إن ترسب الأصبغة الدموية الوراثي يجعل البدن يمتص قدرًا كبيرًا جدًا من الحديد من طعامك الذي تتناوله. حيث يتم تخزين الحديد الزائد في الأعضاء، خصوصًا في الكبد، والقلب والبنكرياس. يمكن أن يتسبب الكثير من الحديد في حدوث حالات مرضية تهدد الحياة، مثل أمراض الكبد، ومشاكل القلب والسكري.

تكون الجينات المسببة ترسب الأصبغة الدموية موروثة، ولكن قلة فقط من الناس الذين لديهم الجينات يعانون مشاكل خطيرة. وعادة ما تظهر علامات ترسب الأصبغة الدموية الوراثي وأعراضه في منتصف العمر.

يشمل العلاج إزالة الدم بانتظام من جسمك. ولأن الكثير من الحديد في الجسم يوجد في خلايا الدم الحمراء، فإن هذا العلاج يقلل من مستويات الحديد.

الأعراض

لا تظهر أعراض مطلقًا على بعض الأشخاص المصابين بداء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي. غالبًا ما تتداخل العلامات والأعراض المبكرة مع حالات مرضية أخرى شائعة.

قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

– ألم المفاصل
– ألم البطن
– الإرهاق
– الضعف
– السكري
– فقد الدافع الجنسي
– الضعف الجنسي
– فشل القلب
– فشل الكبد
– جلدًا برونزيًّا أو رمادي اللون
– تشويش الذاكرة

متى تظهر العلامات والأعراض عادةً

يظهر داء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي عند الولادة. ولكن لا تظهر الأعراض والمؤشرات على معظم الأشخاص حتى وقت لاحق من العمر، ويكون بعد سن الأربعين لدى الرجال وبعد سن الستين لدى النساء عادة. وتظهر الأعراض غالبًا على النساء بعد انقطاع الطمث، عندما لا يفقدن الحديد أثناء الحمل والحيض.

الأسباب:

ينتج داء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي عن طفرة في جين يتحكم في كمية الحديد التي يمتصها الجسم من الطعام الذي تتناوله. تُوَرّث هذه الطفرات من الآباء إلى الأطفال. هذا النوع من داء ترسب الأصبغة الدموية هو أكثر الأنواع شيوعًا.

إذا كنت قد ورثت جينين غير طبيعيين، فقد تُصاب بداء ترسُّب الأصبغة الدموية. ويمكنك أيضًا نقل الطفرة إلى أطفالك. ولكن، ليس كل من يرث جينين يُصاب بمشكلات مرتبطة بفرط تحميل الحديد في داء ترسب الأصبغة الدموية.

إذا كنت قد ورثت جينًا واحدًا غير طبيعي، فمن غير المحتمل أن تُصاب بداء ترسب الأصبغة الدموية. ومع ذلك، تظل حاملاً للصفة الوراثية للجين ويمكن أن تنقلها إلى أطفالك. لكن أطفالك لن يُصابوا بالمرض ما لم يرثوا أيضًا جينًا غير طبيعي آخر من الطرف الآخر.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار