تشاهد الحروب من البعيد من خلال الشاشة.

مثلا شوهدت بعض مقاطع الفيديو التي تحمل علامة #UkraineWar 600 مليون مرة في غضون أيام قليلة.

لكن مع الاضطرابات المدنية الأخيرة في غزة وسوريا، وعدم الاستقرار في العراق، والصراعات في بلدان أخرى، وجائحة كوفيد-19، وأوكرانيا فإنها أحداث مؤلمة تؤثر سلبا على صحتنا العقلية.
يقول ستيف سوغدين، دكتوراه في الطب، وعقيد في احتياطيات الجيش الأمريكي وطبيب نفسي في معهد هانتسمان للصحة العقلية (HMHI):

“إن التأثيرات طويلة المدى للصدمة كبيرة”. يعرف سوغدن بشكل مباشر ما يعنيه التواجد في ساحة المعركة وهو خبير طبي في كيفية تأثير الصدمة على صحتنا العقلية.

يقترح سوغدين أن هناك بعض العواقب الشائعة على الصحة العقلية للحرب وأن أولئك الذين يشاهدون المحتوى المؤلم معرضون للخطر أيضًا.
“يمكن للمدنيين والجنود وأولئك الذين يستهلكون الحرب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أن يطوروا صورة نفسية نموذجية للصدمة”.
كيف تؤثر الحرب على صحتنا العقلية
ذكرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنه في حالات النزاع المسلح، “سيعاني حوالي 10 بالمائة من الأشخاص الذين يتعرضون لأحداث صادمة من مشاكل صحية عقلية خطيرة، وسيتطور لدى 10 بالمائة آخرين سلوكيات من شأنها أن تعيق قدرتهم على العمل بفعالية.

“يعد الاكتئاب والقلق والمشاكل النفسية الجسدية مثل الأرق من أكثر الآثار شيوعًا. يركز سوغدين على ثلاث مجموعات سكانية معرضة لعواقب سلبية على الصحة العقلية:
أولئك الذين يستهلكون الصور ومقاطع الفيديو والصوت الخاصة بالحرب من خلال تطبيقات الوسائط الاجتماعية والتلفزيون والراديو والويب
يقول سوغدين: “من المثير للدهشة أن المدنيين في النزاع يميلون إلى أن يكونوا المجموعة التي تعاني من أقل قدر من الصدمات النفسية – ومع ذلك لا يزال من الممكن أن تكون كبيرة”. قد تكون الصدمات الأقل نتيجة لقدرة المدنيين على التحدث مباشرة مع شبكتهم الاجتماعية ومعالجة مشاعرهم، مما يساعد على بناء القدرة على الصمود.
إن التأثيرات طويلة المدى للصدمة على الجنود كبيرة. يقول سوغدين: “لقد شهدنا زيادة في التشرد بين السكان القدامى في الولايات المتحدة، وهذه المجموعة لديها أعلى معدل انتحار مقارنة بأي مجموعة سكانية أخرى”.

الجنود في جميع أنحاء العالم في وضع يسمح لهم بالتعرض لأحداث صادمة، ومع التعرض للصدمات تأتي مضاعفات طبية أعلى بشكل عام، وخلل وظيفي داخل العائلات، والبطالة، وتعاطي المخدرات، والمزيد.
“لكن المجموعات الثلاث، بما في ذلك المدنيون، يمكن أن تتطور لديهم صورة نفسية نموذجية للصدمة. وعلى نفس القدر من الأهمية، يمكن أن تتطور لدى المجموعات الثلاث عدم الثقة والشك والشعور باليأس عندما يتعلق الأمر بالصراع القريب أو البعيد من المنزل،” يوضح سوغدين:
“لقد أظهرت الدراسات أن مشاهدي الحرب عبر التلفزيون أو وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من أشكال ووسائل الإعلام يمكن أن يتأثروا بنفس القدر الذي يتأثر به الأفراد الفعليون في النزاع”.

“حرب وسائل التواصل الاجتماعي” الأولى وفقًا لسوغدن، حتى قبل بدء الصراع في أوكرانيا وغزة، كان التأثير السلبي لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي موثقًا جيدًا.

تظهر دراسات لا حصر لها أن الاستخدام المتزايد للجهاز يؤثر على المدرسة والعلاقات وإنتاجية العمل ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الصحة العقلية.

لقد استغل مسوقو ومطورو وسائل التواصل الاجتماعي نظام المكافأة في الدماغ، لمحاكاة تأثيرات الدوبامين التي تظهر عادة مع العديد من المواد المسببة للإدمان.

يذكرنا سوغدين أنه كمجتمع، يمكننا جميعًا الاستفادة من وقت أقل أمام الشاشات،

لكن وسائل التواصل الاجتماعي متأصلة في سلوكنا اليومي، وفي بعض الأحيان، قد يكون من الصعب أن ننظر بعيدًا.

من الناحية السريرية، عندما يتعلق الأمر بأوقات الأزمات، يلجأ المزيد من الناس إلى الوسائط الإلكترونية كمصادر للمعلومات.

يستخدم العديد من الأفراد وسائل التواصل الاجتماعي فقط للتعامل مع حالات التوتر التي يعيشونها ولإلهاءهم عنها.

مشاهدة الأحداث في جميع أنحاء ألمناطق الحربية، وبقية العالم على الشاشة تتيح لهم التعاطف مع المتضررين ويمكنهم تثقيف الناس وإعلامهم وإلهامهم للمساعدة.

لكن زيادة وقت الشاشة والإفراط في المحتوى المؤلم سيكون له تكلفة أيضًا.

“هناك علاقة مثيرة للاهتمام هي أحداث 11 سبتمبر.

لقد كانت أول كارثة متلفزة.

فوجدت الدراسات أن أولئك الذين شاهدوا الحدث على شاشة التلفزيون كانوا على الأرجح، إن لم يكن أكثر، لتطوير أعراض تشبه الصدمة من أولئك الذين عاشوا في مدينة نيويورك في الوقت عينه”، يقول سوغدين.

كيفية تعيين حدود وسائل التواصل الاجتماعي لصحتك العقلية من المفيد لأي شخص إيقاف تشغيل الشاشات أو تحديد وقت عرض المحتوى المتعلق بالحروب، لكن هذا ليس خيارًا واقعيًا بالنسبة للبعض.

تم تصميم خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متعمد لتكون مسببة للإدمان؛ ومع ذلك، من الممكن البقاء على اطلاع دون التحديث المستمر لتطبيقاتك الاجتماعية.

يقترح سوغدين بعضًا مما يلي، لتطبيق حدود صحية لوسائل التواصل الاجتماعي تتعلق بالصراعات العالمية:

أضف حدًا زمنيًا في إعدادات جهازك.

تجنب النظر إلى المحتوى قبل النوم أو عند الاستيقاظ مباشرة، ليس فقط لأن الضوء الأزرق المنبعث من جهازك يمكن أن يكون ضارًا لكن أيضًا لأن النظر إلى الصور ومقاطع الفيديو المزعجة يسبب توترًا وقلقًا غير ضروريين، ما يبقيك مستيقظًا أو يسبب قلقًا يمكن أن يستمر طوال اليوم.

تأكد من أن المحتوى الذي تشاهده أو تفكر بمشاركته إن كان صحيحًا وغير مضلل أو غير دقيق.

قم بتقييم مشاعرك، فإذا بدأت تشعر بالقلق، خذ خطوة إلى الوراء وأغلق هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تجنب “التمرير المدمر” وركز على العثور على المحتوى الذي لا يجعلك تشعر بالتوتر.

بينما تستمر الحروب، وبدلاً من مشاهدتها وهي تتكشف على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الاستمرار في المشاركة من خلال دعم الجهود المتعلقة بالأزمة يمكن أن يوفر دفعة لصحتك العقلية.

هناك العديد من الإجراءات التي يجب اتخاذها – قد يكون التبرع للقضايا التي تدعم ضحايا الحروب أو تنظيم جهد محلي لمساعدة العائلات بديلاً إيجابيًا للقضاء على سلبيات السوشيال ميديا.

الآن هو الوقت المناسب لتقييم صحتك العقلية، خذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي، وابحث عن طرق للمساعدة، والعثور على الدعم العاطفي الذي تحتاجه.

إعداد لؤي توم – الكويت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار