أطلقت وزارة الصحة العامة وللمرة الأولى اليوم الوطني للسمنة، تحت رعاية معالي وزير الصحة الدكتور جميل جبق، وبالتعاون مع الجمعية اللبنانية للغدد الصماء والسكري والدهنياتLSEDL، خلال حفل أُقيم في فندق لوغراي -Le Gray في بيروت. وقد تمّ تخصيص اليوم العلمي هذا لمناقشة مشكلة السمنةعلى أنها مرضٌ معترفٌ به حديثًا.

في مداخلةٍ لها خلال اللقاء، شدّدت رئيسة الجمعية اللبنانية للغدد الصماء والسكري والدهنيات الدكتورة باولا عطالله على أنّ”السمنة هي مرضٌ مزمنٌ يتطلّب تدبيرًا طويل المدى، بخاصةٍعلى ضوء دراسةٍعالميةٍ جديدةٍ تظهر أنه وعلى الرغم من اعتراف أخصائيي الرعاية الصحية بالسمنة كمرض، إلا أنّ معظم المصابين بهذا المرض لا يزالون غير خاضعين للعلاج اللازم.”

يَعتقد ثمانيةٌ من كلّ عشرة أشخاصٍ مصابين بالسمنة أنّ مسؤولية إنقاص وزنهم تقع على عاتقهم فقط، فلا يلجأون إلى أخصائيي الرعاية الصحية إلا بعد مضيِّ نحو ستة أعوامٍ على بدء معاناتهم لخسارة الوزن، وذلك وفقًا لبيانات عالمية جديدةنتجت عندراسة ACTION IO (اختصارًا للكلمات الانكليزية Awareness, Care, and Treatment In Obesity MaNagement – an International Observation وترجمتها التوعية، والرعاية،وإدارة علاج السمنة – ملاحظة دولية). وتأتي هذه النتائج في حين تعترف منظّماتٌ طبيةعالمية وأوروبية عدة بالسمنة على أنها مرض. غير أنّوسائل علاج السمنة والنتائج المرجوة منها لا تزال شديدة التباين.

أجرت ACTION IOدراسة شملت ما يزيد عن 14500 شخصًا مصابين بالسمنة وحوالي 2800أخصائي في مجال الرعاية الصحية من إحدى عشرة دولة في خمس قارات مختلفة. ومن أهداف دراسة ACTION IO تحديد الإدراك، والمواقف، والسلوكيات، والحواجز المحتملة التي تعترض علاج السمنة بشكلٍ فعال، من منظور الأشخاص الذين يعانون من السمنة من جهة وأخصائيي الرعاية الصحية من جهة أخرى. فتحدّد النتائج وللمرة الأولى الحواجز الرئيسة التي تعترض علاج السمنة على نطاقٍ دوليٍّحقيقي. من أبرز نتائج هذه الدراسة ما يلي:

• يعتقد نحو 71% من أخصائيي الرعاية الصحية أنّ الأشخاص المصابين بالسمنةليسوا مهتمين بخسارة الوزن، في حين عبّر 7% فقط من هؤلاء عن عدم اهتمامهم بإنقاص وزنهم، مما يشير إلىوجود فجوة واضحة في الإدراكفيما يتعلق بالسعي إلىإنقاص الوزن.

• بذل نحو 81% من الأشخاص المصابينبسمنةجهدًاكبيرًاواحدًا على الأقل لإنقاص وزنهم في الماضي، فيما يعتقدأخصائيو الرعاية الصحية أنّ 35% فقط من مرضاهم قد حاولوا بالفعل إنقاص وزنهم.

علّق الباحث الرئيسي في دراسة ACTION IO ومدير معهدBoden في جامعة سيدني البروفسور إيان كاترسون، قائلًا: “تُعدّ السمنة واحدة من أكثر التحديات الصحية المزمنة تعقيدًا التي يواجهها مجتمعنا اليوم، غير أنّ المقاربة الحالية لموضوعإدارة السمنة لا يزال غير كافٍ مقارنةً بمقاربات الأمراض الأخرى ذات الأعباء المشابهة،” مضيفًا: “توفّر نتائج دراسة ACTION IO أدلة مهمة عن الحواجز التي تحول دون إدارة السمنة بشكلٍ فعال ومتسق.إنناكمجتمعللرعاية الصحية ملزمون بمعالجة هذه العوائق التي تحول دون الرعاية،والبدء بمحادثات مبكرة وفعالة حول إدارة الوزن مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وعدم التردّد في مقاربة الموضوع معهم خوفًا من الإساءة إليهم.من الواضح أنّ الأشخاص الذين يعانون من السمنة يريدونخسارة الوزن، وعلينا أن ندعمهم ليحققوا هدفهم هذا.”

كما وصرّح مدير عام نوفو نورديسك ستاتيس بسيمينوس قائلًا: “يجب وضع السمنة على جدول الأعمال الوطني ومحاولة استكشاف مقاربات، وأدوات، وتوصيات جديدة لتحسين إدارة السمنة على نطاق محلي. نأمل أن تساهم هذه النتائج في إزالة العوائقالقائمة بين الأشخاص المصابين بالسمنةومقدمي الرعاية الصحية، وتعزز المشاركة الفعالة في علاج السمنة.”

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار