أغنى رجل في آسيا وبلغ زفاف ابنته 100 مليون دولار وأحيته بيونسيه
موكيش أمباني

أصبح رجل النفط والغاز الهندي، موكيش أمباني، أغنى رجل في آسيا بعدما كان (جاك ما) يحتل المرتبة الأولى.

الملياردير البالغ من العمر 61 عامًا، رئيس شركة Reliance Industries، مجموعة شركات النسيج والطاقة. تمتلك شركة (ريلاينس) أكبر مجمع لتكرير النفط في العالم، وهي أكبر شركة تجارة عامة في الهند. أدى نجاح الشركة إلى جمع قيمة صافية هائلة: 48.4 مليار دولار في يناير – كانون الثاني العام 2019.

كواحد من أغنى الناس في العالم، يعيش رجل الأعمال في واحد من أغلى البيوت في العالم: مبنى من 27 طابقاً مع عدة مهابط لطائرات الهليكوبتر، وحمامات سباحة، ومنتجع صحي.

أدناه كافة المعلومات عن أغنى رجل في آسيا

في حين أن ثروة موكيش أمباني موروثة بمعظمها، فإن والده، ذهيربهاي، بنى الاعتماد من الألف إلى الياء.

نشأ ضيربهاي في مساكن الطبقة الوسطى المترامية الأطراف والمعروفة باسم (الشلالات) في الهند. بدلاً من الذهاب إلى الكلية، بدأ العمل كموظف في اليمن. وفي النهاية عاد إلى الهند وافتتح متجراً للغزل أو ما يُعرف بـ Yarn، وهي سلعة أصبحت متفرقة بعد التقسيم الهندي الباكستاني في أواخر الأربعينيات. كان رهاناً جيداً. وسرعان ما تقدمت شركة Reliance، حيث أصبحت واحدة من العلامات التجارية الأكثر مبيعاً في البلاد، ثم توسعت فيما بعد في قطاعات الاتصالات والبنية التحتية والطاقة.

في أواخر الستينيات، نقل ضيربهاي عائلته من الشلالات إلى واحدة من أفضل الأحياء في مومباي. وظّف ديروبي مدرساً ليعطي موكيش وأشقاؤه خبرة في الحياة العملية البسيطة مثل ركوب وسائل النقل العام، وشراء تذاكر القطار، وزيارة القرى.

عيّن ديروباي إبنه الأكبر عضوًا في مجلس الإدارة في شركة ريلاينس حين بلغ عامه الـ 18. وقال موكيش لصحيفة التايمز إن والده منحه المسؤولية الكاملة كعضو في مجلس الإدارة، بمجرد تسليمه 100 مليون دولار لبناء مصنع للبوليستر.

بعد وفاة Dhirubhai في العام 2002، وقع خلاف بين موكيش وشقيقه أنيل على من سيسيطر على إمبراطورية الأسرة.

في السنوات التي تلت وفاة Dhirubhai، حاول موكيش طرد أنيل وإزالة اسمه من كتيبات الشركات، قبل أن تقسّم والدتهم، Kokilaben، الشركة وأعطيت كل منهما ملكية منفصلة. أعطت موكيش، الأخ أكثر تحفظاً وهدوءً، الأعمال الرائدة في مجال النفط والبتروكيماويات، في حين أن شقيقه الأصغر أنيل استحوذ على قسم الاتصالات الأحدث.

في وقت تقسيم الشركة في العام 2005، بدت جهود أنيل أكثر ربحية: فقد كان سوق الهواتف المحمولة في الهند في طريقه للإنطلاق، حيث كانت أسعار النفط الخام مرتفعة. ومع ذلك، انتهى موكيش بصفته رجل الأعمال الأكثر نجاحًا، وتوسّع أعمال النفط وجعل الهند واحدة من أسرع الدول المستهلكة للنفط في العالم.

في العام 2010، انتقل أمباني وزوجته نيتا، وثلاثة أطفال إلى واحد من أكثر المنازل الفاخرة في العالم تسمى Antilia. ويقدر خبراء العقارات أن قيمة القصر تبلغ 400 مليون دولار، ويقال إن تكلفتها تزيد على مليار دولار.

يبلغ ارتفاع ناطحة السحاب 550 قدمًا وتغطي مساحة تزيد عن 400,000 قدم مربع. لديه مساحة كافية لـ 600 من الخدم و168 مواقف للسيارات في ستة طوابق منفصلة. هناك دار للسينما، استوديو يوجا، منتجع صحي ومركز للياقة البدنية، وحتى غرفة جليدية تجعل الثلج الاصطناعي يساعد السكان على الهروب من حرارة الصيف القهرية في الهند.

أقام أمباني حفل زفاف ضخماً لإبنته بحضور أكبر الأسماء في بوليوود وبيونسيه. وبلغ قيمة حفل زفاف ابنته 100 مليون دولار.

بيونسيه في حفل زفاف ابنة أمباني
ابنة موكيش

زوجة
Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار