نشر النجم التركي كيفانش_تاتليتوغ صورتيْن له ظهر من إحدى المناطق الطبيعية، يضع قبعة على رأسه ويرتدي لباسًا عاديًا، وكأنّه ليس من أهم مشاهير تركيا.

إقرأ: كيفانش تاتليتوغ وزوجته بالمايوه يحتفلان وعمره الآن!

الصورتان حصدتا تفاعلًا كبيرًا ومئات آلاف الإعجابات خلال ساعات قليلة.

لكن ما صدم عشاقه ومتابعيه خسارته لعدد كبير من الكيلوغرامات.

كيفانش بدا أكبر من سنّه الحقيقي الذي يبلغ ٣٧ عامًا.

كأنّه محطّم نفسيًا أو مرّ بكآبة نفسية كبيرة أثّرت على ملامحه، ما دفعه أيضًا لخسارة وزنه بشكل ملحوظ.

(مهند) كما يلقّبه العرب أجمل بكثير من الصورتيْن التي ترونها بالأسفل.

الآلاف تساءلوا عن سبب ظهوره بهذا الشكل الصادم، لكنه لم يرد على أحد منهم.

رغم أنه حاول إظهار ابتسامة على وجهه، إلا أننا وبعدما دقّقنا بملامحه، شعرنا بحزنٍ كبير تحتويه.

أو أن كيفانش غير مرتاح بحياته، رغم عشقه لزوجته خبيرة الأزياء باشاك ديزر.

لكننا لا نعيش معهما ولا نعرف ما يدور في حياتهما اليوميّة!

أما ما علاقة الاكتئاب بنقص الوزن؟

للاكتئاب علاقة وطيدة بنقص الوزن تحديدًا إذا كان الاكتئاب يؤثر على انتظام النوم، ما يساهم بإنقاص الوزن حتى وإن كان المصاب يتناول كميات كبيرة من الطعام، حسب تقرير نُشر بفبراير عام 1997 من مجلة جمعية الحمية الأمريكية.

ينص التقرير أن بعد استيقاظ المكتئب من نومه، يحرق جسمه عدداً كبير من السعرات الحرارية.

دراسة أخرى قالت إن متوسط السعرات الحرارية التي حُرقت من المكتئبين أثناء النوم بلغ 2.360 في اليوم، ويصل متوسط الحرق بعد الاستيقاظ 2529 يوميًا.

الاكتئاب يتسبب باضطرابات في النوم ويبقى المصابون به مستيقظين لوقت طويل، لذا تُحرق السعرات الحرارية الزائدة خلال ساعات اليقظة، ما يساهم بنقص السعرات الحرارية، ويؤدي إلى فقدان الوزن.

فريق أبحاث من مركز أمراض الشيخوخة الأمريكية ومركز الطبي في جامعة كانساس توصّل إلى نتيجة مفادها أن العديد من مقدمي الرعاية الصحية يعتقدون أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب تسبب بزيادة الوزن بينما يتسبب أخرى بفقدان الوزن.

مضادات الاكتئاب الجديدة التي تعمل على إعادة امتصاص السيروتونين، والمعروفة باسم SSRIs تساهم بفقدان الوزن بحالات كبار السن، وعلى الرغم من ذلك ثمة دراسة تقول إن هذه الافتراضات التي انتشرت على نطاق واسع حول مضادات الاكتئاب وتغيرات الوزن لم يُثبت صحتها بالكامل من خلال البحث العلمي.

هناك بعض التقارير التي نشرت عن الآثار الجانبية لمضاد الاكتئاب الجديد SSRI، وتشمل هذه الآثار الأرق، والعصبية، والإسهال.

يتسبب الارق بحرق المزيد من السعرات الحرارية بشكل عام وبالتالي يتسبب بفقدان الوزن، كما أن الاسهال يسبب فقدان الوزن لأن الجسم يفقد الكثير من المواد الغذائية.

يعاني الكثير من الاشخاص المصابين بالاكتئاب من نقص ملحوظ في الوزن على الرغم من تناول الكثير من الأطعمة، وقد يكون هذا النقص بسبب القلق والعصبية التي يعاني منها المريض واصابته بحاله تعرف باسم الشره المرضي، عبارة عن اضطراب بتناول الطعام، والإفراط بتناول الطعام ما يتسبب بتطهير الجسم عن طريق التقيؤ.

فقدان الوزن غير المبررة أو غير المقصودة يمكن أن يكون واحد من أعراض عدد من المشاكل الصحية، وعلى الرغم من أن الاكتئاب يمكن أن يكون سببًا بفقدان الوزن، إلا أن من الممكن أيضًا أن يخفي الاكتئاب أعراض المشكل الصحية المختلفة التي تتسبب بخسارة الكيلوغرامات، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج لتشخيص الأسباب الحقيقية.

كيفانش تاتليتوغ
كيفانش تاتليتوغ
كيفانش تاتليتوغ
النجم التركي مهند تغيّر كثيرًا
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار