في الحلقة العاشرة من مسلسل (لعبة نيوتن)، تنجب (هنا)، التي تلعب دورها الفنانة المصرية منى_زكي، مولودها الأول قبل ٧ أسابيع من موعد الولادة الطبيعي.

اقرأ: منى زكي تنجب قبل موعدها وكم نفتخر بها!

هنا تعرضت لولادة مبكرة، بعدما مرت بظروف صعبة وعاشت لحظات توتر شديدة بعد سفرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وازداد توترها بعد علمها بمرض والدتها ونقلها إلى المستشفى.

وهنا نستعرض لكم رأي العلم، حول مدى تأثير التوتر على الحامل وهل يمكن أن يسبب لها فعلاً ولادة مبكرة؟

أثبت العلماء أن الضغوط النفسية التي تتعرض لها الأم في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل، تؤدي الي زيادة كبيرة في احتمال ولادة طفل به عيوب خِلقية في الجهاز العصبي، وذلك خلال بحث تم إجراؤه علي مجموعة من الأطفال بالدنمارك. حيث إن الضغوط النفسية التي تتعرض لها الأم أثناء الحمل، تؤدي الي زيادة السكر في الدم ونقص الأكسوجين نتيجة لزيادة افراز الكورتيزون والكايتكولامين، وهذا يؤدي للعيوب الخِلقية في الجهاز العصبي دون سائر الأجهزة‏.

عندما تتعرض الأم لضغط نفسي شديد أو حزن كبير نتيجة صدمة قوية إثر تلقيها خبر وفاة أحد الأقارب او مرض خطير لقريب أو عزيز، فإن هذا الحزن يتسبب في زيادة الضغط وزيادة نسبة السكر في الدم مما يلحق الأم والجنين بأذي كبير، قد يصل في الحالات شديدة الخطورة إلي الإجهاض.

اقرأ: منى زكي تبدع في مسلسل “لعبة نيوتن”

يؤكد العلماء أيضا أن تعرُض الأمهات أثناء الحمل للقلق والتوتر والكآبة يؤدي إلي ولادة مبكرة.

وأكد العلماء في في دراسة عن أثر القلق والكآبة أثناء الحمل وبعد الولادة، إلي وجود إرتباط بين الكآبة والولادة المبكرة عند النساء اللاتي عانين من إنخفاض الوزن في بداية الحمل فقط ، نتيجة نقص الكثير من المواد الغذائية اللازمة للأم الحامل في فترة الحمل.

Copy URL to clipboard













منذ 4 سنوات













شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار