أوقف تويتر حساب دونالد ترامب لمدة 12 ساعة ولأول مرة حذف تغريداته بعدما أشاد بالمتظاهرين الذين اقتحموا الكونجرس الأمريكي أمس وقال إنه يحبهم.

كما أزالت يوتيوب وفيسبوك المنشورات تلك، وحظر فيسبوك وإنستغرام أيضًا ترامب من منصتهما لمدة 24 ساعة.

حظره سناب شات صباح الأربعاء، قبل أن يصور فيديو يشيد به بتصرفات المتظاهرين.

تقول إحدى تغريداته المحذوفة: (هذه الأشياء والأحداث التي تحدث عندما يُجرّد انتصار ساحق في الانتخابات بشكل غير رسمي ووحشي من الوطنيين العظام الذين عوملوا معاملة سيئة وغير عادلة لفترة طويلة. عد إلى المنزل بالحب والسلام. تذكر هذا اليوم إلى الأبد!).

صب ترامب المزيد من الوقود على النار، مدعيًّا أن الانتخابات “سُرقت” وأخبر المشاغبين أنه يحبهم، وخاطب حشدًا من مؤيديه بمقطع فيديو الأربعاء وأبلغهم أن الانتخابات سُرقت.

(أعلم أنكم مجروحون. كان لدينا انتخابات سُرقت منا. كانت انتخابات ساحقة، والجميع يعرف ذلك، تحديدًا الجانب الآخر، لكن عليكم العودة إلى المنزل الآن. يجب أن ننعم بالسلام. يجب أن نكون تحت القانون والنظام. علينا أن نحترم شعبنا العظيم في القانون والنظام. لا نريد أن يتأذى أحد) أبلغ مناصريه بعد اعتدائهم على مبنى الكونجرس.

تابع: (كانت فترة زمنية صعبة للغاية. سرقوا منا جميعًا، مني، منك، ومن بلدنا. كانت انتخابات مزورة، لكن لا يمكننا أن نلعب لصالح هؤلاء الناس. يجب أن ننعم بالسلام. لذا اذهبوا إلى المنزل. أنا أحبكم، وأنتم مميزون جدًا).

بتغريدة صادمة، أرسل دونالد ترامب رسائل مختلطة يوم الأربعاء بشأن الفوضى في واشنطن قائلاً: (تذكروا هذا اليوم إلى الأبد!).

أضاف: (يقولون عنكم مشاغبين لكنني أصفكم “بالوطنيين العظام).

بتغريدة ثالثة حذفتها تويتر، هاجم ترامب مايك بنس لافتقاره إلى الشجاعة، واتهمه بفشله بإيقاف التصديق على فوز جو بايدن.

(لم يكن لدى مايك بنس الشجاعة لفعل ما كان يجب القيام به لحماية بلدنا ودستورنا، ما أعطى الدول فرصة للتصديق على مجموعة من الحقائق المصححة، وليس الحقائق المزورة أو غير الدقيقة التي طُلب منهم التصديق عليها مسبقًا.. الولايات المتحدة الأمريكية تطلب الحقيقة!)، هذا ما كتبه ترامب حرفيًا.

أُزيلت الفيديو والتغريدات مساء الأربعاء.

أظهر موقع Twitter صورةً تقول: (هذه التغريدة لم تعد متوفرة)، وربطها مرة أخرى بصفحة شرحت أسباب حظر التغريدات أو وضع تحذيرات عليها.

تابع الموقع: (نتيجة للوضع العنيف غير المسبوق والمستمر في واشنطن العاصمة، طلبنا إزالة ثلاث تغريدات لدونالد ترامب نُشرت في وقت سابق اليوم بسبب الانتهاكات المتكررة والخطيرة لسياسة النزاهة المدنية الخاصة بنا).

هذا يعني أن حساب الرئيس الأمريكي سيُغلق لمدة 12 ساعة بعد إزالة هذه التغريدات.

إذ لم تُلغى، فسيظل الحساب مغلقًا.

حظر موقع تويتر الرئيس من منصته لمدة 12 ساعة، أما فيسبوك لمدة 24 ساعة، وانستغرام أيضًا، فيما منعت (Snapchat) صباح الأربعاء الرئيس إلى أجل غير مسمى من موقعها مبرّرة: (قيمنا انتهاكيْن للسياسة ضد صفحة الرئيس ترامب، ما سيؤدي إلى حظر ميزة لمدة 24 ساعة، ما يعني أنه سيفقد القدرة على النشر على المنصة خلال ذلك الوقت).

قال آدم موسيري ، رئيس Instagram: (نغلق حساب Instagram الخاص بالرئيس ترامب لمدة 24 ساعة أيضًا).

قال آندي ستون ، متحدث آخر باسم Facebook ، لشبكة CNN Business: (الاحتجاجات العنيفة في مبنى الكابيتول اليوم وصمة عار، نحظر التحريض والدعوة للعنف على منصتنا. نحن بصدد مراجعة وإزالة أي محتوى يخالف هذه القواعد).

حكى فرشاد شادلو المتحدث باسم YouTube برسالة بريد إلكتروني إلى Insider: (أزلنا فيديو نُشر بعد ظهر اليوم على قناة دونالد ترامب ينتهك سياساتنا المتعلقة).

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار