سرطان المعدة هو نمو غير طبيعي للخلايا يبدأ في المعدة. والمعدة هي كيس عضلي يقع في منتصف الجزء العلوي من البطن، تحت الضلوع مباشرةً. وتستقبل معدتك الطعام الذي تتناوله وتحمله، ثم تساعد على تكسيره وهضمه.

من الممكن أن يؤثر سرطان المعدة على أي جزء من المعدة. ففي معظم أنحاء العالم، تتكوّن سرطانات المعدة في الجزء الرئيسي من المعدة.

لكن في الولايات المتحدة، غالبًا ما يؤثر سرطان المعدة على المنطقة التي يلتقي فيها الأنبوب الطويل الذي يحمل الطعام الذي تبتلعه (المريء) مع المعدة. ويُسمى هذا الجزء الموصل المعدي المريئي.

ويمثل المكان الذي يتكوّن فيه السرطان في المعدة أحد العوامل التي يأخذها الأطباء في الاعتبار عند تحديد خيارات العلاج. وعادةً ما يشمل العلاج إجراء جراحة لاستئصال سرطان المعدة. وقد يُوصى بعلاجات أخرى قبل الجراحة وبعدها.

الأعراض

قد تشمل مؤشرات سرطان المعدة وأعراضه ما يلي:

– صعوبة في البلع
– الشعور بالانتفاخ بعد تناول الطعام
– الشعور بالامتلاء بعد تناول كميات صغيرة من الطعام
– حرقة الفؤاد (حرقة المعدة)
– عُسر الهضم
– الغثيان
– ألم بالمَعِدة
– فقدان الوزن غير المقصود
– القيء

الأسباب

تتضح بعدُ أسباب سرطان المعدة، رغم أن الأبحاث قد حددت العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به.

لكن الأطباء يعرفون أن هذا النوع من السرطان يبدأ عندما تشهد الخلية تغيُّرات في حمضها النووي. ويحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي تخبر الخلية بما يجب عليها القيام به. وتخبر التغيُّرات الخلية بالتكاثر سريعًا والاستمرار في العيش في الوقت الذي تموت فيه الخلايا السليمة. ثم تكوِّن هذه الخلايا المتراكمة ورمًا يمكنه غزو أنسجة الجسم الطبيعية وتدميرها. بمرور الوقت، قد تنقسم الخلايا وتنتشر (تنتقل) إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أنواع سرطان المعدة

يعتمد نوع سرطان المعدة الذي تعاني منه على نوع الخلية التي بدأ فيها السرطان. تتضمن أمثلة أنواع سرطان المعدة ما يلي:

– غدية. يبدأ سرطان المعدة الغدي في الخلايا التي تنتج المخاط. هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان المعدة. تقريبا جميع السرطانات التي تبدأ في المعدة هي سرطانات غدية في المعدة.

– أورام اللحمة المعدية المعوية (GIST). يبدأ الجهاز الهضمي المعوي في خلايا عصبية خاصة توجد في جدار المعدة وأعضاء الجهاز الهضمي الأخرى. GIST هو نوع من ساركوما الأنسجة الرخوة.

– الأورام السرطانية. الأورام السرطانية هي سرطانات تبدأ في خلايا الغدد الصم العصبية. تم العثور على خلايا الغدد الصماء العصبية في العديد من الأماكن في الجسم. يقومون ببعض وظائف الخلايا العصبية وبعض عمل الخلايا التي تصنع الهرمونات. الأورام السرطاوية هي نوع من أورام الغدد الصم العصبية.

– سرطان الغدد الليمفاوية. سرطان الغدد الليمفاوية هو سرطان يبدأ في خلايا الجهاز المناعي. يحارب جهاز المناعة في الجسم الجراثيم. يمكن أن تبدأ الأورام اللمفاوية أحيانًا في المعدة إذا أرسل الجسم خلايا الجهاز المناعي إلى المعدة. قد يحدث هذا إذا كان الجسم يحاول مقاومة العدوى. معظم الأورام اللمفاوية التي تبدأ في المعدة هي نوع من ليمفوما اللاهودجكين.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار