تحدث أنفلونزا H1N1، المعروفة بشكل شائع باسم أنفلونزا الخنازير، بشكل أساسي نتيجة سلالة H1N1 من فيروس الأنفلونزا. H1N1 هو نوع من فيروسات الأنفلونزا A، و H1N1 هو أحد سلالات فيروس الأنفلونزا العديدة التي يمكن أن تسبب الأنفلونزا الموسمية. تشبه أعراض أنفلونزا H1N1 أعراض الأنفلونزا الموسمية.

في ربيع 2009، تعرَّف العلماء على سلالة معينة من إنفلونزا الخنازير تُعرف باسم H1N1. وهذا الفيروس هو مزيج من الفيروسات التي تأتي من الخنازير والطيور والبشر وتسبب المرض للإنسان. خلال موسم الأنفلونزا في عامَي 2009 – 2010، أدى فيروس H1N1 إلى إصابة الجهاز التنفسي البشري بعدوى كان يُشار إليها عادة باسم أنفلونزا الخنازير. نظرًا إلى أن الكثير من الأشخاص حول العالم أصيبوا بالمرض، فقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عام 2009 أن أنفلونزا H1N1 أصبحت وباءً. وفي أغسطس 2010، أَعلنت منظمة الصحة العالمية عن انتهاء هذا الوباء العالمي. وبعد انتهاء الوباء، أصبح فيروس الأنفلونزا H1N1 أحد السلالات التي تسبب الأنفلونزا الموسمية.

قد يساعد لقاح الأنفلونزا الآن على الحماية ضد أنفلونزا H1N1 (أنفلونزا الخنازير). وتُضمن سلالة فيروس أنفلونزا H1N1 في لقاح الأنفلونزا الموسمية، بما في ذلك لقاح 2020 – 2021.

الأعراض

تَتشابه علامات وأعراض الإنفلونزا التي يسببها فيروس H1N1 مع أعراض الالتهابات التي تُسببها سلالات الإنفلونزا الأخرى التي يُمكن أن تشمل:

– الحمى، ولكنها ليست بصفة دائمة
– القشعريرة
– السعال
– التهاب الحلق
– انسداد أو احتقان الأنف
– احمرار ودموع العينين
– آلام الجسم
– الصداع
– الإرهاق
– الإسهال
– الغثيان والقيء

الأسباب

تصيب فيروسات الإنفلونزا مثل فيروس H1N1 الخلايا التي تبطِّن أنفكَ وحلقكَ ورئتيك. يدخل الفيروس جسمكَ عندما تستنشق القطرات الملوَّثة، أو ينتقل مباشرةً من سطح ملوَّث إلى عينيكَ أو أنفكَ أو فمك.

لا يمكن الإصابة بإنفلونزا الخنازير عن طريق تَناوُل لحم الخنزير.

عوامل الخطر

قد تتعرض لفيروس إنفلونزا الخنازير (H1N1) إذا كنت تعيش في منطقة بها كثير من الأشخاص المصابين بهذا الفيروس أو تسافر إليها.

المضاعفات

تتضمن مضاعفات الإنفلونزا ما يلي:

– تفاقم الحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والربو
– الالتهاب الرئوي
– علامات وأعراض عصبية تتراوح من الارتباك إلى النوبات
فشل الجهاز التنفسي

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار