ستوديو الفن عن فئة الشعر في العام 1974، لينطلق من بعدها إلى عالم التلفزيون والشعر والصحافة الفنية.

6- جيزيل خوري

الإعلامية جيزال خوري
الإعلامية اللبنانية الفرنسية جيزال خوري

لم تصبح جيزيل خوري إعلامية بارزة إلا بعد أن قدمت جملة من البرامج التي أعدها وأخرجها سيمون أسمر، وبالتالي أصبحت جيزيل خوري التي فقدت زوجها سمير قصير، إعلامية مهمة استضافت على مدى سنوات العديد من الشخصيات العربية بعد أن انتقلت إلى الإعلام السياسي.

7- راغب علامة

قرر راغب علامة المشاركة في البرنامج الشهير ستوديو الفن عام 1982 واشترك عن فئة الأغنية الشعبية وفاز بالمركز الأول. وأوّل أغنية أداها راغب علامة بصوته كانت أغنية (اتفرج عالحلاوة) ثم انطلق نجماً محترفاً بعد أن أطل مع فاروق وميسم درزي في إذاعة لبنان العربي وكانت تابعة لحزب المرابطون المنحل وغنى آنذاك على الهواء (يا بنت السلطان). أمّا اليوم فأصبح راغب علامة سوبر ستار في العالم العربي ولا زال يطرح أجمل الأغاني يكتسح بها الساحة الفنية.

8- نوال الزغبي

كذلك، انطلقت النجمة الذهبية نوال الزغبي من استديو الفن عام 1988 وكان عمرها 18 سنة حيث غنت أمام الآلاف من المشاهدين وقدمت بعض أغاني للفنانة الراحلة وردة الجزائرية. ومنذ انطلاقتها الفنية حتى اليوم تحقق نوال الزغبي نجاحات عديدة وبالتالي أصبحت من أكثر المغنيات اللبنانيات نجاحًا في تاريخ الموسيقى الشرقية المعاصرة وفي العالم العربي.

9- عاصي الحلّاني

حاز النجم عاصي الحلاني على الجائزة الفضية في برنامج المواهب ستوديو الفن عن اللون الفلكلوري العام 1988، كأوّل خطوة في مسيرته الفنية. ثم انتقل نحو النجومية والشهرة وأَطلق عليه الصحافي الكبير الراحل جورج ابراهيم الخوري لقب (فارس الأغنية اللبنانية).

10- هشام الحاج

موهبة واعدة كانت موهبة النجم هشام الحاج عندما دخل برنامج اكتشاف المواهب ستوديو الفن عام 1992 حيث تسلّم الميدالية الذهبية. وبات اليوم نجمًا من نجوم لبنان رغم أنه لم يحقق المرتبة الأولى لكنه يتميز بحضوره وعدم اختفائه ككثيرين من كبار المتخرجين من البرنامج ونذكر مثالاً على ذلك ربيع الخولي الذي اعتزل الغناء وذهب إلى الرهبنة وأحمد دوغان الذي اعتكف دون أسباب واضحة وعبد الكريم الشعار الذي يملك أجمل صوتي عربي على الإطلاق لكنه لم يكمل المسيرة ونهاد فتوح ابنة العملاقة سعاد محمد التي اعتزلت الغناء وتحجبن ومنى مرعشلي التي لم تتمكن من مواصلة المشوار وخفُت نجمها وغيرهم من كبار المواهب التي لم تكمل المسيرة لأسباب غير مفهومة.

11- وائل كفوري

قرر النجم وائل كفوري الاشتراك ببرنامج ستوديو الفن عام 1992 عندما كان في سن الـ 18 من عمره قادماً من زحلة وكان يعمل مساعداً في صالون كوافير للرجال. وأوّل أغنية قدّمها كانت (قمري وبتضلي قمري). واستطاع وائل كفوري أن يذهل كبار أعضاء لجنة التحكيم لا سيما الفنان القدير الأستاذ روميو لحود بالقدرات الصوتية الكبيرة التي يمتلكها، وبالتالي فاز بالميدالية الذهبية. وهكذا انطلق وائل كفوري بمشواره الفني واستمرّ بإصدار ألبومات عدة على مر السنوات إلى أن أصبح من أشهر الفنانين في لبنان والعالم العربي إضافة إلى لقب ملك الرومانسية.

12- إليسا

شاركت النجمة إليسا عام 1992 في برنامج ستوديو الفن الذي كان يُعرض على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال lbc بعد أن غادر سيمون أسمر القناة 7 في تلة الخياط. وأوّل أغنية قدّمتها في ستوديو الفن كانت أغنية (اسمع قلبي). نالت إليسا الميدالية الفضية آنذاك مما شجعها على مواصلة الغناء. وبعد خوض تجربة ستوديو الفن، اقتحمت عالم الشهرة بعد أن غنت ديو مع راغب علامة وعادت لتصدر ألبوماتها التي حققت نجاحات في الوطن العربي، وما زالت حتى اليوم من أشهر الفنانات ومُنحت لقب ملكة الإحساس نظرًا لصوتها الرائع.

13- معين شريف

معين شريف كان أيضًا من النجوم الذين انطلقوا نحو الشهرة من خلال ستوديو الفن عام 1992. ثم واصل نجاحاته في مسيرته الفنية، لقّب نفسه (بمطرب الجيلين) لكي يواكب الجيل الصاعد في الأغاني الصاخبة ولكي يحافظ على التراث اللبناني الأصيل.

14- ميشال قزي

شارك مشال قزي المُلقب بـ ميشو في برنامج ستديو الفن بدورة عامي 92/93 عن فئة تقديم البرامج. ثم انتقل إلى تقديم البرامج الترفيهية والألعاب في قناة المستقبل والتي اكسبته شهرة في العالم العربي إضافة إلى خفة ظله. ويُعتبر ميشال قزي اليوم واحداً من أكثر المقدمين شعبية في لبنان والعالم العربي.

15- رامي عياش

من أوّل أداء له مع أغنية (لعيونك بدي غنّي) في ستوديو الفن عام 1996 إلى آخر أغنياته (يا حبيب القلب) عام 2017، استطاع النجم رامي عيّاش أن يكتسب شهرة كبيرة في العالم العربي بصوته الرائع الذي يصل إلى طبقات صعبة يعجز عنها كبار المغنين بالإضافة إلى أغانيه الناجحة. وبالتالي أصبح رامي عيّاش ملحنًا ومطرباً مبدعًا، ومُنح لقب بوب ستار العالم العربي.

16- فارس كرم

تمكّن النجم اللبناني فارس كرم من الحصول على الميدالية الذهبية إذ احتل المركز الأول عن فئة الغناء الشعبي في ستديو الفن عام 1996. أطلق ستوديو الفن فارس كرم نحو عالم الشهرة وتمكّن من خلال قدراته الصوتية وأسلوبه الشعبي أن ينال إعجاب الملايين. وكذلك، أصبح النجم فارس أكرم من بين أشهر الفنانين اللبنانيين والعرب.

17- نيشان

الإعلامي اللبناني نيشان
الإعلامي اللبناني نيشان

تخرج الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان من ستوديو الفن للمخرج سيمون أسمر عام 1996 عن فئة التقديم.

بعد تجربته في ستوديو الفن، دخل نيشان عالم الشهرة بعد أن قدّم عددًا من البرامج الترفيهية والمسابقات أكسبته خبرة وشهرة عربية كبيرة ولا يزال يواصل نجاحاته الكبرى.

18- زياد برجي

قبل دخول عالم الشهرة والتمثيل، كان زياد برجي مشتركًا في برنامج ستوديو الفن عن فئة الأغنية الطربية العربية عام 1996. وتخرّج زياد برجي من ستوديو الفن حائزًا على الميدالية الذهبية. حقق نجاحات في مجال الغناء والتلحين أمّا الحصة الأكبر فكانت للتمثيل إذ أدّى أدوارًا عديدة في المسلسلات والأفلام اللبنانية.

19- باسم فغالي

باسم فغالي المونولوجيست اللبناني الذي أضحك الملايين يتمتّع بموهبة استثنائية وفريدة من نوعها، إذ يقلّد الفنانين والفنانات بالصوت والمظهر بشكل لا يُصدّق. شارك باسم فغالي في برنامج الهواة ستوديو الفن عام 1996 ونال الميدالية الذهبية. قلّد باسم عددًا من المغنيات أبرزهنّ السيدة فيروز والشحرورة صباح إذ كان بارعًا بتقليد صوتها إضافة إلى نوال الزغبي وإليسا وهيفاء وهبي وغيرهن.

20- مايا نصري

عام 1998، شاركت مايا نصري في برنامج كأس النجوم للأستاذ سيمون أسمر عن فئة الفنانة الراحلة ليلى مراد، وغنت أشهر أغانيها. وبالتالي، لاقت أغنية مايا نصري الأولى بعنوان (أخبارك إيه) نجاحًا كبيرًا. ومنذ ذلك الوقت باتت مايا نصري نجمة كبيرة في العالم العربي.

21- مايا دياب

لم تكن أوّل إطلالة للفنانة مايا دياب عام 2001 في ستوديو الفن عن فئة التقديم، بل عام 1996، اشتركت مايا دياب في ستديو الفن ونالت الجائزة الذهبية عن عروض الأزياء. وبعد ستوديو الفن انضمت مايا دياب إلى الفور كاتس، فرقة لبنانية غنائية كان يرأسها غسان الرحباني نجل الموسيقار الياس الرحباني، انفصلت عن الفرقة في عام 2010 لكي تخوض عالم الفن بمفردها. ومنذ ذلك الوقت، حققت النجمة الإستعراضية مايا دياب شهرة وجماهيرية كبيرة وخصوصًا من خلال تقديمها لبرنامج (هيك منغني).

22- ميريام فارس

قبل أن تصبح ملكة المسرح، ظهرت ميريام فارس على مسرح ستوديو الفن لتعرض موهبتها على لجنة التحكيم عام 2001 عن فئة الأغنية الشعبية اللبنانية. وبعد سنتين أطلقت ميريام فارس أول أغنية لها أي في العام 2003 والتي نالت أصداءًا إيجابية ما دفعها على مواصلة مشوارها الفني بالغناء والرقص أيضًا إلى أن أصبحت تُعرف بملكة المسرح لأنها تفردت على قريناتها بالرقص الاستعراضي مع الغناء وتمكنت من أن تذهل الجميع لأنها لم تقلد أحداً.

فانيسا الهبر – بيروت